عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي يلتمس خطة طوارئ للقاعدة العسكرية في البحرين

2013-08-06 - 1:12 م

هندريك سيموس، ستارز أند سترايبس

ترجمة: مرآة البحرين

المنامة، البحرين - سنوات الاضطرابات السياسية في البحرين قد أثارت مرارًا تساؤلات حول مستقبل القاعدة  البحرية الاستراتيجية للأسطول الأمريكي الخامس هنا، عضو في مجلس الشيوخ يسأل اليوم وزارة الدفاع عن خطط الطوارئ التي يجب على الولايات المتحدة إيجادها في الجزيرة الصغيرة في حال تعذر الوجود الأمريكي هناك.

في رسالة إلى وزير الدفاع تشاك هيغل،  في 15 تموز/يوليو، سأل السناتور روبرت كيسي ما إذا كان لدى الولايات المتحدة خطة طوارئ للأسطول الخامس في حال " تدهور الوضع السياسي في البحرين". السؤال يعكس المخاوف حول إمكانية فقدان حقوق التمركز الاستراتيجية.

كتب كيسي: "إذا لم تقم وزارة الدفاع بهذا التخطيط، فإني أطلب تفسيركم عن سبب اعتباره غير ضروري". وقد نشرت هذه الرسالة على الموقع Humanrightsfirst.org، وتم التحقق من صحتها من قبل مكتب كيسي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل ويسلي "جاك" ميلر الأربعاء أن رد هيغل على رسالة كيسي تجري صياغته.

حركة المعارضة ذات الأغلبية الشيعية في البحرين تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية من الحكام السنة. الشيعة يشكلون أكثر من ثلثي المواطنين في البحرين.

وأعرب كيسي، الذي يترأس اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ لشؤون آسيا الوسطى وجنوب آسيا والشرق الأدنى، عن مخاوفه بشأن "القمع العنيف للمعارضة"، الذي أوردته منظمات حقوق الإنسان، فضلا عن استخدام القوة من جانب قوات الأمن التي وثقتها لجنة البحرين المستقلة لتقصي الحقائق. وكانت اللجنة قد درست سجل البحرين في مجال حقوق الإنسان في أعقاب الاحتجاجات العنيفة في شباط/فبراير 2011 التي قادت السعودية وحلفاءها في الخليج لنشر قوات في البحرين بناءً على طلب من العائلة الملكية الحاكمة.

حينها، عملت البحرية الأمريكية على إجلاء العائلات الأمريكية من البلاد.

ومنذ ذلك الحين، خفت حدة التوتر بعض الشيء، وعادت العوائل إلى البلاد، حيث لم يتم استهداف الأجانب.

ومع ذلك،  البحرين لا زالت تشهد احتجاجات عنيفة على نطاق صغير والشرطة ترد أحيانًا  بالهراوات والغاز المسيل للدموع.

في الأسابيع القليلة الماضية، كانت هناك زيادة طفيفة في الاضطرابات. يوم السبت أصابت قنبلة ثلاثة من أفراد الشرطة، وفي وقت سابق من هذا الشهر انفجرت سيارة ملغومة خارج مسجد قريب من مكان يعيش فيه أفراد الأسرة الحاكمة. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

في جلسة طارئة للجمعية الوطنية الأحد نوقشت إجراءات أكثر صرامة ضد "الإرهاب".

"ومن الأهمية بمكان، بالنسبة للأمن القومي الأمريكي والقيم الديمقراطية، أن نستمر في الضغط على الحكومة البحرينية لتحترم حقوق الإنسان لمواطنيها ولإجراء الإصلاحات الديمقراطية الضرورية،"  كتب كيسي: " أنا قلق لأننا لم نضع خططًا لإنشاء مرفق بديل في حال الطوارئ في هذه المنطقة الديناميكية والحساسة استراتيجيًا".

وكتب كيسي أن سؤاله أثاره جزئيًا ورقة سياسة نشرت في حزيران/يونيو من قبل قائد البحرية ريتشارد مكدانيال لمعهد بروكينغز بعنوان "لا خطة بديلة: المنفذ الاستراتيجي الأمريكي في الشرق الأوسط وقضية البحرين".

في الملخص التنفيذي، يقول مكدانيال عن القاعدة الأمريكية في البحرين "يمكن القول، إنها القاعدة الاستراتيجية الأمريكية الأكثر أهمية في قلب الشرق الأوسط".

وكتب مكدانيال: "ونظرا للاضطرابات السياسية المستمرة، فإن احتمال فقدان حقوق التمركز الاستراتيجي في البحرين هو الشيء الذي ينبغي النظر إليه بعناية"، وأضاف: "لسوء الحظ، قال القادة العسكريون أن ليس هناك" خطة بديلة"  إذا ما تعرض التمركز الاستراتيجي في البحرين إلى خطر.

كتب مكدانيال: "وفي حين أن خسارة البحرين ليست امرًا مفروغًا منه، فإنها لا تزال احتمالاً واضحاً في إطار مجموعة من الظروف والسيناريوهات المختلفة. غياب وجود أمريكي من المحتمل أن يخلق فراغًا في السلطة، ويزعرع  الاستقرار في المنطقة، ويقضى على التأثير المعتدل للنفوذ الأمريكي في أي أزمة بحرينية ".

الأسطول الأمريكي الخامس موطن لحوالي 7 آلاف أمريكي. في أوائل شهر تموز/يوليو، تمركزت ثلاث سفن دورية ساحلية أمريكية بشكل دائم في البحرين. وقد بدأ العمل على مشاريع تعزيز البنى التحتية، وحتى أن التبادل البحري آخذ في التوسع لاستيعاب العائلات الأمريكية القادمة.

وقد سيطرت البحرية الأمريكية على القاعدة في عام 1971  بعد أن قررت لندن إنهاء وجودها العسكري في شرق السويس.

 

1 آب/أغسطس 2013 

رابط النص الأصلي 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus