"بي بي سي" في تقرير اقتصادي... البحرين: اقتصاد متعثر بسبب الاضطرابات

2013-07-31 - 11:48 ص

مرآة البحرين (خاص): قال تقرير اقتصادي أن رئيس الحكومة خليفة بن سلمان آل خليفة استحوذ على 50٪ من مشروع المرفأ المالي مقابل تخصيص الأرض التي أقيمت عليه، والتي اشتراها بدينار واحد فقط.

وقال تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن المشروع بدأ في عام 2004 واكتمل بعد خمس سنوات من تدشينه، وهو مشروع أثار جدلا منذ بدايته، إذ بلغت تكلفته 1.5 مليار دولار، على أرض يقال إن الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، يمتلكها.

وبهذه الصفقة امتلك رئيس الحكومة ما قيمته 750 مليون دولار من المشروع المالي الكبير مقابل الأرض التي أظهرت وثيقة كشفتها المعارضة البحرينية أنه اشتراها بدينار واحد فقط أي حوالي دولارين ونصف.

ووصف رجل أعمال بحريني لـ "بي بي سي" المشروع بأنه مكان "يصدأ فيه الحديد وتتلف فيه البنايات الإسمنتية. إنها فضيحة وطنية"، في إشارة لعدم نجاح المشروع الذي تم تأسيسه في 2008 إبان الطفرة المالية.

محلل بي بي سي "بيل لو" في تقريره الموسع قال إن قطاع السياحة في البحرين تأثربعد أن كان دوما يتسم بالانتعاش في ظل مجتمع وصف بالانفتاح والتسامح، كما "تضررت الشركات الكبيرة والصغيرة بفعل إجراءات تسريح العمالة والاحتجاجات في الشوارع".

ورأى "لو" أن البحرين مازالت تواجه رحلة طويلة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي الكامل، وتعد شركة "طيران الخليج" خير مثال على وعورة هذه الرحلة.

وأضاف "تعتبر شركة "طيران الخليج" من أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، لكنها فقدت البساط من تحت قدميها أمام شركات منافسة في الخليج هي "الاتحاد" و"القطرية". كما جاءت الضربة القاسمة من إغلاق سوقها الإيراني الذي كان يسهم بنحو 30 في المئة من العوائد".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus