صحف عربية: ولي العهد: التوافق يضمن المصلحة العليا للوطن.. والقبض على مشتبه بهم في مهاجمة منزل نائب

2013-07-17 - 2:19 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف العربية والخليجية اليوم على مواضيع متفرقة تتعلق بالأزمة البحرينية منها مواقف لولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة يدعو فيها للتوافق لتحقيق المصلحة العليا للوطن، واستمرار الإدانات لاستهداف منزل النائب عيسى الماضي إضافة إلى زيارة رئيس الوزراء إلى الكويت.

وقد تحدثت صحيفة "الراية" القطرية عن مواقف لولي العهد أكد "أن مبادئ ميثاق العمل الوطني هي المرتكز الأساسي لتحقيق الأهداف الوطنية الجامعة التي تحقق التطلعات المنشودة". ونبه إلى "أن هذا الأمر يتطلب مشاركة الجميع وبنوايا بحرينية مخلصة تضع الوطن ومصلحته نصب أعينها بعيدا عن المكاسب الآنية مع نبذ كل ما يمس وحدة المجتمع البحريني".

ونوه في تصريحات بثتها وكالة أنباء البحرين، بالسعي إلى مواصلة الإصلاح والتطوير بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في شتى مناحي الحياة .. موضحا في الوقت نفسه" أن الإصلاح يتم وفق مراحل ومن غير الممكن أن يختزل بخطوات قليلة وفي وقت قصير، فبغير ذلك لن يثمر عن مخرجات بناءة ومستدامة".

 

القبض على ثلاثة أشخاص أشعلوا النار في منزل الماضي

من ناحيتها قالت كل من "الرياض" و"الجزيرة" السعوديتين و"القبس" الكويتية و"الاتحاد" الإماراتية و"اليوم السابع" المصرية أن شرطة محافظة المحرق البحرينية ألقت القبض على ثلاثة أشخاص أشعلوا النار أمس الأول في باب وكراج منزل أحد أعضاء مجلس النواب في منطقة الدير. وأوضح مدير عام مديرية شرطة محافظة المحرق أن عمليات البحث والتحري أسفرت عن الكشف عن هوية الإرهابيين الثلاثة - وفق وصفه - والقبض عليهم، مبينًا أنهم سيحالون إلى النيابة العامة. وقال في تصريحات أوردتها وكالة أنباء البحرين امس إن البحث مستمر للقبض على باقي المتهمين.

وأضافت" اليوم السابع" أن رئيس مجلس النواب البحريني خليفة الظهراني استنكر الاعتداء على منزل النائب عباس عيسى الماضي، مؤكّدًا أن هذا العمل كان يُقصَد به ثني النائب الماضي عن مواقفه الوطنية، أو محاولة كبته أو إسكاته أو تخويفه وإرهابه.

كما أشارت صحيفتا "اليوم السابع" و"الاتحاد" إلى استنكار مجلس الشورى في البحرين "التعدي على بيوت الآمنين وترويعهم"، مؤكدا أن "مثل هذه الممارسات الخارجة عن القانون لا تمت إلى الديمقراطية بصلة، وهي محاولة لإسكات الرأي الآخر، وتتنافي مع قيم الدين والعقيدة السمحة، وما جُبل عليه شعب البحرين من الأخلاق الكريمة والأخوة ونبذه لكل أشكال العنف والتطرف".

وطالب المجلس بتطبيق القانون على مرتكبيه، كما ناشد "رجال الدين الأفاضل ومؤسسات المجتمع المدني عن التعبير عن رأيهم في رفض مثل تلك الأعمال التي تتعارض مع المصلحة الوطنية وتعطل لغة الحوار التي هي الطريق إلى التوافق وتحقيق تطلعاتنا نحو غد أفضل، في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة "، حسبما جاء في بيان المجلس .

من ناحيتها أشارت صحيفة "الاتحاد" إلى ان رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أدان أمس الأول الاعتداء على منزل الماضي، وقال إن الاعتداء "يكشف الوجه المشين لمن يطالب زيفاً بالديمقراطية في حين أنه يقمع كل رأي مضاد له بالعنف والإرهاب، معتبرا أن الاعتداء "يمثل تطوراً في العمل الإرهابي لن تقبل به الحكومة أبداً، وستواجه مرتكبيه بالقانون".


أمير الكويت يلتقي رئيس وزراء البحرين

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن أمير دولة الكويت صباح الأحمد التقى رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة الذي زار الكويت. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن اللقاء تناول مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات كافة وتعزيزها بما يخدم مصالحهما المشتركة . كما تطرق الجانبان إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأضافت صحيفة"السياسة" الكويتية أنه قبيل مغادرته الكويت أمس، جال رئيس الوزراء البحريني على ديوانيات عدد من الشيوخ، لتهنئتهم بالشهر الفضيل تجسيدا لروح الأسرة الخليجية الواحدة.وقال خليفة آل خليفة خلال جولته إن العلاقات البحرينية الكويتية تحظى بالدعم الرسمي والشعبي والجانبان يدفعان باتجاه تقوية هذه العلاقات حتى غدت نموذجا مشرقا للعلاقات الخليجية. واضاف: ان الالتقاء باشقائنا بدولة الكويت وزيارة مجالسهم في هذه الأيام المباركة يعزز التوجه نحو تقوية روابط الأخوة رسميا وشعبيا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus