صحافة محلية: اعتقال العشرات في سترة والمعامير.. و«البلديات» تبدأ تسوير مسجد «أبي ذر»

2013-07-09 - 2:29 م

مرآة البحرين(خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الثلاثاء على الحملة الأمنية في منطقتي سترة والمعامير أمس الإثنين، والتي سُجل خلالها اعتقال العشرات من دون صدور حصيلة رسمية بذلك.

ونقلت الصحيفة عن الناشط المستقل محمد جواد قوله "إن سيارات ومسطحات تابعة إلى الأجهزة الأمنية، أقدمت عصر أمس على محاصرة قرية المعامير مغلقة جميع المنافذ، وتمَّ منع الأهالي من الدخول أو الخروج من القرية، وذلك من الساعة الثالثة عصراً حتى قرابة الثامنة مساءً".

من جهته، ناشد النائب عن الدائرة الخامسة في المحافظة الوسطى أسامة مهنا التميمي الملك "التدخل لإنهاء الانتهاكات التي يقوم بها بعض منتسبي القوات الأمنية في مناطق المحافظة الوسطى".

وأبرزت معظم الصحف موقف الاتحاد الأوروبي من التفجيرين اللذين أوديا بحياة شرطي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح قبل أيام. وقال الاتحاد، على حسابه على تويتر، "إن العنف لن يؤدي إلا إلى وضع المزيد من العقبات والعراقيل التي تعيق الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول طويلة الأمد".

ودعا الاتحاد "جميع الأطراف في المجتمع البحريني إلى العمل من أجل مصالحة وطنية"، مؤكدا أن الأوضاع الحالية "يمكن حلها فقط عبر الحوار البناء".

من جهة أخرى، أضاءت "الوسط" على قيام وزارة شئون البلديات أمس الاثنين بتسوير موقع مسجد أبي ذر في منطقة النويدرات "البربورة"، وذلك للبدء في تشييد حديقة في موقع المسجد الذي هدمته السلطات في العام 2011.

ونقلت الصحيفة عن العضو في "المرصد البحريني لحقوق الإنسان" ميثم السلمان قوله إن الأوقاف الجعفرية "لديها كل الوثائق التي تثبت أن الأرض مملوكة للأوقاف الجعفرية"، مشيرا إلى أن "تهديم المسجد ومن ثم تحويله الى حديقة يأتي ضمن خطة ممنهجة تستهدف طائفة بعينها وفي وضح النهار".

واعتبر السلمان أن "الحديث عن أمر ملكي موضوع مستحدث لأن الأوامر الملكية بدأت بعد تحول البحرين إلى مملكة في 2002، بينما مساجد البحرين موجودة منذ مئات السنين"، مستدلا بوجود"أكثر من 800 أرض عقارية تابعة للأوقاف والحكومة يرفض تسجيلها منذ عشرينات القرن الماضي، والآن تنتهج أجهزة الدولة سياسة لمصادرة الأوقاف الجعفرية كجزء من خطة الاستهداف المستمرة من دون توقف".

وأكد أن"كل الوثائق الثبوتية تؤكد رسمية وجود مسجد أبي ذر منذ أكثر من 70 عاماً"، لافتا إلى أن "السعي لتحويله إلى حديقة ينمّ عن ضمور ثقافة احترام التراث الوطني والمقدسات الدينية في الوطن، وتفشي منهجية القفز على القانون في الدوائر الرسمية".

 

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

"الوسط":محاصرة سترة والمعامير واعتقال العشرات

"الوسط":الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه لمقتل شرطي ويدعو لإجراء حوار بنَّاء

"الوسط":السلمان: كل الوثائق تؤكد رسمية المسجد منذ 70 عاماً.. "البلديات" تُسور موقع مسجد أبي ذر بعد أن أعلنت تحويله إلى حديقة

"الوسط":إلغاء زيارة أهالي موقوفين بـ"الحوض الجاف" إثر الاحتجاج على إجراءات جديدة من المركز

"الوسط": "النيابة": مثول الشرطي الذي صوّر "المتهم العاري" أمام المحكمة22 يوليو

"الوسط":مواطن يشكو تضرر سيارته بـ "مسيل للدموع" بالسنابس

"الوسط":الحبس 3 سنوات لمتهم ضرب شرطياً وتجمهر

"أخبار الخليج":الاتحاد الأوروبي يدين التفجيرين الإرهابيين في سترة

"الأيام":الأوروبي: أوضاع البحرين تحل بالحوار

"البلاد":صحافتنا الوطنية تطلع بدورها التنويري محليًا وخارجيًا... رئيس الوزراء: الإرادة الحكومية والشعبية قادرة على صد وإفشال مخططات الإرهابيين

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus