النظام البحريني يعذب معتقلين معاقين ويحرمهم من الرعاية الطبية

علي سعد
علي سعد

2013-07-27 - 7:45 م

مرآة البحرين (خاص): أعرب مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد إزاء الانتهاكات التي ترتكبها السلطات البحرينية ضد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أنه وثق العديد من حالات اعتقال لبعضهم دون أمر قضائي.

وأكد المركز أنه وثق أيضا تعرضهم للتعذيب، ومن ثم حرموا من الرعاية الطبية الكافية على الرغم من التقارير الطبية وصدور أمر من المحكمة في بعض الحالات –حسب معلومات المركز-.

وأفاد أن المعتقل عقيل حسن جاسم، (28 عاما)، يعاني من الصرع، وأنه معتقل منذ 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، وتمت مداهمة منزله أكثر من 30 مرة، ووجهت إليه تهمة محاولة قتل شرطي.

وبحسب ما ورد فقد تعرض للضرب في مبنى إدارة التحقيقات الجنائية، مشيرا المركز إلى أن عائلته أبلغته عن تعرضه للضرب على يد الضابط أحمد فرحان في سجن الحوض الجاف أيضاً، وهناك شكوى ضده في النيابة العامة، إلا أنه لم تتم مساءلته.

وتابع المركز في بيانه "وعلى الرغم من صدور أمر من المحكمة لنقل عقيل إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلا أن إدارة سجن الحوض الجاف ترفض القيام بذلك منذ أسبوعين".

وأورد المركز حالة قاسم غلوم أحمد (29 عاما)  متخلف عقلياً، تم اختطافه في 18 يوليو/ تموز 2013 من قرية المالكية من قبل رجال أمن ملثمين يرتدون ملابس مدنية.

المركز بين أن التقرير الطبي في ما يتعلق بحالته العقلية يثبت بأنه يتلقى العلاج في مستشفى الأمراض النفسية، وتم نقل قاسم إلى سجن الحوض الجاف، واقتيد إلى النيابة العامة للتحقيق معه دون حضور محام، متابعا "ونظرا لعدم وجود معلومات لدى عائلة قاسم غلوم، فإن الاتهامات الموجهة إليه غير معروفة، كما أن هناك قلق على سلامته".

ولفت المركز إلى إضراب المعتقل الكفيف علي سعد (29 عاما) عن الطعام، واعتقل سعد في 14 مايو/ أيار 2013، بعد قيام مجموعة من قوات الأمن الملثمين يرتدون ملابس مدنية بمداهمة منزله في الساعة 03:20 فجراً.

ووفقا للمعلومات الذي تلقاها مركز البحرين لحقوق الإنسان، فقد تعرض علي للتعذيب وحرم من العلاج الطبي الكافي. وبدأ علي سعد إضراباً عن الطعام في سجن الحوض الجاف احتجاجاً على سوء المعاملة والحرمان من الرعاية الطبية الكافية. وقال المركز إن عائلته الآن تشعر بالقلق على حياته وحالته الصحية.

وطالب المركز بالإفراج الفوري عن جميع السجناء من ذوي الاحتياجات الخاصة دون قيد أو شرط، وجميع السجناء السياسيين الآخرين في البحرين، داعيا إلى توفير الرعاية الطبية الكافية للسجناء.

 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus