تقرير: الحكومة البحرينية تستخدم حسابات «تويتر» مزيفة لملاحقة النشطاء

2013-08-01 - 2:02 م

مرآة البحرين (خاص): قال تقرير تقني جديد إن السلطات الأمنية في البحرين تشن حملة تجسس ضد النشطاء على الإنترنت، خصوصاً أولئك الذين يستخدمون حسابات بأسماء مستعارة لإخفاء هويتهم الحقيقة وذلك حذراً من الوقوع في أي مخاطر أو عواقب جراء انتقادهم العلني للحكومة.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة مرصاد البحرين "منذ شهر أكتوبر 2012، قامت السلطات البحرينية بسجن 11 مواطن اتهمتهم بكتابة تغريدات باستخدام حسابات ذات أسماءٍ مستعارة فيها إهانة للملك".

وأظهر تحقيق أجرته المنظمة أن الحكومة، على ما يبدو، تقوم بالتعرف على الهوية الحقيقة لأصحاب الحسابات ذات الأسماء المستعارة عن طريق إرسال وصلات تجسسية لكشف رقم بروتوكول الإنترنت مرسلة عبر حسابات مزيفة على شبكات التواصل الاجتماعي تويتر و فيسبوك.

عندما يضغط الشخص المستهدف الوصلة التجسسية المرسلة إليه يتم كشف رقم بروتوكول الإنترنت المعروف بالآيبي (IP address) التابع لخط الإنترنت بالمنزل أو لهاتفه الجوال. بعد ذلك يمكن للحكومة طلب سجلات مزود الخدمة (بتلكو، زين، فيفا، ميناتيلكوم… الخ) لمعرفة اسم وعنوان صاحب خط الإنترنت أو الهاتف المتنقل المرتبط برقم الآيبي المكشوف.

ويوثق التقرير قضايا خمسة أشخاص تم سجنهم بتهم إهانة الملك على تويتر والذين على ما يبدو حسب شهادة بعضهم قد تم استهدافهم بوصلات تجسس الآيبي، مؤكدا أن المدعي العام يرفض الكشف عن الكيفية التي تم الحصول بها على أرقام بروتوكول الإنترنت هذه مكتفٍ بالإدعاء بأنه تم التوصل إليها عبر “وسائل خاصة لا يجوز البوح عنها".

في بعض هذه القضايا نبّه فريق الدفاع بأن الحسابات التي اتهم بإدارتها المدعى عليهم لا تزال نشطة رغم وجودهم في السجن. ويكشف تقرير مرصاد البحرين بأن الحكومة على ما يبدو تستغل هذه الحسابات سرياً لاستهداف متابعيها عبر الرسائل الخاصة.

التقرير وثق أيضا أكثر من 120 حسابا تابعا لكل من المعارضين والموالين للنظام على حد سواء، حيث تم استهدافهم خلال العامين الماضيين بوصلات تجسس الآيبي عبر المنشن من قبل الحكومة.

وحثت منظمة مرصاد البحرين في تقريرها كافة النشطاء السياسيين و نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي داخل البحرين وخارجها على أخذ الحيطة والحذر من الحسابات المزيفة و الوصلات المشبوهة. و يوجد هناك قسم في التقرير يحوي معلومات و نصائح عن الأساليب والأدوات التي يمكن استخدامها لحماية هوية النشطاء على الإنترنت.

 

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus