الصحف العربية: وزير الخارجية يتهم إيران بالتدخل بسوريا ! ...وتواصل الفعاليات المنددة بالمداهمات والاعتقالات

2013-07-01 - 5:14 م

مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية خلال اليومين الفائتين لاخبار عدة تتعلق بالبحرين، منها اتهام وزير الخارجية خالد بن احمد آل خليفة لايران بالتدخل في سوريا ما استدعى رداً من الخارجية الايرانية وكذلك  تحدثت الصحف عن تظاهرات احتجاجاً على المداهمات التي تمارسها السلطة البحرينية إضافة إلى اخبار اخرى متفرقة.

وقد تحدثت كل من "اليوم السابع" المصرية و"الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين إضافة إلى "الراية" القطرية عن تصريحات وزير الخارجية البحرين التي قال فيها إن "الإرهاب ليس له دين ولا مذهب ولا وطن ويتعارض مع كافة الأديان والشرائع"، مشيرًا إلى أن "ما حدث مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية بالماراثون الرياضي في (بوسطن) ومقتل الجندي البريطاني في لندن وما تتعرّض له قوات حفظ النظام بمملكة البحرين من اعتداءات إرهابية آثمة أدت إلى خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، لخير دليل على هذا الخطر الإرهابي المشترك الذي يهدّدنا جميعاً ويجعل من الضروري توحيد جهودنا كدول بالتنسيق مع المجتمع الدولي لمقاومة الإرهاب ووقفه على مختلف الصعد".

ودعا خلال افتتاح الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون والاتحاد الأوربي في المنامة إلى تجاوز كل العوائق أمام توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، وإلى عمل مشترك وفاعل بين الجانبين لوقف مأساة الشعب السوري غير المسبوقة، وخاصة بعد تدخل دول ضد إرادته.

وأكد الوزير وجوب التحرّك العاجل لإيجاد حلول لما تشهده المنطقة العربية من إهدار لحقوق الشعب السوري الشقيق، ومن تدخلات لبعض الدول لتعطيل إرادة هذا الشعب، وهو الأمر الذي ينبغي أن يحظى بوقفة جادة وعمل مشترك فاعل لإخراج الشعب السوري من هذه المأساة الإنسانية غير المسبوقة.

وأعرب الوزير عن ترحيب دول مجلس التعاون بفوز الرئيس حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرًا في إيران، مؤكدًا تطلع دول المجلس للعمل مع إيران لما فيه خير منطقة الخليج العربي بالحرص على إقامة علاقات صداقة تقوم على الثقة والتعاون.

ودعا إيران إلى الالتزام بمبدأ الشفافية والتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيما يتعلق ببرنامجها النووي، وتطبيق أعلى درجات معايير الأمن والسلامة في منشآتها النووية.

كما لفت وزير الخارجية في كلمته إلى ضرورة استشراف آفاق جديدة في العلاقات الخليجية الأوربية والتركيز على تقويتها وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وتنسيق أكبر في السياسة والمواقف تجاه القضايا الدولية والإقليمية.

 

...والخارجية الايرانية ترد

من ناحيتها قالت صحيفة "اليوم السابع" أن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان انتقد اتهامات وزير الخارجية البحريني حول تدخل إيران في الشأن الداخلي السوري، مؤكدا أنه لا أساس لها.

وشدد عبد اللهيان ـ  في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية على موقف إيران الداعم للشعب السوري والإصلاحات التي أطلقها الرئيس السوري بشار الأسد، مدينا أي تدخلات خارجية في الشئون الداخلية السورية.

واعتبر الانتصارات التي حققتها سوريا مؤخرا في مواجهة من وصفهم بالإرهابيين والتكفيريين جاءت ثمرة لجهاد الجيش بدعم من الشعب السوري، مؤكدا أن خيار الحرب وتسليح الإرهابيين لا جدوى منه.

وفي سياق آخر، استنكر عبد اللهيان استخدام السلطات البحرينية للغازات السامة ضد شعبها، مؤكدا ضرورة أن تعتمد المنامة آليات سياسية لحل الأزمة في هذا البلد بدلا من إطلاق التهم الجوفاء ضد إيران وسوريا.

وأشار مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والإفريقية إلى حاجة البحرين للإصلاحات، محذرا في ذات الوقت من مغبة اتخاذ هذا البلد لأي خطوات متسرعة ضد سوريا وإجراءات غير مدروسة ضد حزب .

إلى ذلك أضافت "اليوم السابع" و"الرياض " السعودية أن وزير خارجية البحرين أكد أن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي اكتملت بنسبة 99%، مشددا على تطابق وجهة نظر دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي تجاه العديد من قضايا المنطقة.

 

ملك البحرين يستقبل رؤساء الوفود المشاركة

من ناحيتها قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن الملك حمد بن عيسى آل، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر القضيبية أمس، التقى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون والمشاركين في أعمال الدورة ال 23 لاجتماع المجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الذي عقد في المنامة.

وأوضحت وكالة أنباء البحرين أنه جرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون والتنسيق القائمة بين مملكة البحرين ودول الاتحاد الأوروبي بشكل خاص وبين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد بصفة عامة، حيث أكد الملك أن هذه العلاقات قائمة على الاحترام المتبادل وتحظى بدعم وتقدير أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس من أجل تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الجانبين بما يسهم في الارتقاء بهذه العلاقات وتحقيق كل التطلعات والآمال المنشودة لمزيد من التنسيق المشترك.

وأكد أهمية الاجتماع الذي يعكس متانة العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، منوهاً بالجهود الطيبة التي يبذلها المجلس الوزاري المشترك في سبيل تطوير وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين الجانبين.

من جانبها أعربت كاثرين اشتون عن شكرها وتقديرها لملك البحرين، منوهة بالتطور الذي تشهده العلاقات الطيبة بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، متمنية للمجلس تحقيق المزيد من التقدم والتطور.

 

تظاهرة للمعارضة  تندد بالمداهمات والاعتقالات

وقالت صحيفة اليوم السابع في خبر لها  أن الآلاف شاركوا في تظاهرة عصر الجمعة ونددوا خلالها بـ"استمرار المداهمات والاعتقالات" بحق المعارضين .وأفاد شهود في اتصال مع "فرانس برس" أن الآلاف من الرجال والنساء شاركوا في هذه التظاهرة التي دعت إليها المعارضة في جزيرة سترة شرق العاصمة، وهي ذات أغلبية شيعية، وحملوا إعلام البحرين، وصورا للمعتقلين على خلفية الاحتجاجات، ورددوا شعارات "ثورة ثورة حتى النصر" و"لن يُرهب شعبي التعذيب" و"تنحى يا خليفة" فى إشارة إلى عم الملك رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذى يحتفظ بهذا المنصب منذ استقلال البحرين فى العام 1971.

وفى بيانها في نهاية التظاهرة أدانت المعارضة البحرينية "استمرار المداهمات للمنازل بوتيرة متصاعدة وهتك حرماتها واعتقالات المواطنين، مما يؤشر إلى أن العقلية الأمنية التي عبثت باستقرار الوطن طوال عقود ما زالت تتغلغل وتبث ترهيبها وبطشها لمعاقبة المواطنين على مواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي".

وأكدت المعارضة على أن "هذا التعاطي المأزوم لا يمكن أن يخمد صوت الشعب الذي يصر على مواصلة مشوار المطالبة بالحقوق المشروعة التي ترفعها الغالبية السياسية من شعب البحرين".

 

الحكومة تتمنى لقطر المزيد من التقدم

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الراية" القطرية أن مجلس الوزراء في مملكة البحرين أعرب عن "تمنياته لدولة قطر بالمزيد من الازدهار والتقدم في عهد تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لإكمال مسيرة البناء والتنمية".

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي الذي عقده مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة وبحضور سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد. وأوضحت وكالة أنباء البحرين أن المجلس "عبر عن بالغ التقدير للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ولدوره الكبير في النهوض ببلده ورفعة شأنه في المجالات المختلفة "، حسب تعبير الوكالة .

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus