رسالة من «ريدرس» إلى الأمم المتحدة للتحقيق بقضية تعذيب جواد فيروز

جواد فيروز
جواد فيروز

2013-07-31 - 5:02 م

مرآة البحرين (خاص): وجهت منظمة "ريدرس" الحقوقية البريطانية إلى المقررين الخاصين بالأمم المتحدة وفريقها العامل المعني بالاحتجاز التعسفي لحقوق الإنسان، وجهت رسالة من أجل للتحقيق في قضية تعذيب النائب السابق عن كتلة "الوفاق" والمسحوبة جنسيته على خلفية آرائه السياسية، جواد فيروز، وذلك لإثارتها لدى السلطات البحرينية.

واستعرضت الرسالة حادثة اعتقال فيروز في 2 مايو/أيار بعد إعلان حالة الطوارئ من قبل ثلاثة رجال ملثمين ومقنعين، حي بقي معتقلا حتى تاريخ 7 أغسطس/آب 2011 واحتجز في الحبس الانفرادي لمدة أكثر من 43 يوماً، وحرم من الحصول على محام إلا في مناسبتين قصيرتين. 

وذكّرت أنه لم يسمح لفيروز بالاتصال بأسرته حتى بعد 27 يوماً من الاعتقال، وأنه تم استجوابه أثناء اعتقاله مراراً حول نشاطاته السياسية، مضيفة "تعرض (فيروز) لعصب العينين، والايقاف، والضرب والاعتداء الجنسي والأفعال المهينة والشتائم التي تشكل تعذيباً وسوء المعاملة، وخلال هذا الوقت تم استدعاء زوجته أيضا إلى مركز الشرطة للاستجواب على مدى فترة من ساعات عدة".

وتابعت "حوكم فيروز بتهم تتعلق بحرية التعبير والرأي، وحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، وحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ"، مشيرة إلى أنه "وقف أمام محاكم السلامة الوطنية التي أظهرت عدم وجود الحياد والاستقلال"، لافتة إلى أن "هيكل هذه المحاكم "حال دون إمكانية إجراء محاكمة عادلة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus