ولي العهد يدعو لسياسات توافقية... وأمين عام الوفاق يعلن فشل الوصول إلى توافق

2013-07-14 - 12:21 ص

مرآة البحرين (خاص): قال ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إن المجتمع البحريني بحاجة إلى سياسات توافقية، بينما أعلن أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان في مناسبة منفصلة فشل التوافق على الإصلاحات السياسية.

سلمان بن حمد الذي زار مجالس رمضانية دعا إلى ضرورة الابتعاد عن التعويل على ما وصفها بـ "سياسات الانعزال"،  "في مجتمع منفتح و متعدد مثل المجتمع البحريني الذي يستحق من الجميع العودة إلى البناء من خلال السياسات التوافقية".

وتظهر تلك التصريحات حجم التباين حول حوار التوافق الوطني الذي دخل إجازة تمتد حتى نهاية أغسطس/ آب المقبل، بعد جولة استمرت لخمسة أشهر دون أن تحقق أي تقدم يذكر.

أمين عام الوفاق وفي لقاء مفتوح مع أهالي منطقة أبو قوة مساء أمس السبت قال إن النظام حاول من خلال الحوار وقف الثورة لكنه فشل في ذلك، مؤكدا أن المعارضة  نجحت في إمساك المبادرة ووضع رؤيتها في النقاش، إلا أنها فشلت في التوافق على هذه النقاط نتيجة تركيبة طاولة الحوار الذي وصفه بـ "غير المنتج".

وتعليقا على سؤال بشأن موقف الوفاق في التواصل مع الإدارة الأميركية قال سلمان "لا يمكن لأحد أن ينكر تأثير أميركا (...) ولذا تجد الوفاق من الأنسب التواصل معها؛ لدفعها للضغط على النظام"، منوها إلى أن تشكيل لجنة تقصي الحقائق جاء نتيجة لذلك الضغط.

وأكد سلمان أن خيار التظاهر في العاصمة  موجود وقابل للاستخدام، ونحن نحقق استمرار زخم الثورة من دون التواجد فيها، وإذ احتجنا لذلك سنلجأ إليه، مشددا على أن الجمعيات وائتلاف 14 فبراير نجحا في  كسر المنع الذي تفرضه السلطة على التظاهر في المنامة.

ورأى الأمين العام أن المعارضة نجحت في وضع البحرين على خارطة الدول التي تعيش أزمات وبحاجة لحل، مشيراً إلى أن الدول الغربية تدعو لأن يكون بالبحرين حوار يفضي لحل سياسي عادل، معتبراً ذلك بحد ذاته "تقدم".

وبيّن سلمان أن  الإدارة الأميركية أو غيرها من الدول الغربية لن تدعو للتغيير والتحول الديمقراطي في البحرين من غير حراك الشارع المستمر.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus