صحافة محلية: ممثلون للمجتمع المدني: قانون الجمعيات يشل العمل التطوعي... والنظر في «جيش الإمام» الأسبوع المقبل

2013-07-16 - 2:14 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلاثاء لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أمس الاثنين في الكويت، حيث بحثا "العلاقات التاريخية الوطيدة والمميزة التي تربط بين البلدين وشعبهما الشقيقين والسبل الكفيلة بتنميتها".

وذكرت الصحف أن الجانبين "استعرضا مجمل القضايا والمستجدات الراهنة الإقليمية والدولية وأكدا ضرورة العمل على تأمين الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على تحذير ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني من أن إقرار مشروع قانون المنظمات والجمعيات الأهلية المرافق للمرسوم الملكي رقم(1) للعام 2013، بصورته الحالية، "سيشل العمل التطوعي في البحرين، لما يتضمنه من قيود على العمل الأهلي، تتعلق بالتمويل والانضمام إلى الجمعيات، ناهيك عن العقوبات المغلظة المفروضة على أعضاء الجمعيات في حال مخالفة القانون".

ونقلت الصحيفة عن المشاركين في المنتدى الذي استضافته بشأن مشروع القانون، المعروض على مجلس النواب، قولهم إن المشروع "يعطي السلطة المطلقة لوزارة التنمية الاجتماعية بغلق أية جمعية، وهو ما اعتبروه أيضاً ردة فعل على الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد".

وطالبوا بسحب المشروع من البرلمان وإعادة التشاور بشأنه مع وزارة التنمية، بغرض إصدار قانون يلبي متطلبات المرحلة الحالية.

من جهتها، نقلت صحيفة "الأيام" عن مصادر قولها إن عددا من أعضاء التجمع"الوحدوي" بقيادة حسن المرزوق نائب رئيس الجمعية، التي يرأسها فاضل عباس، سيعقدون اجتماعا يوم السبت المقبل لمناقشة عزله من منصب الأمين العام، مشيرة الى أن"مشاورات قانونية قام بها الفريقان المختلفان خلال اليومين الماضيين".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الطرفين يتبادلان اتهامات شخصية ومهنية، ومن المتوقع أن تحال أزمة جمعية الوحدوي إلى القضاء في حال لم يتم التوافق مع بعضهما".

من جهتها نقلت صحيفة الوسط أن المحكمة الجنائية ستنظر في ما بات يعرف بـ  "جيش الإمام" 22 يوليو/ تموز الجاري، وكانت النيابة العامة قد وجهت لمجموعة من الشباب تهمة العمل على تشكيل جماعة مسلحة لتعطيل العمل بالدستور وضرب مصالح حيوية.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

 

  • "الوسط": فعاليات: مشروع قانون"الجمعيات" سيشل العمل التطوعي
  • "الوسط": مباحثات بحرينية كويتية لإيجاد حلول سياسية تنهي الأزمات في المنطقة
  • "الوسط": تجديد حبس مهدي سهوان 45 يوماً بتهمة إهانة الملك
  • "الوسط": عائلة المعتقل سيد ماهر تطالب بعلاجه بعد إصابته بالشوزن
  • "أخبار الخليج": رئيس الوزراء زار الكويت وأجرى مباحثات مع أميرها: تأكيد إنهاء الأزمات بالحلول السياسية
  • "الأيام": سموهما أكدا ضرورة تأمين أمن المنطقة ودعمهما للعلاقات الثنائية.. رئيس الوزراء وأمير الكويت يستعرضان القضايا الإقليمية الراهنة
  • "الأيام": 25 يوليو الحكم بقضية أحداث "الجابرية"
  • "الأيام": المرزوق يقود تحركات لعزل عباس عن الوحدوي
  • "البلاد":تجديد حبس متهم بإهانة الملك علناً

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus