الصحف العربية: الداخلية تعلن ضبط أسلحة وذخائر في منطقة «توبلي»... وحملة "تمرد البحرين " تنطلق في 14 أغسطس

2013-07-05 - 10:07 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على خبر اكتشاف ما قالت انه مستودع أسلحة في منطقة توبلي فيما أشارت صحف أخرى إلى إطلاق حملة تمرد في البحرين في 14 اغسطس ضمن التحركات الاحتجاجية المستمرة في البلاد. كما نشرت الصحف أخبارا أخرى متفرقة حول البحرين.

وقد تحدثت كل من"الوطن" الكويتية و"اليوم السابع" المصرية و"الخليج"الإماراتية عن ضبط مخزن الأسلحة في توبلي ونشرت صحيفة "الوطن" فيديو عن الأسلحة في المستودع . وأعلنت وزارة الداخلية في بيان "أن جهود رجال الشرطة أسفرت عن ضبط كمية من الأسلحة والذخائر في منطقة توبلي حيث تم مداهمة مستودع بناء على تحريات مسبقة مما أدى إلى اكتشاف مخبأ تحت الأرض يحتوي على أسلحة نارية رشاشات كلاشنكوف ومسدسات وكميات كبيرة من الذخائر الحية بالإضافة إلى عدد من أجهزة كاتم الصوت الخاصة بهذه الأسلحة، كما تم العثور على مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات".

وأضاف بيان الداخلية انه "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن من استدعاء طاقم مسرح الجريمة للتحفظ على المضبوطات وتحريزها ورفع البصمات كما أن عمليات البحث والتحري جارية لتحديد هوية المتورطين لضبطهم وتقديمهم للعدالة".

واستنكرت وزارة الداخلية هذا العمل واصفة اياه بأنه عمل إرهابي مؤكدة في الوقت ذاته المضي قدماً في "إزالة الأوكار الإجرامية التي تهدد استقرار وسلامة المجتمع ، شأنها في ذلك شأن باقي الدول العربية التي بدأت تنظف مجتمعاتها من الأوكار التي تتبنى اللجوء إلى العنف والإرهاب ، في الوقت الذي تشهد فيه مملكة البحرين حوار حضاري لتحقيق التوافق الوطني ، كما تناشد كل من لديه معلومات حول أي نشاط مشتبه فيه بأن لا يتوانى في الاتصال بالجهات الأمنية المختصة تعزيزاً لمبدأ الشراكة المجتمعية" .

البحرين «تتمرّد» في 14 اغسطس

وفي خبر موسع لها ، قالت صحيفة "السفير" اللبنانية بموازاة الحراك الثوري في مصر، والذي أججته حركة «تمرّد» في مصر، أعلنت جهات، مجهولة حتى الآن، عن تنظيم حملة «تمرّد البحرين» في 14 آب/اغسطس المقبل، وهو اليوم المصادف لعيد استقلال البلاد من الاحتلال البريطاني، كما أنه في هذا التاريخ يكمل الحراك في البحرين عامين ونصف العام من عمره.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أن ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بدأوا بالحشد لهذا الحراك، كما فتحت أكثر من صفحة على موقعي «فايسبوك» و «تويتر» تدعو إلى التحرك، وسط تعاطف كبير من الشارع البحريني مع ما حققته «حركة تمرّد» المصرية بوجه الرئيس المخلوع محمد مرسي.

وبعنوان «البحرين تتمرد» و«متمردون يوم 14 أغسطس»، صدر أمس البيان الأول، الداعي إلى إعادة الزخم للحراك في الشارع البحريني.

وبرر البيان أسباب الدعوة إلى الحراك بأنها تأتي «من أجل وطن يحتضن جميع أبنائه، من أجل بحرين لها ننتمي، وطناً نهائياً عربياً ومستقلاً، من أجل شعبٍ حر يحكم ويكون هو مصدر السلطات جميعاً وصاحب السيادة والشرعية، من أجل الحرية التي يتوق البحرينيون لها وقدموا من أجلها الغالي والنفيس على مدى عقود من نضال الآباء والأجداد«.

وتابع البيان أن الحراك هو «تمرّد على جور سلطة صادرت قيمة المواطنة، وارتهنت لمصالحها الخاصة قرار الشعب وصلاحياته وسيادته، واستأثرت بموارد الوطن و(أصدرت) في سبيل ذلك قوانين ظالمة تصادر حقوق الشعب وتقيّد حراكه ونشاطه«.

ودعت الحركة البحرينيين إلى توحيد صفوفهم وتذويب أي اختلافات سياسية، أو أيديولوجية، أو دينية، بغية حفظ حق الشعب الواحد الموحد في الحرية والكرامة والسيادة، مؤكدة أن الدعوة تشكل فرصة لممارسة الحق المشروع في التعبير عن الرأي بكل الوسائل السلمية المتاحة.

ووصفت الحركة نفسها عبر صفحتها على موقع «فايسبوك» بأنها «حركة وعي ومواطنة وانتماء وسيادة واستقلال وشرعية ورسالة حب ووفاء وإخلاص لكل شعب البحرين وتمرّد على سلطة».

ورغم أن الدعوة لم يمر عليها وقت طويل، إلا أن حركة الحريات والديموقراطيـــة «حق»، التي يقبع رئيسها حسن مشيمع خلف القضبان بتهـــمة نيـــة قلـــب نظـــام الحكم، والمحكوم عليه بالسجن مدى الحـــياة، أعلنت تأييدهـــا لحـــركة التمـــرّد هذه. وقالت في بـــيان «ليكن14 آب يومـــا للتـــمرّد على العصـــابة الحاكـــمة في البحـــرين».

من جهته، قال الأمين العام لـ«جمعية الوفاق الوطني» الشيخ علي سلمان «لدينا موقف ثابت، فنحن نؤيد أي دعوة سلمية، في أي وقت كانت، ومن أي طرف، ومن حق الجميع أن يتظاهر، وعلى السلطات المحلية والدولية أن تدعم حق شعب البحرين في التظاهر»، مشيراً إلى أنّ عدد التظاهرات التي خرجت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت 932 تظاهرة، وهي «تعبر عن روح ثورة لدى شعب البحرين، وربما دعوة 14 آب تؤشر للنفس الطويل لشعب البحرين في التعاطي مع مطالبه«.

رجب: المعلومة هي الرصاصة!

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن وزيرة الدولة لشؤون الإعلام البحرينية والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة سميرة رجب تحدثت خلال كلمة لها في «منتدى أصيلة» عن انتشار وسائل الاتصال الإلكتروني وتنامي دور الأخبار والإشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي ليست بريئة في أغلب الأحيان، وتهدف إلى التأثير السلبي على الرأي العام، موضحة أن الأمر يزداد تعقيدا مع دخول وسائل الإعلام المؤسسية في شبه أزمة من الناحية المهنية، وذلك بوقوعها في فخ الجري وراء سرعة نشر الأخبار واعتمادها على مصادر غير موثوقة، وفخ عدم التحري والدقة في الأخبار.

وأوضحت رجب أنها تتفق مع الباحثين في العلوم السياسية والعلوم العسكرية وعلوم الإعلام والاتصال بأن المعلومة هي الرصاصة الأولى التي يمكن أن تؤدي إلى حرب شاملة أو مسكن أول يمكن أن يساهم في الاستقرار والسلام، واعتبرت أنه في غالب الأحيان لا حاجة لجيوش على الأرض بوجود أسلحة إعلامية يمكن أن تحسم الحرب قبل بدايتها.

كما تحدثت رجب عن معاناة مملكة البحرين التي ما زالت تعيشها بسبب تغطية إعلامية موجهة تستهدف أمن واستقرار المملكة، مشيرة إلى أن المملكة تنبهت منذ بداية أحداث فبراير (شباط) 2011 إلى أن بعض وسائل الإعلام الغربية تلعب في جو قذر، متسائلة عن حق الدولة في حماية أمنها من خطر سلاح تدفق الأخبار الخاطئة والافتراء، وكيف يمكن معالجة خطأ التأثير السيئ لتدفق المعلومات الخاطئة بعد أن جابت العالم بأكمله؟ ولماذا تصرف البلدان الغربية مئات الملايين من الدولارات مستمدة من ضرائب الشعب على وسائل الإعلام باللغة العربية وبلغات أخرى موجهة إلى مناطق معينة في العالم منها المنطقة العربية؟

واشنطن تنشر 8 سفن دورية في الخليج

من ناحيتها ، قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن القوات البحرية الأميركية قالت أنها أضافت ثلاث سفن دورية إلى الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين ليرفع عدد سفنها المكلفة بمهمة مراقبة مياه الخليج العربي إلى 8 سفن.

وأوضح قائدها الأميرال جون ميلر، في بيان أصدره في واشنطن، أن سفن الدورية «يو. اس. اس. تمبست» و«يو. اس.اس. سكوال» و«يو. اس. اس.ثاندربولت» وصلت إلى المرفأ العسكري الأميركي في المنامة.وأضاف أن وجودها هناك يوفر «مرونة غير معقولة» للأسطول الخامس في إدارة عمليات أمنية بحرية.

وذكر أن 10 سفن دورية ساحلية طول كل واحدة منها 52 متراً وغير مجهزة بالكثير من الأسلحة ستتمركز في منطقة عمليات الأسطول الخامس الأميركي، التي تشمل الخليج وبحر عمان والبحر الأحمر ومياه المحيط الهندي قبالة ساحل أفريقيا الشرقي، ابتداء من ربيع العام المقبل 2014.

حمد يهنئ منصور بتولي رئاسة مصر

إلى ذلك قالت صحيفة"اليوم السابع" أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ارسل برقية تهنئة إلى المستشار عدلي منصور بمناسبة توليه رئاسة مصر مؤقتا خلال المرحلة الانتقالية معرباً عن ثقته بكفاءة منصور لتحمل المسئولية بكل حكمة واقتدار تحقيقا لتطلعات الشعب المصري الشقيق، كما اشاد بدور الذي قامت به القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي في ضمان استقرار مصر وحماية المجتمع من الانزلاق إلى ما لا يحمد عقباه، حفظا للأمن الوطني المصري الذي هو ركيزة الأمن القومي العربي.

تطوير التعاون النفطي بين الإمارات والبحرين

وفي خبر لـ"الخليج" و"الاتحاد" الإماراتيتين قالتا فيه ان وزير المالية الوزير المشرف على شؤون النفط والغاز أحمد بن محمد آل خليفة استقبل بمطار البحرين الدولي وزير الطاقة الاماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي الذي يزور مملكة البحرين للمشاركة في الاجتماع الدوري لمجلس إدارة شركة تطوير للبترول الذي يعقد في مملكة البحرين .

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) أنه تمت مناقشة عدة موضوعات تتعلق بقطاع النفط والغاز والطاقة والاستثمارات النفطية وسبل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين في هذه المجالات .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus