وفد أميركي في البحرين لإثارة 12 انتهاكا تمارسه الحكومة ضد العمال البحرينيين

2013-07-15 - 10:07 م

مرآة البحرين (خاص): أثار وفد من وزارة العمل الأميركية 12 ملاحظة ضد حكومة البحرين تتضمن انتهاكات عمالية، في وقت تسعى فيه واشنطن لإجراء محادثات تنهي أزمة مئات العمال المفصولين في البحرين على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد 2011.

الوفد الذي يزور البحرين حاليا التقى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومن المؤمل أن يلتقي غدا مع ممثلين عن الحكومة للاستماع إلى ردهم بشأن النقاط التي أثارتها الوزارة في تقريرها الصادر نهاية العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة اتهمت البحرين مطلع مايو/ أيار الماضي بالتقاعس عن حماية حقوق العمال في تعاملها مع إضراب عام في مارس/ آذار 2011 أثناء الربيع العربي وطلبت إجراء مشاورات رسمية بموجب اتفاقية للتجارة الحرة.

وقال التقرير الأمريكي "عمليات الفصل الواسعة النطاق للعمال بعد الإضراب العام في مارس 2011 استهدفت نقابيين وقياديين بالعزل من الوظيفة وأحيانا بالمحاكمة الجنائية عن دورهم في الإضراب كما واجه عمال شيعة ومنتقدون سياسيون للحكومة تمييزا".

يشار إلى أن وزارة العمل الأميركية طلبت إجراء مشاورات مع البحرين للنظر في شكاوى تجمعات عمالية أميركية ضد نظام المنامة، في حين قالت سيث هاريس القائم بأعمال وزير العمل الأمريكي "يحدوني أمل صادق في أن تسفر هذه المشاورات عن خطة عمل ملموسة استنادا إلى التوصيات الواردة في تقرير وزارة العمل من أجل تعزيز حماية العمال في البحرين والمساعدة على منع انتهاكات حقوق العمال".

 

هوامش:

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus