صحافة محلية: سميرة رجب: تعديلات المرسوم الملكي عن «الإرهاب» ستشمل منابر دينية.. وفرنسا تدعو إلى مواصلة الحوار

2013-08-03 - 3:14 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم السبت تصريح وزيرة الدولة لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، بأن التعديلات التي صدرت بمرسوم ملكي لقانون"حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية"هي "تشريعات دائمة وليست إجراءات مؤقتة".

وأشارت رجب، في مقابلة مع إذاعة "مونت كارلو"، إلى "وجود قوانين أشد منها في دول أخرى"، معتبرة أن "التحريض العلني من بعض المنابر الدينية يندرج تحت هذا القانون وتعديلاته بعد أن تسامحت الدولة معها في السابق".

وإذ لفتت إلى أن"الفئات الإرهابية تستند إلى المنظمات الحقوقية"، رأت رجب أن تلك المنظمات "لم تعد تملك المصداقية في التعبير عن القضايا التي تمس المواطن بصورة مباشرة حيث تترك كل جوانب الحياة وتدعم هذه الفئات الصغيرة بحجة حقوق الانسان، ولكن ضمن مشروع ممنهج لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة العربية"، معتبرة أن المنظمات لها "انتماء مباشر إلى الدول الكبرى".

واهتمت صحيفة "أخبار الخليج" بإدانة فرنسا "تصاعد وتيرة العنف في مملكة البحرين خلال الأسابيع الماضية". وجددت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان أمس الجمعة، رفضها "أعمال العنف والإرهاب بغض النظر عن دوافعه"، مطالبة في الوقت نفسه جميع الأطراف السياسية البحرينية بمواصلة الحوار الوطني، الذي من شأنه ن يخفف من حدة التوتر والوصول إلى حل شامل".

ونشر معظم الصحف حديث رئيس "معهد الدراسات الجيوسياسيةط في باريس سان برو بأن مملكة البحرين "لها الحق في الدفاع عن أمنها واستقرارها خاصة، في ظل وجود قانون يعزز الحريات الأساسية بدءًا بحقوق الإنسان وسلامة المواطنين واستقرار المؤسسات".

وشدد برو على ضرورة تنفيذ التوصيات التي صدرت عن "المجلس الوطني" يوم الأحد الماضي، موضحا "من واجب الدولة محاربة آفة الإرهاب ودرء الأفعال اللامسؤولة للمحرضين".

كما نشرت الصحف حديث المحلل السياسي الفرنسي كريستيان مالار عن "أهمية ترجمة توصيات جلسة "المجلس الوطني" المنعقد في 28 يوليو/يوليو الماضي على أرض الواقع وبشكل فوري، من أجل الحفاظ على استقرار وأمن مملكة البحرين".

ونقلت "بنا" عن مالار قوله، ردا على سؤال عن رأيه في التوصيات، "إنها شملت الكثير من الأمور التي يجب التركيز عليها، خصوصا بعد الأحداث الإرهابية المتتالية التي استهدفت مملكة البحرين في الشهور الماضية"، لافتا إلى "أهمية تفعيل المادة 38 من الدستور بإصدار مراسيم بقوانين في فترة غياب البرلمان، من أجل تشديد العقوبات في قانون الإرهاب واتخاذ إجراءات لا تحتمل التأخير لكي لا تكون هناك ثغرة لمزيد من الأعمال الإرهابية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

 

  • "الوسط": سميرة رجب: مشكلة البحرين ليست أمنية... المنظمات الحقوقية بلا مصداقية.. الحكومة: تحريض المنابر الدينية يندرج تحت "قانون الإرهاب".
  • "الوسط": قاسم: الإصلاح خيرٌ للجميع... ولا بديل عن المصالحة
  • "الوسط": القطان: التفريط في أمن المجتمع تدمير له ولمكتسباته... ولابد من تماسك الصف وبذل النصيحة
  • "الوسط": "الصحافيين الأميركية" تطالب بالكشف عن مصير المدوِّن محمد حسن والمصوِّر حسين حبيل
  • "الوسط": إخلاء سبيل المتهم بحادث كوبري السيف وسبتمبر الجلسة المقبلة
  • "الوسط": اعتقال المصور قاسم زين الدين من منزله
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام: التحريض من فوق المنابر يندرج تحت قانون الحماية من الإرهاب
  • "أخبار الخليج": فرنسا تدين تصاعد وتيرة الإرهاب في البحرين
  • "أخبار الخليج": الحبس سنتين لمتهمين بالتجمهر والشغب
  • "الأيام": رئيس معهد الدراسات بباريس: يحق للبحريـن الدفاع عـن أمـنها
  • "الأيام": وزيرة الإعلام: تحريض المنابر الدينية يندرج تحت طائلة قانون الإرهاب
  • "البلاد": أشاد بجهود رئيس الوزراء في المحافظة على أمن البحرين.. محلل سياسي فرنسي: يجب تنفيذ التوصيات بأسرع وقت ممكن

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus