وزير الخارجية الدنماركي يفاوض في البحرين للإفراج عن الخواجة: هناك صراع داخل السلطة بشأنه

2013-06-29 - 9:12 م

مرآة البحرين (خاص): قال وزير الخارجية الدنماركي فيلي سوفندال إنه سيتحدث إلى السلطات البحرينية للإفراج عن الناشط عبدالهادي الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنماركية، مشيرا إلى وجود صراع داخل السلطات البحرينية بشأن الموقف من الإفراج عن الخواجة.

صحيفة دنماركية نقلت عن سوفندال قوله إنه سيتحدث خلال مشاركته في اجتماع المجموعة الأوروبية ومجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية البحريني بشأن الإفراج عن الخواجة ليتمكن من استكمال علاجه عن آثار التعذيب الذي تعرض له.

سوفندال أضاف "أنا أزعم أنه تعرض للتعذيب لمجرد الدفاع عن الحق في التجمع والتعبير، لذلك يجب أن يتم الإفراج عنه لأسباب إنسانية وهي حقوق طبيعية بالنسبة لنا، والخروج من السجن ليواصل دفاعه عن الحقوق".

وعن كيفية سير المفاوضات، قال إنه لن يطلق أي تخمينات، معللا "لسبب واحد هو أن الحكومة البحرينية قد أرسلت إشارات متضاربة جدا حول هذه القضية"، مؤكدا "وجود صراع داخل السلطات البحرينية حول ما يجب القيام به مع هذه الحالات، وفي مارس من العام الماضي حصلنا على وعد من وزير الخارجية البحريني بالإفراج عن الخواجة".

وأشار إلى وجود تناقض مع فصائل أخرى من الحكومة البحرينية التي تريد استخدام قضية الخواجة لوضع حملة على المتظاهرين من أجل حقوق الإنسان".

وأبدى سوفندال تفاؤله بنجاح مهمته بالإفراج عن الخواجة، وقال "ينبغي للمرء أن لا يتخلى عن الأمل، وعليك أن تستمر في الضغط على الخصم."، مشيرا إلى أن الضغوط ليست دنماركية فقط، إنما أيضا ضغط من عدد من حلفائنا في العالم، من منظمات مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وضغوط من عدد من المنظمات غير الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان، لذلك أنا لم أتخل عن الأمل".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus