صحافة محلية: واشنطن تحث الحكومة على إصلاحات إضافية.. والمحمود: الإدارة الأميركية لا تحترم أصدقاءها

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي

2013-07-13 - 1:02 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على تصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة "أظهر قيادة في إطلاق اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق ومن ثم وافق على التوصيات التي قدمها التقرير، وبدأ في تنفيذ إصلاحات".

وأضافت بساكي، في مؤتمر صحافي عقدته أمس الجمعة في واشنطن، "في حين اتخذت حكومة البحرين خطوات أولية لتنفيذ الإصلاحات الموصى بها، فإننا نحث على مواصلة تنفيذ إصلاحات إضافية. وهذه هي وجهة نظرنا التي نكررها سرّاً وعلانية للحكومة البحرينية".

ورفضت المتحدثة الرد على سؤال صحافي يتعلق بوجود الأسطول الخامس الأميركي في البحرين، وازدياد الحديث عن عدم تأثير ذلك في الدفع باتجاه إصلاحات، قائلة "عن الأسطول الخامس، أودُّ أن أحيلكم لتوجيه هذا السؤال إلى أصدقائي في وزارة الدفاع»".

وعن سياسة الولايات المتحدة في حال لم تطبق توصيات لجنة تقصي الحقائق، أجابت بساكي بالقول "ليس لدي أي توقعات بشأن موضوع نحن لا نزال نتابعه".

وأبرزت "الوسط" توقُّع رئيس المكتب السياسي لجمعية الميثاق المنضوية في ائتلاف الفاتح أحمد جمعة، بأن تكون الجولة الثانية من حوار التوافق الوطني التي ستنطلق يوم 28 أغسطس/ آب المقبل "أكثر تعقيداً من الجولة الأولى"، مرجعاً ذلك إلى "تصلب جميع الأطراف في تقديم تنازلات حقيقية على طاولة الحوار"

ونقلت الصحيفة عن جمعة قوله "من يتحدث عن أن الحل السياسي بات قريباً، عليه أن يفصح عن مدلولات ذلك، وأن يشير إلى التنازلات التي قدمها أو سيقدمها من أجل الوصول إلى هذا الحل الذي يتحدث عنه".

وأكد أن "طاولة الحوار هي المكان الوحيد الذي تناقش فيه الأزمة السياسية في البلاد، ولا نعتقد أن هناك أي حل سيأتي من خارج هذه الطاولة، بل إن هذا المنطق سمعناه منهم سابقاً، حيث ذكروا لنا أن الحل السياسي في البلد مرهون بنجاح هذه الطاولة والوصول بها إلى توافقات".

وأضاءت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" على تجديد رئيس تجمع الوحدة الوطنية عبداللطيف آل محمود هجومه على الإدارة الأميركية التي قال إنها "لا تحترم صديقا لها"، قائلاً "رأينا كيف تريد أمريكا أن تلعب على الحبلين في مصر ويمكن أن تفعل ذلك في البحرين أيضا".

وأكد آل محمود، خلال كلمة عقب صلاة الجمعة أمس في مسجد عائشة أم المؤمنين في الحد، استمرار حملة التجمع للتوقيع على العريضة الشعبية للرئيس (الأميركي باراك) أوباما حتى نهاية رمضان، مناشدا جميع المواطنين للتوقيع على العريضة "التي تعبر عن قوة شعب البحرين".

وحول دعوة "تمرد 14 اغسطس"، رأى آل محمود أن "الطغاة المفسدين بعد أن فشلوا في المرة الأولى يرسلون الآن تهديداتهم إلى شعب البحرين"، داعيا إلى "الأخذ بسنة الحذر برغم الثقة في قدرة الأجهزة الأمنية في التصدي لهم".

وفي ما يلي أهم عناوين الصخف البحرينية الصادرة السبت:

 

  • "الوسط": "الخارجية الأميركية": عاهل البحرين أظهر قيادة في الموافقة على "تقصي الحقائق" ونحث الحكومة على تنفيذ إصلاحات إضافية
  • "الوسط": المعارضة تحشد جماهيرها رفضاً لـ "التعذيب"
  • "الوسط": 24 % من الإصابات في الرأس والرقبة... على خلفية الأحداث.. الموسوي: توثيق 3240 إصابة خلال الأحداث بين 14 فبراير 2011 ومطلع 2013
  • "الوسط": جمعة: المرحلة الثانية من "الحوار" ستكون أكثر تعقيداً
  • "الوسط": دعا السلطة لإصلاح حقيقي وحلّ قادر على إنهاء الأزمة.. قاسم: ما يُسرَّب عن نية الحل ما هو إلا تمويهٌ وسراب
  • "الوسط": المعتقل الدمستاني يضرب عن الزيارة لعدم عرضه على طبيب مختص
  • "الوسط": المحافظة: استخدام عشوائي للمسيل للدموع وإصابات بالشوزن بين المتظاهرين.. مسيرات وحوادث أمنية شهدتها البحرين  في اليومين الماضيين
  • "أخبار الخليج": رئيس تجمع الوحدة الوطنية: أمريكا لا تحترم صديقا لها
  • "أخبار الخليج": الداخلية تؤكد: المتهم ناجي فتيل لم يتعرض للتعذيب 
  • "الأيام": أمريكا لعبت على الحبلين بمصر.. آل محمود: "تمرد" دعوة إفساد جديدة من ولاية الفقيه

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus