البحرين تشتري مواقف بريطانية مؤيدة بنصف مليار دينار أسلحة

2013-08-10 - 11:38 ص

مرآة البحرين (خاص): قال أعضاء في الوفد الذي رافق ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إن أحد البنود الرئيسية التي بحثها الملك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رغبة البحرين في توقيع اتفاق تسليح قيمته مليار جنيه استرليني أكثر من نصف مليار دينار بحريني.

ونشرت صحيفة "ديلي تليغراف" أمس الجمعة 9 أغسطس/ آب، مقالا للصحفي "كون كافلين"، حول محادثات الملك ورئيس الوزراء البريطاني، حيث نقل عن مسؤولين بحرينيين بارزين كانوا في رفقة العاهل البحريني، أن أحد البنود الرئيسية خلال المحادثات تناول رغبة البحرين في توقيع اتفاق التسلح.

وأشار المقال إلى أن "كاميرون" منذ توليه مهام منصبه، اهتم دبلوماسيا بإعادة التواصل مع حلفاء تقليديين لبريطانيا في منطقة الخليج، حيث اصطحب وفودا من رجال الأعمال إلى السعودية والإمارات.

وأضاف "كافلين" إنه في غمرة هذا الحراك، تأتي احتمالية عقد صفقة تسليح بين بريطانيا وجميع دول الخليج، ومنها البحرين، وهو ما يعطي دفعة قوية لقطاع "الدفاع" البريطاني.

ولفت إلى أنه حال التوصل لاتفاق بشأن الصفقة، فإن دول الخليج الستة ستوقع عقودا تبلغ قيمتها عدة مليارات جنيه إسترليني للحصول على مقاتلات"تايفون" ومعدات عسكرية أخرى.

وتأتي هذه الرغبة في وقت ينفذ فيه النظام البحريني حملة قمع واسعة ضد المعارضة، تضمن تغليظ العقوبات القانونية وتشديد الحملة الأمنية قبل أيام من موعد مقرر لـ "تمرد البحرين" الذي استلهم ثورة مصرية أطاحت بالرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus