صحافة محلية: واشنطن ولندن وبرلين يدينون «زيادة أعمال العنف»... واعتصام للإفراج عن 7 معتقلين من عائلة واحدة

2013-07-08 - 2:07 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين إدانة السفارات الأميركية والبريطانية والألمانية، في بيانات منفصلة أمس الأحد، "زيادة أعمال العنف في البحرين"، عقب تفجير وقع أمس الأول السبت في جزيرة سترة وأدى إلى مقتل رجل أمن وجرح آخرين".

وقالت السفارة الأميركية، في بيانها، "نحث جميع الأطراف المعنية على بذل كل ما في وسعها لمنع مزيد من العنف، ويقع على عاتق جميع شرائح المجتمع البحريني المساهمة في تهيئة مناخ مؤاتٍ للمصالحة والامتناع عن ارتكاب أعمال العنف والتحريض".

من جهته، شجب السفير البريطاني إيان لنزي، في بيان، التفجير قائلاً "لا يوجد عذر لمثل أعمال العنف هذه. إنني أحث وبقوة السياسيين والعاملين بمجال حقوق الإنسان وقادة المجتمع لشجب عمليات العنف بشكل واضح وصريح، وأن يستغلوا شهر رمضان القادم لتشجيع السلام والمصالحة".

من ناحيتها، قالت السفيرة الألمانية سابين توفمان "إن حل المشكلات في البحرين لا يمكن أن يتم إلا عبر الحوار الوطني"، مضيفة "خلق جو من الثقة بدلاً من العنف هو أمر محسوم للتغلب على الخلافات والوصول إلى مرحلة المصالحة الوطنية"

ونشرت "الوسط" تقريراً عن البحرين أصدرته ثلاث منظمات مقرها لندن أمس الأحد "طرحت من خلاله رؤية وتوصيات للحكومة والمعارضة وعدد من الأطراف المعنية، بهدف إيجاد مخرج للأزمة السياسية المستمرة منذ مطلع العام 2011".

وجاء في التقرير، الذي أعده كل من "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" ومؤسسة القرن المقبل ومؤسسة "فاليو ويب"، أن "البحرين تقف على مفترق طرق، إذ لاتزال الأزمة مستمرة على رغم انخفاض وتيرة الاضطرابات من حيث حجم العنف".

وأضاف التقرير "في الوقت الحالي، لاتزال المعارضة الراديكالية المتمثلة في "ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر" من فبراير تمارس احتجاجاتها عبر قطع الطرق بالإطارات المحترقة وإلقاء قنابل المولوتوف، وهو ما قد يقود إلى فرض تدابير أكثر صرامة"، مشددة على ضرورة "أن يستمر الحوار لضمان حصول الشعب البحريني على خيارات شرعية في الانتخابات الوطنية المقبلة، المزمع عقدها في أواخر العام 2014، وهناك اعتقاد آخر يدعو إلى ضرورة حل البرلمان الحالي وإجراء انتخابات مبكرة، بعد مراجعة توزيع الدوائر الانتخابية".

وقال التقرير "إن المشاركة الكاملة للمعارضة الرئيسية في الانتخابات القادمة أمر حيوي لاستقرار البحرين في المستقبل، إذ إن مشاكل البحرين ليست عصية على الإصلاح.وهذا التقرير يوجز التوصيات الضرورية للأطراف التي يمكن أن تلعب دوراً في تشكيل مستقبل البحرين".

وأوصى التقرير بضرورة "استمرار إجراء مزيد من الإصلاحات مترافقة مع تنازلات مهمة، ولاسيما في مجالات التمثيل الشعبي وحرية التعبير ما سيعود بالفائدة على جميع قطاعات المجتمع البحريني، بما في ذلك المعارضة"، التي دعاها التقرير إلى أن"تدين العنف بشكل صريح، وتعترف بدور مستقبلي محدد ومقبول للملك في الحكومة البحرينية بحيث تبدد من مخاوف المؤسسة الحاكمة". وبحسب التقرير، فإن "الأهم من ذلك التشديد على أن حل جميع المشاكل في البحرين ينبغي ألا يكون من منظور طائفي، كلما أمكن ذلك".

ولفت إلى أن "الأحداث الكبيرة التي حدثت مؤخراً في مصر والانتخابات الرئاسية في إيران وانتقال الحكم في قطر المجاورة تلقي بظلالها على البحرين"، موضحا"كما أن الشعب في هاتين الدولتين الكبيرتين جدد إصراره بانتخاب حكومات تحفظ حقوقه وكرامته، فكذلك ينبغي لحكومة البحرين أن تستثمر هذه الأحداث لإعادة التوازن لمستقبلها السياسي".

وتابع "يتعين على الحكومة احترام مبدأ حرية الرأي والتعبير. كما ينبغي عليها التسامح مع الانتقادات الموجهة لها مهما كانت قاسية طالما أنها لا تنطوي على التحريض على الكراهية أو العنف. كما يجب عليها احترام الحق في تكوين الجمعيات والحق في التجمع السلمي وفقاً للقانون".

واهتمت "الوسط" باعتصام أقامه أهالي قرية كرباباد أمس الأحد للمطالبة بالإفراج عن 7 من المعتقلين والمحكومين على ذمة قضايا أمنية وسياسية لإحدى العائلات بالقرية.

ونقلت الصحيفة عن أحد أفراد العائلة قوله "هذا الاعتصام أو الوقفة التضامنية هي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين من عائلة الحاج رضي عبدالعباس والذي له 4 أبناء معتقلين، بالإضافة إلى 3 من أحفاده جميعهم إما موقوفون أو محكومون على ذمة قضايا أمنية وسياسية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

 

  • "الوسط": ثلاث منظمات لندنية تقترح خارطة طريق للخروج من الأزمة في البحرين وتطالب بخطوات جريئة من الحكم والمعارضة
  • "الوسط": أميركا وبريطانيا وألمانيا تدين حادثة سترة وتحث على تهيئة المناخ للمصالحة
  • "الوسط": افتتاح محكمة جنائية جديدة...وقضية "14 فبراير" من نصيبها
  • "الوسط": اعتصام أهالي كرباباد للمطالبة بالإفراج عن 7 معتقلين من عائلة واحدة
  • "الوسط": عائلة الكفيف المعتقل علي السعد: منع علاج إبننا في "السلمانية"
  • "الوسط": استدعاء علي عبدالله حبيب ومهدي سهوان للتحقيق بمركز شرطة البديع
  • "أخبار الخليج": أمريكا وبريطانيا وألمانيا تدين التفجير الإرهابي وقتل الشرطي
  • "أخبار الخليج": تأكيدا لما نشرته"أخبار الخليج": كشف الجهات التي تقف وراء ما يسمى حركة تمرد البحرين
  • "أخبار الخليج": مجلس الوزراء يقرر:التصدي بحزم للمخططات الإرهابية
  • "الأيام": السفارة الأمريكية وبريطانيا تدينان تفجير "سترة" الإرهابي
  • "الأيام": محكمة سعودية تدين 7 متهمين بدعم الشغب في البحرين
  • "الأيام": إرجاء قضية 10 مدانين بالشروع في قتل رجال الأمن
  • "الأيام": البراءة لشاب من التجمهر وحيازة المولوتوف
  • "البلاد": "حقوق الإنسان":نناشد العقلاء وقف العنف
  • "البلاد": السفير البريطاني: لا عذر لأعمال العنف
  • "البلاد": تأجيل قضية والدَي الرضيعة المتوفاة إلى 9 سبتمبر

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus