مؤسسات حقوقية تطالب بان كي مون بالتحرك للإفراج عن «ريحانة»

2013-07-26 - 2:29 م

مرآة البحرين (خاص): نظمت الخميس ثلاث مؤسسات حقوقية هي "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" و"مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب" و"المعهد العربي لحقوق الإنسان"، وقفة تضامنية في بيروت أمام مبنى الأمم المتحدة للتضامن مع معتقلة الرأي ريحانة الموسوي، والتي تعرضت لتعذيب مروع، وذلك بمشاركة جمع من الشخصيات المدنية والنسائية.

ودعت المؤسسات الثلاث، في رسالة سلمتها إلى مندوبي الأمم المتحدة، إلى "إنشاء لجنة تقصي حقائق خاصة حول قضايا التعذيب والاضطهاد التي تتعرض لها المعتقلات البحرينيات على خلفية ممارستهن لحق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي"، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "بإرسال نداء عاجل إلى السلطات البحرينية للإفراج الفوري عن ريحانة الموسوي التي جرّدت من ملابسها في مبنى التحقيقات، ومحاسبة المسئولين عن تعذيبها واعتقالها بشكل تعسفي، بالإضافة إلى دعوتها لزيارة المقرر الأممي للعنف ضد المرأة".

من جهته، قال رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" يوسف ربيع في كلمته خلال الوقفة إن "ما يميز ريحانة أنها كسرت حاجز الصمت وأعلنت عن حجم الجرم الذي يحيق بالمعتقلات والمعتقلين في السجون"، مشيرا إلى أن "التحرش والاغتصاب لا يستثني أحداً من المعتقلين".

وتساءل ربيع "كيف لبلد يقول إن الإسلام دين الدولة الرسمي وفي هذا البلد تم تجريد مواطنة من ملابسها أمام الرجال في عمل منحط وقبيح ومشين يحط بالكرامة الإنسانية، ويضرب بقيم الدولة؟".

ودعا رئيس "مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب" محمد صفا إلى "الضغط للدفع لزيارة عاجلة للمقرر الأممي للتعذيب إلى البحرين"، منتقدا عدم تنفيذ لتوصيات مجلس حقوق الإنسان.

وقالت مديرة "المعهد العربي لحقوق الإنسان" جمانه مرعي إن "موضوع التحرش الجنسي بالناشطات قد أصبح عنوانا أساسيا لقمعهن وإقصائهن من المشاركة في الفضاء العام، وبالتالي شكل جديد من أشكال القمع والارهاب لنصف المجتمع وتهميش دورهن وإنكار حقوقهن".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus