«وعد»: الدعوات السلمية للتظاهر في 14 أغسطس حق مشروع ونرفض العنيفة

2013-08-13 - 11:59 ص

قالت جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» بأن دعوات التظاهر السلمية في 14 أغسطس/ آب حق مشروع للمواطنين. وأضافت في بيان عقب اجتماع للجنة المركزية أمس الاثنين 12 أغسطس/ آب 2013 إنها «تميز بين الدعوات التي صدرت عبر شبكة التواصل الاجتماعي لتنفيذ الفعاليات في 14 أغسطس/آب الجاري، وترى بأن الدعوات الجماهيرية السلمية والحضارية حق مشروع للمواطنين دستوريا وفي الشرعة الدولية».

لكنها شددت في الوقت نفسه على «رفضها لأية دعوات لاستخدام الوسائل العنيفة باعتبارها ضد مبادئ وأهداف (وعد) الوطنية والديمقراطية». كما شددت «وعد» أيضاً على رفضها «دعوات تشكيل الميليشيات المدنية الذي من شأن تشكيلها زيادة الاحتقان السياسي والطائفي والمذهبي وتهديد السلم الأهلي».

وجددت رفضها «كل الاعتداءات والبطش بأي مظاهرات أو تجمعات السلمية»، مشيرة إلى أنه «ينبغي على السلطات الالتزام بالمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان والحقوق المدنية والسياسية».

إلى ذلك، فقد دعت «وعد» حكومة البحرين إلى «الاعتراف الرسمي بالرابع عشر من أغسطس/ آب باعتباره اليوم الوطني لاستقلال البحرين من الانتداب البريطاني، والاحتفال به رسميا وشعبيا».

وانتقدت ما دعته «هجمة السلطة الأمنية والسياسية والتشريعية للإجهاز على ما تبقى من حريات عامة وتجريم حرية العمل السياسي السلمي وحرية التعبير عن الرأي وحرية التجمع وإسقاط الجنسية ومنع المواطنين من السفر أو العودة الى وطنهم، ومداهمة المنازل واعتقال الاعلاميين والمدونين والمصورين واستمرار التعذيب بشدة».

ورأت بأن ذلك «يحبط أي محاولة لإخراج البلاد من أزمتها، الأمر الذي يتطلب التراجع عن الإجراءات الناجمة عنها بما فيها المراسيم المقيدة للحريات العامة واتخاذ السلطة خطوات عملية لتطبيع الأوضاع وتدشين حوار حقيقي» على ما جاء في البيان.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus