«العفو الدولية»: السلطات البحرينية تحرم زعيم حركة "حق" من العلاج

2013-07-29 - 7:17 م

مرآة البحرين (خاص): حثت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية على توفير الرعاية الطبية لزعيم حركة الحريات والديمقراطية حسن مشيمع، المحكوم بالسجن المؤبد على خلفية دعمه لثورة شعبية شهدتها البحرين فبراير/ شباط 2011.

المنظمة قالت إن مشيمع "وهو سجين رأي وأحد أبرز المعارضين البحرينيين  الـ 13، أكدت أسرته بأنه قد حرم من العلاج الطبي العاجل".

وبينت المنظمة أن مشيمع المصاب بالسرطان والسكري، أجرى اتصالا هاتفيا مع عائلته من سجن جو واشتكى لهم أنه كان به ألم شديد في أذنه اليمنى وإفرازات ذات رائحة كريهة منها لأكثر من أسبوع إلا أن سلطات السجن رفضت نقله للعلاج  لأنه رفض ارتداء زي السجن.

المعارض مشيمع (65 عاما)، يعاني من مشاكل صحية متعددة ويحتاج إلى فحوص منتظمة في المستشفى. وفي فبراير/ شباط قال طبيب السجن إنه يحتاج لفحص من قبل اختصاصي في مستشفى وربما يحتاج لعملية جراحية، ورفضت سلطات السجن أخذه للمستشفى.

المنظمة أكدت أن مشيمع تعرض في عام 2011 للكم والركل، بما فيها أذنه اليمنى، على أيدي ضباط الشرطة في محكمة عسكرية أثناء محاكمة 13 من سجناء الرأي. وقام بعملية في الأذن في عام 2012.

وبينت المنظمة أن مشيمع حتى قبل نحو أسبوعين وخلافا لنشطاء المعارضة الـ 13 كان يرفض ارتداء زي السجن، قائلا "يلبس ذلك الزي المجرمون فقط، وهو اعتراف بالإجرام."

المنظمة حثت السلطات على توفير الرعاية الطبية الخاصة لأذنه اليمنى، والسماح له بالحصول على فحوص منتظمة في المستشفيات المتخصصة، كما جددت دعوتها  إلى إطلاق سراح جميع نشطاء المعارضة الـ 13 على الفور ودون شروط، لأنهم من سجناء الرأي، أدينوا لمجرد ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير والتجمع.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus