صحافة محلية: التجمع القومي: نرفض حلول الحكومة الترقيعية... والسفير البريطاني: دعوات «تمرد» تقوّض مساعي الحوار!

2013-07-24 - 2:50 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الأربعاء تصريحات ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة خلال زيارته عددا من المجالس الرمضانية أمس الثلاثاء.

وأبرزت صحيفة "الوسط" تصريح ولي العهد خلال زيارته ، مجالس محمد المطوع وعائلة المؤيد وعائلة آل محمود، بأن "حوار التوافق الوطني هو فرصة مهمة للوصول إلى توافقات تخدم المصلحة العليا للوطن، وعلى طاولته يتم التوافق على ملامح إثراء تجربتنا الديمقراطية".

وأضاف "ليس من الممكن إغفال دور أي طرف من الأطراف في صياغة هذه التوافقات أو إقرارها"، مشيراً إلى أنه على القوى السياسية كافة المشارِكة في الحوار مراجعة مواقفها، ومد اليد للمشاركة الإيجابية وتحمل مسئولياتها الوطنية".

وأضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على تصريح ولي العهد بأن "هذه المرحلة تستدعي تكاتف الجميع تحت سقف البيت البحريني الكبير الجامع للحفاظ على أمن واستقرار الوطن، باعتبار الأمن أساسا حيويا لا يمكن المساومة عليه أو التفريط فيه أو المساس به"، داعيا القوى السياسية والدينية إلى أن "تدرك أن المطلوب منها هو التصدي للعنف ومنعه".

وأجرت "الوسط" مقابلة مع ممثل جمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني الأمين العام لجمعية "التجمع القومي الديمقراطي" حسن العالي، الذي رفض الحلول السياسية الترقيعية التي تقدمها الحكومة لحل الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، معتبراً إياها "مؤشرا على عدم جدية الحكومة في طرح المبادرات وإصرارها على استمرار الأزمة".

وقال العالي، رداً على اتهامات المتحاورين للمعارضة بعدم إدانة العنف، إن المعارضة،"لا يمكن أن تتحول لجهات أمنية لوقف أعمال العنف، والتي اعتبرها ردة فعل للعنف الرسمي"، مؤكدا أن جمعيات المعارضة "ستستمر في التنسيق الوطني على صعيد المساحات المشتركة بينها، وفي الوقت نفسه تسعى لخلق مجتمع مدني حقيقي تترسخ فيه الوحدة الوطنية بعيداً عن التعصب الطائفي".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بحديث السفير البريطاني إيان لينزي الذي رأى أن "المكان المناسب والمهم لجميع الأطراف السياسية والاجتماعية في البحرين هو طاولة الحوار الوطني وليس الشارع".

ونقلت الصحيفة عن لينزي قوله، على هامش زيارته لمجلس "الأيام" الرمضاني أمس الأول الاثنين، إن "جميع الأطراف السياسية والمجتمعية ورجال الدين والمنظمات الحقوقية يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة من أجل نبذ العنف ورفضه تماماً، ليس عبر إدانته فحسب بل بالعمل الجاد من أجل ايقافة".

وحول الدعوت إلى المشاركة في فعاليات "تمرد 14 أغسطس/آب"، قال لينزي"من المهم جدا أن تنخرط جميع الأطراف في الحوار الوطني لاشيء يمكن تحقيقه بواسطة العنف"، مضيفا "العنف يقوض مساعي الحوار وهو أمر مرفوض تماماً". وعن رأيه في بيان جمعية "الوفاق" بشأن "تمرد"، قال "كل جمعية وكل طرف مشارك في الحوار الوطني لا بد أن يقرروا بأنفسهم ماذا سيفعلون".

وفيما ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

 

  • "الوسط": ولي العهد يدعو القوى السياسية المشارِكة في الحوار لمراجعة مواقفها
  • "الوسط": أكد أن الحكومة غير جادة بطرح المبادرات وأنها مصرة على استمرار الأزمة.. العالي: الحلول السياسية الترقيعية مرفوضة...ولا يمكن للمعارضة التحول لجهات أمنية لإيقاف العنف
  • "الوسط": متهَمو ما عُرف بـ "خمسة طن" لم يمثلوا أمام المحكمة... و2 سبتمبر الجلسة المقبلة
  • "الوسط": عائلة موقوف ترفع شكوى لـ"الحوض الجاف" عن التفتيش في الزيارات
  • "أخبار الخليج": ولي العهد يؤكد خلال المجالس الرمضانية: لا مساومة على أمن الوطن
  • "الأيام": أعمال العنف تقوض مساعي الحوار..السفير البريطاني لـ "الأيام": إدانــــة العنــــف لا تكفــي بـل يجـب إيقافـــه
  • "البلاد": تضم 13 عضوا ترشحهم"مؤسسة الحقوق" والقضاء والنائب العام.. مصادر "البلاد": نواف المعاودة رئيسا لمفوضية حقوق السجناء

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus