صحافة محلية: قاسم يحذّر السلطة من مواصلة تهجير المواطنين.. وأهالي النويدرات يقدمون وثائق تثبت موقع مسجد أبي ذر

2013-07-04 - 1:50 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس حديث الشيخ عيسى قاسم بأن"السلطة، بهذه الإجراءات التعسفية المتنوعة والمتصاعدة ضد الشعب والاستمرار عليها، تصرّ على سياسة الاستضعاف والاستنزاف والاستفزاز وتوتير الأوضاع وسد أبواب كل منافذ خروج هذا الوطن من أزمته".

وقال قاسم، في كلمته خلال اعتصام تضامني مع الشيخ حسين النجاتي أمس الأربعاء، بعد تعرضه للضغط لمغادرة البحرين بعد سحب جنسيته مع 30 شخصاً آخر، قال "ما يجري هو التأكيد أن المسيرات والاعتصامات وجميع المظاهر التي يقوم بها الشعب أن تكون سلمية ومراعية على مصلحة الوطن والحفاظ على الممتلكات"، موضحا "لا يسمح لنا ديننا ولا جديتنا والكلام على مستوى الشعب المعارض أن يأتي شيخ من الممارسات الاحتجاجية من منطلق العبث أو لتمضية الوقت أو للتأجيج".

واعتبر أن"التعدي على هذا الحق فقدان تام لحياة الاستقرار هو ما أقدمت عليه السلطة في البحرين بشأن عدد من المواطنين لم يكتسبوا حق المواطنة عن طريق التكرم والمنحة، وإنما أكسبه إياهم واقع ولادتهم وحياتهم وولادة وحياة أبائهم وأجدادهم على هذه الأرض". وأضاف"سبق أن اُعترف لهم (المواطنين) بهذا الحق بلغة القانون وأُعطيت لهم إذعاناً لهذا الحق وثيقة الجنسية، وقد أسقطت جنسية هؤلاء المواطنين الشرفاء وسحبت جوازتهم وبدأت المضايقات العملية بحقهم ومطالبتهم بمغادرة الوطن".

وأردف قاسم "أما إذا كان التهجير لمثل من هو في مستوى الشيخ النجاتي في مستواه العلمي والاجتماعي وموقعه الديني وخدمته للوطن وحرصه على أمنه وسلامته فإنه يحمل دلالة أكبر على الاستخفاف بقيمة المواطنين وقيمة العلم والدين والدور الاجتماعي النافع"، مشيرا إلى"دلالة أشد على تهديد أوضح وأصرح وأقوى لغة بترحيل مئات الآلاف من أبناء هذا الوطن الأصليين بلا مبالاة ولا سبب إلا ما هو من هوى السياسة وهوسها وجنوحها وجنونها ومن أغراضها الدنيئة".

وأضاءت "الوسط"على إعلان عدد من أهالي الناشطين السياسيين والحقوقيين المعتقلين الـ13 أنهم سلموا إدارة سجن "جو" خطاباً احتجاجياً على ما "التضييق المتصاعد والمستمر والانتهاكات المستمرة" ضد ذويهم.

وأوضح الأهالي أن الخطاب، الذي تم توجيهه إلى مدير مركز الإصلاح والتأهيل المقدم محمد راشد الحسيني،"تناول خمسة موضوعات رئيسية، كان أبرزها استمرار منع الزيارة نصف الشهرية للمعتقلين منذ 9 مارس/ آذار 2013، والتي مضى عليها نحو أربعة أشهر، والرقابة المستمرة على المكالمات الهاتفية، ومنع المعتقلين من استخدام حسابهم النقدي الخاص بشراء احتياجاتهم الخاصة، ومنع زيارة محاميهم، ومنع تقديم العلاج الأساسي والعرض على الأطباء المتخصصين، بحسب ما ورد في الخطاب".

وأضاف الأهالي في الخطاب "ما يتعرض له ذوينا يتناقض وأبسط المعايير الدولية لحقوق السجناء التي نص عليها القانون والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين، اللذين وقعت عليهما البحرين، وكذلك انتهاك حقوقنا المشروعة كأهالي، وما نلاقيه من التضييق وسوء المعاملة غير المبررة".

إلى ذلك، ذكرت"الوسط" أن عدداً من أهالي النويدرات إنهم سلموا إدارة الأوقاف الجعفرية ملفاً يضم وثائق وشهادات تثبت الموقع الأصلي لمسجد أبي ذر، والذي تم تحويل أرضه إلى حديقة، بعد أن تمّ هدمه خلال فترة السلامة الوطنية في العام 2011.

من جانبها ذكرت أخبار الخليج أن المحكمة أجلت النظر في قضية تفجير العكر إلى تاريخ 23 سبتمبر لحين استكمال الشهود، وهي القضية التي تم على إثرها حصار العكر لنحو أسبوعين.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

 

  • "الوسط":أهالي النويدرات يسلمون "الأوقاف الجعفرية" وثائق الموقع الأصلي لمسجد أبي ذر
  • "الوسط":تأييد حبس محامٍ لمدة عام بقضية إهانة الملك عبر "تويتر"
  • "الوسط":والدة الطفل العجيمي تطالب بمعرفة مصيره بعد اعتقاله أمس الأول
  • "الوسط":محامية: التحفظ على معتقل رغم حكم الإفراج و"النيابة" تنفي وجود قضايا أخرى عليه
  • "الوسط": "اتحاد النقابات" يستغرب اسبتعاده من "الاجتماع العمالي" مع نائب رئيس الوزراء
  • "الوسط":براءة ضابط من تسبب بعاهة في جسم مواطن
  • "أخبار الخليج":عاهل البلاد المفدى يصل إلى الرباط
  • "الأيام":تأجيل قضية متهم بأحداث مدرسة الجابرية

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus