«مركز البحرين»: سجن الحوض الجاف مستمر في انتهاك المعتقلين السياسيين وذويهم

2013-07-16 - 3:48 م

مرآة البحرين (خاص): دان مركز البحرين لحقوق الإنسان تصاعد الحملة الانتقامية ضد معتقلي الرأي والسياسيين الموقوفين بسجن الحوض الجاف، مشيرا إلى تزايد شكاوى ذويهم من التفتيش المهين الذي يتعرضون له إضافة إلى وجود عازل يمنع اللقاء المباشر بالمعتقل ويعزل حتى صوته.

وقال المركز في بيان إنه تلقى شكوى من عائلة المعتقلين في قضية ما عرف بـ "جيش الإمام" أفادوا فيها بتعرضهم للتفتيش المهين وغير اللائق أثناء توجههم للزيارة في مبنى سجن الحوض الجاف، ويطال هذا التفتيش المهين الرجال والنساء.

وذكر أن العوائل شكوا تعرضهم لنزع الحجاب والعباءة إضافة إلى تمادي بعض المفتشين والمفتشات بإدخال أيديهم تحت الملابس بحجة التفتيش عن ممنوعات أو أغراض ترغب العائلة تهريبها للمعتقل.

وبيّن المركز أن المفتشين يقومون بتحسس أماكن العفة من الجسم بشكل يبعث على الاشمئزاز، ولا تخلو فترة التفتيش من الاستهزاء بالمعتقلين وذويهم.

وصرّحت عائلة المعتقل علي صنقور لقسم الرصد بمركز البحرين لحقوق الإنسان بأنهم في الزيارة الأخيرة التي كانت بتاريخ 4 يوليو/ تموز قالت إحدى الشرطيات لأم علي "نسأل الله أن لا تأتين هنا مرة أخرى لولدكِ" فأردفت أم علي قائلة: "سيخرج علي بإذن الله ولن نأتي هنا مرة أخرى" غير إن إحدى الشرطيات علقت مستهزئة: "الخونة مكانهم هنا، وإذا خرجوا سنرجعهم من جديد".

وتم مؤخراً وضع حاجز حديدي وزجاجي يمنع  اللقاء المباشر بالمعتقلين ويمنع في أحيان كثيرة حتى سماع الكلام بين المعتقل وعائلته. كما ذكرت عائلة المعتقل جهاد محمد بأن أخاهم تعرض لتفتيش دقيق يرقى بحسب وصفهم للتحرش الجنسي حيث أدخل لغرفة منفصلة وحيداً وتمت تعريته من ملابسه وتحسس أماكن العفة لديه.

وقد أثارت هذه المعاملة حفيظة عدد من عوائل المعتقلين مما دفعهم للشجار مع الشرطة بعد فشل محاولاتهم المتكررة لوقف ذلك. كما لوحت بعض العوائل ببدء اعتصامٍ خارج مبنى سجن الحوض الجاف حتى تتحسن المعاملة معهم ومع أبنائهم، مؤكدا أن حوالي 100 معتقل سياسي من موقوفي عنبر "10" بسجن الحوض الجاف امتنعوا الخميس 11 يوليو/ تموزو عن الزيارات احتجاجاً.

وطالب المركز بالإفراج عن معتقلي الرأي والسجناء السياسيين والتوقف عن الانتقام منهم ومضايقتهم بسبب نشاطهم، داعيا إلى التوقف عن مضايقة ذوي المعتقلين والسجناء وضمان عدم تعريضهم للمعاملة غير اللائقة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus