«رايتس فيرست»: السفارة الأميركية شاهدة على فشل محاكمة «أبو ديب» في تحقيق المعايير القانونية

2013-06-29 - 3:21 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت منظمة هيومن رايتس فيرست إن السفارة الأميركية شهدت فشل محاكمة نقيب المعلمين مهدي أبو ديب ونائبته جليلة السلمان في الوصول للمعايير القانونية، ودعت الإدارة الأميركية للدفع لإلغاء الأحكام بحقهما".

المنظمة الأميركية المعنية بحقوق الإنسان لفتت إلى أن محكمة التمييز ستنظر الاثنين 1 يوليو/ تموز 2013 في قضية أبو ديب والسلمان، حسبما أفادت الأخيرة للمنظمة.

وأضافت "في عام 2011، تم اعتقال السلمان وأبو ديب، وتعرضا للتعذيب وأدينا بتهم ذات دوافع سياسية. وحكمت محكمة عسكرية على السلمان لمدة ثلاث سنوات في السجن فيما حكم أبو ديب بالسجن عشر سنوات. وفي 19 فبراير/شباط 2012 قضت محكمة استئنافية بتخفيف الحكم عن أبو ديب لخمس سنوات والسلمان لثلاثة أشهر.

براين دولي من المنظمة قال "أرسلت السفارة الأميركية مراقبين لتلك المحاكمات وشاهدوا بأنفسهم كيف فشلت الإجراءات للوصول إلى المعايير القانونية الدولية"، متابعا "لذلك يجب على الولايات المتحدة أن تدعو علنا لإلغاء تلك الأحكام، وللبحرين لإحراز تقدم نحو الاصلاحات التي طال انتظارها في مجال حقوق الإنسان."

أما السلمان فقالت "نحن لم نشهد العدالة في أي من الخطوات السابقة: لا من حيث طريقة اعتقالنا، ولا في الاستجوابات حيث كان التعذيب أداة تستخدم لانتزاع الاعترافات، ولا في المحاكم العسكرية حيث لم يسمع أصواتنا، وبالتأكيد لا في محكمة الاستئناف العليا حيث رفض القاضي بعض من شهادات الشهود".

وأضافت السلمان للمنظمة "نحن نتطلع إلى قرار هذه المحكمة، التي هي الخطوة النهائية في حالتنا، كما هي فرصتنا الأخيرة من أجل العدالة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus