«البحرينية لحقوق الإنسان»: محاكمة «14 فبراير» لم تحرز أدلة مادية

2013-07-16 - 12:33 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان أنها تابعت انعقاد الجلسة الأولى لقضية ما يعرف بتنظيم 14 فبراير وذلك بتاريخ 11 يوليو/ تموز، مشيرة إلى أن 9 متهمين ومتهمة واحده (ريحانة الموسوي 38 عاماً) من مجموع 50 متهما في القضية مثلوا أمام المحكمة.

ولفتت الجمعية إلى إفادة المتهمة ريحانة الموسوي لتعرضها للتعذيب والتعرية في مبنى التحقيقات الجنائية وذلك يبين حجم الانتهاكات التي تحصل. كما تشير المعلومات أن المدافع عن حقوق الإنسان (ناجي فتيل 39 عاماً) خلع قميصه ليرى القاضي آثار التعذيب على جسده.

ونوهت إلى أن المتهمين أوضحوا أمام القاضي بأنه لا يجب الاعتماد على الاعترافات التي أخذت تحت الإكراه وانتزعت تحت التعذيب. كما أشار لذلك المتهمين حميد الصافي ومحمد السنكيس.

وقالت الجمعية أن المحاكمة لم تهيئ بشكل صحيح نظراً لعدم توفر الأدلة المادية والملموسة ضد المتهمين وإن غالبيتهم لم يتمكنوا من الاستعانة بمحامين ولم توفر لهم أدنى الضمانات القانونية في المراحل السابقة قبل المحاكمة، كما ذكرت هيئة الدفاع وان المحاكمة تمت بشكل سري دون حضور أهالي المتهمين والصحفيين والمراقبين المحلين والدوليين.

وطالبت الجمعية بضرورة توفر الحياديه والمعايير الدولية من خلال محاكمة عادلة والضمانات القانونية والإحساس بالأمن للمتهمين وتوفر محاكمة علنية وشفافة وبحضور المراقبين المحليين والدوليين وأهالي المتهمين وتمكين هيئة الدفاع من التواجد مع المتهمين.

كما دعت إلى عرض المتهمين على لجنة طبية محايدة من ذوي الاختصاص والثقة من أجل إثبات تعرض المتهمين للتعذيب أو عدمه.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus