صحافة محلية: طلاب يتهمون «التربية» بتوزيع غير عادل للبعثات..ومحامو «خلية 14 فبراير» يطالبون بإصلاح المحكمة

2013-08-06 - 3:43 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الثلاثاء استنكار عدد من الطلبة من خريجي الثانوية العامة توزيع بعثات وزارة التربية والتعليم مؤخراً، بشكل غير عادل، مشيرة إلى "عدم حصول العديد من الطلبة على رغباتهم الأولى، وحصول بعض الطلبة الحاصلين على معدل 95 في المئة وما فوق على منحة دراسية بدلاً من بعثة".

ونقلت الصحيفة عن عدد من هؤلاء الطلبة قولهم إن التوزيع "لم ينصف العديد من الطلبة، فالكثير لم ينالوا رغباتهم العشر الأولى، في الوقت الذي حصل البعض على منحة دراسية بدلاً من بعثة دراسية"، موضحين أن ما حدث "أحبط العديد من الطلبة".

إلى ذلك، قال القيادي في جمعية "الوفاق" عبدالجليل خليل "توزيع البعثات هذا العام كان بآليات العامين السابقين نفسها، برغم مناشدات أولياء الأمور والمختصين لتوزيع البعثات بشكل شفاف"، لافتا إلى أن الوزارة "أصرت على نشر البعثات من دون أسماء الطلبة والبعثات التي حصلوا عليها ومعدلاتهم التراكمية، برغم أننا طالبنا مسبقاً بضرورة نشر أسماء الطلبة ومعدلاتهم التراكمية والبعثات التي حصلوا عليها، كما تفاجأ العديد من الطلبة بعدم حصولهم على رغباتهم".

ونشرت "الوسط"الخطاب الذي تقدمت به هيئة الدفاع في قضية "خلية 14 فبراير" بتاريخ 29 يوليو/تموز الماضي إلى المجلس الأعلى للقضاء تطالب فيه برد هيئة المحكمة الكبرى الجنائية التي تنظر القضية، والمقررة جلستها المقبلة بتاريخ 5 سبتمبر/ أيلول.

وجاء في الخطاب "إشارة إلى الموضوع أعلاه، وحيث إننا نمثل هيئة دفاع عن جميع المتهمين في الدعوى المذكورة، وقد تقدمنا بطلب إلى لمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بتاريخ 25 يوليو/تموز برد الهيئة أثناء انعقاد الجلسة بتقديمنا مذكرة شارحة بأسباب الرد (مرفق)، إلا أن الهيئة الموقرة رفعت الجلسة من دون السماح للدفاع بإبداء تلك الأسباب شفاهة ودون استجابة منها لأي من الطلبات المقدمة".

وتابع الخطاب "من ثم أصدرت قرارها برفض الطلب وقررت التأجيل لجلسة 5 سبتمبر/أيلول لاستدعاء شهود الإثبات وعرض المتهم الأربعين على الطبيب الشرعي، وحيث إننا كدفاع ندفع بتوافر حالة من حالات عدم صلاحية القضاة لنظر الدعوى استناداً إلى نص المادة 211 من قانون الإجراءات الجنائية البحريني".

والتمس الخطاب من رئيس المجلس "البت في موضوع رد القضاة للأسباب المرفقة، وإحالة ملف الدعوى لمحكمة أخرى تستقل بنظرها".

من جهتها، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن "البحرين تعكف على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع لإقامة مركز متخصص لمراقبة مستويات الإشعاع"، مشيرة إلى "تصاعد المخاوف من التأثيرات المحتملة على البحرين ودول الخليج في حال حدوث كارثة في مفاعل بوشهر الإيراني المثير للجدل".

وقالت الصحيفة إن السعودية كانت قد أعلنت خططا لتشييد 16 مفاعلا نوويا خلال العشرين عاما المقبلة، في حين بدأت دولة الإمارات بالفعل في بناء مفاعلين يتوقع أن يكتمل بناء الأول منهما في عام 2017.

وقال المدير العام للبيئة والحياة الفطرية في المجلس الأعلى للبيئة صحيفة "جلف ديلي نيوز" عادل الزياني إن "من المحتمل أن يجاز مشروع إقامة المركز الوطني للوقاية من الإشعاع خلال أسبوع، موضحا أن المركز "سيركز على مراقبة تأثير الإشعاع على الإنسان والبيئة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

 

  • "الوسط": "النيابة": محاكمة 5 شرطة لضربهم متهماً ونشر اعترافه
  • "الوسط": متفوقون يشكون آلية توزيع البعثات... وخليل: "التربية" أصرت على عدم نشر الأسماء
  • "الوسط": "الوفاق": يوليو الماضي شهد 648 مداهمة واعتقال 208 مواطنين
  • "الوسط": القاضي يوافق على الإفراج عن محكوم لوفاة والدته وإدارة "جو" ترفض
  • "الوسط": محامو المتهمين بقضية "14 فبراير" يخاطبون "الأعلى للقضاء" لرد المحكمة
  • "أخبار الخليج": مركز وطني للوقاية من الإشعاع في البحرين.. الحاجة ملحة إليه لمخاطر مفاعل بوشهر..وتوجه دول الخليج إلى بناء مفاعلات
  • "أخبار الخليج": "المنبر الوطني الإسلامي" تطلق حملة ضد "حركة تمرد"
  • "أخبار الخليج": أشخاص من خارج السجن يديرون حساب رجب والخواجة

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus