خطاب لوزير الدفاع الأميركي يطالبه بخطة بديلة عن البحرين للأسطول الخامس

2013-07-25 - 3:05 م

مرآة البحرين (خاص): يزيد التقلب السياسي في البحرين من القلق في واشنطن، حيث ذكرت معلومات 22 يوليو/تموز أن السيناتور روبرت كيسي بعث برسالة إلى وزير الدفاع الأميركي تشاك هيجل يسأله "إذا ما كان هناك موقع إسناد للطوارئ للأسطول الخامس الأميركي في البحرين  في ظل عدم الاستقرار".

السيناتور كيسي أضاف "أنا أؤيد تماما الجهود المبذولة لمعالجة الاضطرابات السياسية في البحرين، مستدركا "ولكن أشعر بالقلق أننا على ما يبدو لم نضع خططا لإنشاء مرفق للطوارئ بديل في هذه المنطقة الحساسة استراتيجيا وديناميكيا".

وهناك قلق متزايد في واشنطن من فشل النظام في البحرين في إجراء إصلاح حقيقي في مجال حقوق الإنسان، الأمر الذي يهدد استقرار البلاد وقدرتها على أن تكون مقرا موثوقا به للأسطول البحري الأميركي.

الشهر الماضي، كتب قائد البحرية ريتشارد مكدانيل تقريرا لمعهد بروكينغز بعنوان "لا توجد خطة (ب)... الاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط وقضية البحرين" وفي هذا التقرير، كتب القائد مكدانيل أن "الوضع في البحرين يمكن أن يتدهور بسرعة جدا، وتترك الولايات المتحدة دون مركز للبحرية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط".

كما كتب مكدانيل أن عدم وجود خطة بديلة للأسطول الخامس "يمكن أن تكون لها نتائج كارثية على المصالح الإستراتيجية للولايات المتحدة. كما أن السيناتور كيسي ردد تلك المخاوف في رسالته إلى هيجل.

واستشهد السيناتور كيسي بدعوة المدير السابق للمخابرات الوطنية وقائد القيادة الأميركية في المحيط الهادئ الأدميرال دنيس بلير لتحديد أولويات التغيير الديمقراطي السلمي في البحرين على مكاسب عسكرية أو اقتصادية قصيرة الأجل. ودعا الأميرال بلير لتحريك الأسطول الخامس من هناك.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus