إذا كان على الديكتاتور السوري الرحيل.. فماذا عن الديكتاتورين في السعودية وقطر والبحرين؟؟

2013-07-03 - 7:37 م

واشنطن بلوك

ترجمة: مرآة البحرين 

إذا كنا " نناضل من أجل الديمقراطية"، فلماذا نسلح وندعم بالمال دكتاتوريات الشرق الأوسط؟

القادة الغربيون والإسرائيليون يطلقون على الرئيس السوري بشار الأسد اسم الديكتاتور.

حسنًا، فهو ووالده حكموا سوريا منذ عام 1971.

ولكن ماذا عن السعودية؟ فالنظام الملكي الحاكم في السعودية ما زال يحكم تلك البقعة منذ مئات السنين.

ويكيبيديا تكتب:

 نظرا لحكمهم الاستبدادي والثيوقراطي، آل سعود قد جذبوا انتقادات كثيرة خلال حكمهم المملكة العربية السعودية. فمعارضوهم يشيرون عموما إلى الملوك السعوديين على أنهم شموليون أو طغاة.

وكان هناك مظاهرات عديدة وغيرها من أشكال المقاومة ضد آل سعود.

وجميع الذكور الناجين (بما فيهم العتيبي نفسه) ضربت أعناقهم علنا في أربع مدن في المملكة العربية السعودية.

وفي حين أن العائلة المالكة في السعودية تروج لأكثر الأشكال الإسلامية صرامة وأصولية، فإن فسوق وفساد العائلة المالكة في السعودية شيء أسطوري. فالملوك -  في الوقت الذي يروجون للوهابية الصارمة كدين رسمي للدولة - لا يمارسون ذلك.

وبالمثل، قطر تحكمها أسرة ملكية واحدة منذ أكثر من 150 سنة:

وقد حكمت قطر كإمارة مطلقة ووراثية من قبل أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن 19.

سي بي إس نيوز تشمل قطر على قائمة "الديكتاتوريات الثابتة في العالم"، مشيرة إلى:

على غرار العديد من جيرانها، المستضيفة المثيرة للجدل لكأس العالم لكرة القدم 2022  متهمة بممارسة العديد من انتهاكات حقوق الإنسان فيما يتعلق بعمالها الأجانب، مثل إسكانهم في معسكرات عمل مزرية منفصلة عن المجتمع، ومصادرة جوازات سفرهم لدى وصولهم، وتعريضهم لنقص عام في الحقوق. حيث أوردت تقارير منظمة العفو الدولية حالات متفرقة من التعذيب وسوء المعاملة من قبل قوات أمن الدولة. أما بالنسبة لصدق نوايا الشيخ حمد، تكتب صحيفة نيويورك تايمز : "في الوقت الذي تدعو قطر للديمقراطية خارج حدودها، الديمقراطية هنا مؤقتة في أحسن الأحوال. ففي الوقت الذي يوجد انتخابات بلدية، والمرأة يمكنها التصويت فيها، هناك مبنى للبرلمان في البلد ولكن لا يوجد برلمان - أو أي مؤسسة سياسية أخرى - يمكنه أن يشكل تحديًا لسيطرة العائلة الحاكمة على السلطة".

وبالمثل، البحرين حكمها ملوك آل خليفة  منذ عام  1820 [ٍمنذ 1783 المترجم].

البحرين أيضا على قائمة سي بي إس نيوز" للديكتاتوريات الثابتة في العالم ". كما أشارت سي بي إس في عام 2011:

وقد غذيت الانتفاضات في أواخر عام 1990 كما اليوم إلى حد كبير باستياء الأغلبية الشيعية الفقيرة والمقموعة ضد حكامهم السنة أصحاب الامتيازات  كأي شيء آخر. في كلا الانتفاضتين، كانت هناك اتهامات وفيرة ضد الحكومة على انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم قتل المتظاهرين. حيث قتل 11 متظاهرًا على الأقل حتى اليوم هذا العام. وفي الآونة الأخيرة، اتهمت قوات الأمن البحرينية بالاختطاف العشوائي وتعذيب المعارضين.

وقد ازدادت الأمور سوءًا منذ ذلك الحين. وقد ذكرت آمبر ليون مراسلة سي إن إن الحاصلة على جائزة إيمي  ثلاث مرات تجربتها المباشرة للتعذيب الممنهج وقتل المتظاهرين السلميين من قبل حكومة البحرين. لكن  سي إن إن فصلتها عن العمل لقيامها بذلك... بينما قبلت سي إن إن مبالغ مالية من ملوك البحرين للترويج لمقال تافه عنهم.

وفي الواقع ، حكومة الولايات المتحدة  زودت الدكتاتوريين في السعودية وقطر والبحرين بدعم عسكري هام.

المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أيضا أنقذ المؤسسة العربية المصرفية في البحرين.

لماذا تدعم الولايات المتحدة الحكام المستبدين في السعودية وقطر والبحرين؟

لأن الولايات المتحدة تدعم المسلمين السنة ضد الشيعة. القادة في السعودية وقطر والبحرين هم من المسلمين السنة... في حين أن القادة في سوريا وإيران ولبنان من المسلمين الشيعة.

نعم... الولايات المتحدة متورطة في حرب دينية - بين طائفتين من المسلمين (وهي في الواقع تدعم العناصر الأكثر عنفا) - كجزء من استراتيجية جيوسياسية لبسط سيطرتها على سوق الغاز الطبيعي.

في الواقع، فإن الولايات المتحدة تدعم بشكل كبير القاعدة والإخوان المسلمين الإرهابيين (كلاهما من السنة) في قتالهم ضد المسلمين الشيعة...

و... في قتالهم ضد المسيحيين والملحدين.

 

31 أيار/مايو 2013 

رابط النص الأصلي 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus