"إيرين كيلبريج" الأمريكية المطرودة من البحرين... باحثة مساعدة في معهد IISS الذي ينظّم "حوار المنامة"

2013-08-11 - 8:11 م

مرآة البحرين (خاص): أظهرت بيانات موقع Linked-in الخاصة بالمواطنة الأمريكية التي طردتها السلطات من البحرين يوم أمس أنها تعمل كـ"باحثة مساعدة" في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية IISS، المسئول عن تنظيم منتدى "حوار المنامة" السنوي برعاية ولي العهد.

واختفت الصفحة الخاصة بـ"إيرين كيلبريج" من على الموقع الاجتماعي اليوم فجأة، وكانت وكالة أنباء أسوشيتد برس قد كشفت أن "كيلبريج" هي الأمريكية المعنية في بيان وزارة الاتصالات يوم أمس، وأيدتها في ذلك صحيفة الأيام وصحيفة "غلف نيوز" الإماراتية.

ولاقى خبر طرد "كيلبريج" صدى دوليا في وسائل الإعلام، وقالت أسوشيتد برس إنها لم ترد على طلب بالتعليق على الحادثة من قبل الوكالة، وذكرت أن وزارة الاتصالات البحرينية اتهمتها بالكتابة لـ"مركز البحرين لحقوق الإنسان" الذي يرأسه الناشط المعتقل نبيل رجب، وباستخدام بعض مواقع الإنترنت لكتابة مقالات تحرض على كراهية الحكومة وأفراد في الأسرة الحاكمة.

وبثت الخبر كذلك وكالة أنباء رويترز فيما تناقلته عشرات المواقع والصحف ووسائل الإعلام الأجنبية.

غرفة

وطردت السلطات "كيلبريج" بدعوى أنها على اتصال بـ"حزب الله"، وعرض وزير الاتصالات فواز آل خليفة صورة غرفة قديمة قال إنها لشقة المواطنة الأميركية يظهر فيها علم حزب الله معلقاً على أحد جدرانها، وقالت السلطات "إنها كانت تشارك في أنشطة غير قانونية لسنوات عديدة"، ولم يصدر تعليق من السفارة الأميركية في المنامة على الحادث حتى الآن.

وأظهرت بيانات "كيلبريج" على موقع Linked-in (موقع تواصل خاص بالأعمال والسير الذاتية) أنها تعمل في معهد IISS منذ 3 أشهر، والمعهد الذي يقع في مرفأ البحرين المالي، هو فرع لأحد أهم المراكز البحثية في بريطانيا، وهو ينظم سنويا منتدى "حوار المنامة" الدولي المعروف برعاية ولي العهد.

وقالت "كيلبريج" في صفحتها إنها مسئولة عن متابعة التطورات الأمنية المحلية والخارجية في المعهد البحثي، كما أنها مسئولة عن متابعة الأحداث الرئيسية لتحديث الخط الزمني في قاعدة بيانات الصراعات المسلحة، وهي تدير تحديث المعلومات عن عدة بلدان بينها اليمن ولبنان، وكذلك المعلومات الخاصة بقسم الإرهاب الدولي.

كما أظهرت البيانات أن "كيلبريج" تعمل أيضا كمدرسة للغة الإنكليزية في مدرسة Little Stars بمنطقة الرفاع  منذ أكثر من عام، وأنها عملت قبل مجيئها البحرين في وزارة الخارجية الأمريكية، وتحديدا في بعثتها إلى "أوغندا"، وذلك في المشاريع المشتركة الخاصة بالتطوير والسلام وحقوق الإنسان.

وشاركت "كيلبريج" في تأسيس ورئاسة عدد من المشاريع والمؤسسات في واشنطن وعمّان، وهي مؤسسات معنية بالبحوث والدراسات وحقوق المرأة وغيرها، و"كيلبريج" حائزة على درجة البكالريوس من جامعة جورج تاون وهي تتقن اللغة العربية كما يظهر في بياناتها.

ايرين
ايرين 2
ايرين 3

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus