تمرد البحرين يفضح ازدواجية الرأي العام في العالم العربي: بين «رابعة» و«المنامة» تتأرجح الحكمة

2013-08-14 - 9:51 ص

مرآة البحرين (خاص): حظي يوم التمرد في البحرين 14 اغسطس/ آب 2013، بتفاعل خليجي وعربي على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وفي حين هاجم بعض المغردين لأسبابهم المختلفة ثوار البحرين، برزت مواقف أخرى لافتة بين المغردين الخليجيين. وأخذت ازدواجية بعض المغردين في تأييد تمرد مصر ورفض تمرد البحرين، أو رفض تدخل الجيش المصري لفض اعتصام رابعة العدوية وفي المقابل تشجيع نظيره البحريني لقمع الاحتجاجات في البحرين الحيز الأكبر من التعليقات.

المغرد حاكم سلطان الخالدي @m6r9ef رأى في إحدى تغريداته أن «قمة التناقض بأن ندعم تمرد مصر ونسب ونلعن تمرد البحرين، وقمة الوقاحة حماية متظاهري ميدان التحرير وقتل وترويع متظاهري رابعة».

وقال المغرد فهد الزعبي @fahadalzoubii «أتمنى من الإخوان المسلمين أيضا أن يستنكروا العنف في البحرين اليوم إذا حدث..لنرى».

وأضاف المغرد عبدالعزيز المذكور @Mr_azeeez «دفعوا المليارات لدعم تمرد مصر ضد حكم مرسي، وبالمقابل ينددون بتمرد البحرين لأنه مدعوم خارجياً، والتدخل بشؤون مصر شنسميه؟».

مغرد آخر اسمه علاء الزايدي @AlaaAlzaedi، اعتبر أن «ما يحدث في مصر أمر مؤسف سواء مات واحد أو خمسمئة.. بس يا ترى لو في تمرد البحرين اليوم وقع قتلى كم شخص سينكر قتل المتظاهرين، مجردتساؤل».

وتابع المغرد جرّاح الفضلي @jarah47 «طبعا هم في ناس من الطرف الآخر تؤيد وتصفق لقتل وقمع الشعب البحرين وترفضه بسوريا؟! والله لو بس الطائفيين يطلعون برا الموضوع صدقوني الشعوب تنتصر».

وكتبت المغردة الكويتية فاطمة الحيان @Fatma_alhayyan «الكل يتساءل لماذا أقف مع البحرين بهذه الطريقة، ببساطة لإيماني بقضيتهم ومطالبهم الشرعية دون النظر لأي اعتبار طائفي وإن كانوا على غير مذهبي».

وأضافت «لماذا تمرد البحرين؟ لأن الشعب البحريني يريد تحقيق أبسط الحقوق التي ينعم بها كل مواطن خليجي.. عدالة اجتماعية..حقوق إنسانية .. مكاسب برلمانية».

المغرد السنافي @a_alsanafi قال بأنه «مؤيد لحق التظاهر السلمي في رابعة ولحركة تمرد البحرين، ضد الاستبداد مهما كان وممن كان، وحقوق الإنسان وأمنه وسلامته أولاً».

وتساءل مغرد كوتي تحت اسم ولد السالمية @Sh__Kw «ماذا ستقول لو واجهت القوات في البحرين المتمردين، وفعلت بهم مثلما يفعل الجيش في ميدان رابعة في مصر، حاور عقلك ثم جاوب».

من جهته، انتقد المغرد حسن الحربي @alhrbi_h دول الخليج «لأنهم يتبعون مصالحهم فقط، دعموا تمرد مصر وقمعوا تمرد البحرين». 

المغرد الكويتي والناشط المعروف أنور الرشيد، كتب «أكراد العراق يقولون لن نسكت عن انتهاك حقوق أكراد سوريا، بينما الأردن يرسل كتيبة مغاوير أساوش لإجهاض تمرد البحرين».

وأضاف مغرد تحت اسم كابتن طيار @Tashaja3 مستنكراً «التباكي على المدنيين المسالمين في "رابعة" بعد أن زعقوا مطالبين بسحق مدنيي اللؤلؤة بالدبابات».

وخاطب المغرد حي بن يقظان @7ayBinYa8than بعض أطراف المعارضة الكويتية، بقوله «في الكويت جن جنونكم لإشاعة عن وجود درك أردني في قوات الأمن.. لم لايرق قلبك للبحريني الذي يقتله باكستاني ويمني وسوري وأردني؟ عشان المذهب!».

اما المغرد الشاعر أبو كرار @abukarar14 فوضع تغريدة لافتة بقوله «في البحرين لا زالت الوردة تعصف بالبندقية».

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus