"بحرين ووتش": حكومة البحرين تشغّل حساب "سرايا المقاومة الشعبية" في "تويتر"

بيل مارك زاك
بيل مارك زاك

2013-08-05 - 1:23 م

مرآة البحرين (خاص): كتب الخبير التقني وعضو منظمة "بحرين ووتش"، بيل مارك زاك، تقريرا كشف فيه أن حكومة البحرين هي من يشغل عدة حسابات متطرفة في "تويتر" تحض المتظاهرين على العنف وتتبنى عمليات تفجير وغيرها، من بينها حساب "سرايا المقاومة".

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت ادعاء الحكومة حدوث عدة انفجارات مشبوهة لم يسقط جراءها ضحايا، في حين انتشرت بعض الحسابات الوهمية تحت اسم "سرايا الأشتر" و"سرايا المقاومة الشعبية" وهي تدعو للمواجهة المسلحة مع النظام، وتتبنى هذه التفجيرات والعمليات، في حين تلتزم كافة الفصائل والفرق السياسية المعارضة المنهج السلمي في صراعها مع النظام.

وأشار "زاك" إلى التقرير الذي أصدرته "بحرين ووتش" حديثا والذي كشفت فيه آلية التجسس التي استخدمتها حكومة البحرين في كشف هوية بعض المغردين على تويتر ومن ثم اعتقالهم، وقال إن مجموعة من الحسابات المسئولة عن عمليات الاختراق هذه أغلقت خلال عمليات التحقيق التي أجرتها المنظمة بينما كانت تعد ذلك التقرير، وكان هذا الإغلاق إما على يد أصحابها أو إدارة "تويتر".

وبملاحظة ما يحدث عندما يتم إيقاف حساب ما، يمكن أن تكشف عن معلومات حول حسابات مرتبطة به، لأنه على سبيل المثال، حين يتم إيقاف حساب في "فيسبوك" يتم إلغاء كل الصفحات التي يكون هذا الحساب هو مديرها الوحيد.

وقال زاك "في العديد من الحالات التي بلّغنا فيها عن حساب تجسس في تويتر، أغلق هذا الحساب من إدارة تويتر، جنبا إلى جنب مع عدد قليل آخر من حسابات لم نبلغ عنها!" وأوضح أن ذلك يعني أن تويتر كان يغلق الحسابات المرتبطة مع نفس الجهة (تعمل من نفس عنوان IP، أو باستخدام نفس البريد الإلكتروني، إلخ).

وحول التقرير الجديد، قال زاك إنه بدأ التحقيق في بعض الحسابات التي أغلقت خلال نفس الوقت الذي أغلقت فيه حسابات التجسس المرتبطة بالحكومة (والتي كانت ترسل الحكومة منها روابط لبعض المغردين لكشف هوياتهم).

وأكد زاك أنه، في جميع الحالات "لاحظنا أن الحسابات المغلقة أو الملغاة كانت تطلب دعما من ضحايا حسابات التجسس الحكومية (أي باستخدام mention، على سبيل المثال @abu_haider)" ما كان ليس إلا استهدافا لهم، كما أن هذه الحسابات كان يروّج لها من حسابات التجسس (على سبيل المثال @ba7raaania ).

كل الحسابات التي استطاع "زاك" التأكد من أنه تم إغلاقها في نفس الوقت، هي حسابات  "متطرفة"، أي تدعو صراحة إلى العنف، أو حث أتباعها لتحقيق أهدافها "بأي وسيلة".

وقال زاك إن الأدلة التي عرضها تكشف علاقة الحكومة بهذه الحسابات، وقال إنه إذا كانت الحكومة في الواقع تشغّل هذه الحسابات، فإن ذلك يثير تساؤلات خطيرة حول مدى ما تقوم به من تحريض أنصارها – وأنصار المعارضة كذلك- على العنف.

سرايا

ومن ضمن الحسابات التي كشفتها المنظمة في هذا التقرير، حساب سرايا المقاومة الشعبية (@ resistenceBhr)، وهو الذي كان يزعم أنه الحساب الرسمي في تويتر لـ (سرايا المقاومة الشعبية)، وهي صفحة في فيسبوك ادّعت مسئوليتها عن العديد من الهجمات والانفجارات التي أعلن عنها في البلاد الفترة الماضية، ولا تزال تعمل.

ولفت "زاك" إلى أن هناك 6 أشخاص على الأقل رهن الاعتقال فيما يتعلق بالقيام بعمليات مزعومة مماثلة لتلك التي تبنتها "سرايا المقاومة الشعبية" (على سبيل المثال، خطة لتعطيل مطار البحرين بتطيير بالونات الهواء الساخن، وتفجيرات في أجهزة الصراف الآلي).

وكان زاك قد لاحظ سابقا خصائص مشبوهة في هذا الحساب، وهي أنه أنشئ في فبراير/ شباط عام 2013، في حين تم تأسيس صفحة الفيسبوك في أبريل/نيسان 2012، كما أن صفحة الفيسبوك لم تشر إلى هذا الحساب في تويتر أبدا، وليس هناك ربط أوتوماتيكي بين الحسابين.

ولفت "زاك" إلى أن مجموعة من حسابات التجسس الحكومية التي اكتشفها في التقرير السابق قامت بإعادة نشر حوالي 10 تغريدات لـ(سرايا المقاومة الشعبية)، وقال إنه في غضون نشر هذه التغريدات قبض على أحد الأشخاص بدعوى إهانة الملك عبر استخدام حساب @Abu_Haider الذي كان مستهدفا من حساب (سرايا المقاومة الشعبية) كما يتضح في التغريدة المصورة.

وأشار أيضا إلى أن أحد الحسابات الأخرى التي استهدفتها تغريدات (سرايا المقاومة) وهو حساب @BrokenAngel077  وقد تعرض لاختراق قبل شهرين من ذلك، وأكد كذلك أن حساب @Takrooz الذي يتميز بنقده الحاد واللاذع هو هدف معتاد لحسابات التجسس، وهو أيضا موجود ضمن المستهدفين في تغريدات (سرايا المقاومة)!

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus