المرصد البحريني يستغرب استهانة وزير الداخلية بملف التعذيب

2013-07-07 - 8:17 م

مرآة البحرين (خاص): استغرب مرصد البحرين لحقوق الإنسان تصريحات سابقة لوزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة كان قد قال فيها إن " الحديث عن التعذيب هذه الأيام هو حديث غير مبرر"، وكان الوزير قد أدلى بالتصريح خلال افتتاح وحدة للتظلمات في الوزارة.

المرصد رأى في التصريح "استهانة واضحة" بأكثر الملفات تعقيدا وأكثرها سخونة، مشيرا إلى أن التعذيب في البحرين تعد ضحاياه بالآلاف نتيجة ممارسات لا إنسانية ووحشية ارتكبتها أجهزته البوليسية الأمنية.

وبيّن المرصد أن جهات دولية حكومية ومستقلة صعقت من تقارير التعذيب في البحرين، ليأتي تصريح الوزير المذكور ليختزل هذه المأساة الحقوقية الإنسانية بجملة مستفزة للضمائر الإنسانية الحية بأنه " حديث غير مبرر".

وذكر المرصد الوزير بنصوص من تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي أكد على توظيف التعذيب بشكل ممنهج، مطالبا بوضع آلية مستقلة لمحاسبة المسؤولين الذين تورطوا في حالات التعذيب والقتل، لافتا إلى توصيات مجلس حقوق الإنسان بجنيف التي تضمنت إرشادات لمعالجة ملف التعذيب والدعوة إلى وقفه من خلال إنهاء سياسة الإفلات من العقاب.

ودعا المرصد وزير الداخلية إلى ضمان أن تتعاطى الأجهزة الأمنية مع الموقوفين والمعتقلين والسجناء وفق مبادئ حقوق، بدلا من هذه التصريحات المنافية لأبسط حقوق المواطنين، ودعت إلى التوقف عن التعذيب لانتزاع الاعترافات واستخدام التقنيات الحديثة في الإثبات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus