«بحرين ووتش» في تعقيب: إدارة تويتر «سرايا المقاومة» من قبل المخابرات محتمل

2013-08-06 - 10:18 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت منظمة "بحرين ووتش" في تعقيب على التقرير الذي أصدرته يوم أمس إنه من خلال التحقيق الذي أجرته المنظمة حول استهداف نشطاء الإنترنت بوصلات تجسسية، ثبت أن هناك حسابات أخرى تديرها المخابرات أو متعاونة معها على أقل تقدير.

وأشارت المنظمة، عبر حسابها في «تويتر»، إلى أن البعض أساء فهم بعض الاستنتاجات التي ذكرت حول علاقة بعض الحسابات الإلكترونية مع حسابات مخابراتية.

ولمزيد من التوضيح، قالت المنظمة إنها «كانت قد بلّغت إدارة "تويتر" عن الحسابات المخابراتية فقامت بإغلاقها لتنافيها مع القوانين، وفي ذات الوقت أغلقت "تويتر" حسابات أخرى لم تبلغ عنها».
وأكدت المنظمة أن «إغلاق هذه الحسابات في آن واحد يلمح لوجود علاقة مشتركة بين هذه الحسابات، أي قد تكون مسجلة بنفس الإيميل أو مدارة من نفس عنوان الـ IP مثلا».

وحول حساب "سرايا المقاومة الشعبية"، أكدت المنظمة أنه «أحد تلك الحسابات التي أغلقت دون أن يبلّغ عنها، وأكدت مجددا أنه لم يتم توصيل صفحة "سرايا المقاومة الشعبية" في فيسبوك مع هذا الحساب في تويتر، وهو ما ما يدل على أنهما يداران بشكل مستقل عن الآخر».

وأشارت إلى أن «الحسابات المخابراتية التي كشفت عنها سابقا هي أول من قام بإعادة نشر تغريدات حساب "سرايا المقاومة الشعبية" في تويتر».

وكررت "بحرين ووتش" ما جاء في تقريرها من ملاحظات، وهي «أن حساب "سرايا المقاومة الشعبية" كان يرسل تغريداته لحسابات نشطاء تم استهدافهم بشكل مكثف من الحسابات المخابراتية الأخرى».

وقالت إن «هذه الشواهد مجتمعة تشير لاحتمال إدارة المخابرات لحساب "سرايا المقاومة الشعبية"، لكن لا يمكن منطقيا حمل ذات الاستنتاج على حساب سرايا المقاومة بالفيسبوك»، مؤكدة أن «المغزى الأساسي من هذه التحقيقات هو تنبيه نشطاء الإنترنت لأخذ الحيطة والحذر».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus