صحافة محلية: «تمرد» تعطل الحركة التجارية.. وقوات الأمن تواجه المتظاهرين بـ«الشوزن» وتعتقل 20

2013-08-15 - 5:07 م

مرآة البحرين (خاص): سلطت صحيفتا "الوسط" و"الأيام" الصادرتان اليوم الخميس الضوء على مجريات يوم أمس الأربعاء الذي شهد تلبية واسعة من البحرينيين للتظاهر بدعوة من حركة "تمرد".

وتحت عنوان "14 أغسطس" يمر بسلام... والحركة التجارية تتعطل في مناطق عديدة، أشارت "الوسط" إلى أن قوات الأمن اتخذت منذ صباح يوم أمس إجراءات أمنية مشددة حول العاصمة المنامة ومختلف المناطق التي تشهد توترات أمنية، ومنعت التجمع على مقربة من السفارة الأميركية وكذلك بالقرب من تقاطع السيف، وذلك على إثر دعوات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأضافت الصحيفة "أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، واستخدمت "الشوزن" لتفريق الذين نزلوا إلى الشوارع في محاولة للتظاهر"، لافتة إلى أن "الكثير من المحال التجارية أغلقت أبوابها وبات ذلك واضحاً في المناطق التي تشهد اضطرابات، كما اشتكى مواطنون من تقطع خدمات الإنترنت والاتصالات".

وتحت عنوان "البحرين تتمرد على الإرهاب وتفشل دعوات التأزيم"، قالت "الأيام": "14 اغسطس/آب "هو اليوم الذي حدده الخارجون على القانون تحت مسمى "تمرد البحرين" لإعلان حالة عصيان مدني تشل فيها الحركة تماماً، عبر إغلاق المحال التجارية والتظاهر في الشوارع العامة".

وأردفت الصحيفة "قالت البحرين كلمتها وتمردت على الإرهاب ولفظت كل دعوات العنف والترهيب من خلال مظاهر الحياة الطبيعية"، معتبرة أن كل ما أطلق عبر شبكات التواصل الاجتماعي من دعوات على مدار أكثر من شهر ونصف "لم تلقَ في النهاية أذنا صاغية سوى عند من أطلقها".

وأبرزت صحيفتا "أخبار الخليج" و"الأيام" تصريح وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال زيارته أمس عدداً من المواقع والنقاط الأمنية في المملكة، بأن ما سمّاه بـ"الدعوات التحريضية التي تسعى إلى الخروج على القانون وبث الفرقة وزرع بذور الانشقاق، والتي يتم تبادلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، رأى الوزير أن هذه الدعوات "تمثل الجهات والأشخاص الذين دعوا إليها، وتعدّ من الجرائم الخطرة التي تمس أمننا الوطني، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن "مجموعات صغيرة قامت أمس في بعض المناطق بالخروج على القانون من خلال ارتكاب أعمال عنف وتخريب وترويع، إلا أن قوات حفظ النظام تصدت لها بحسب الإجراءات القانونية، كما تم القبض على (20) شخصا من بينهم (8) مطلوبين في قضايا أمنية سابقة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": 14 أغسطس: يمر بسلام... والحركة التجارية تتعطل في مناطق عديدة
  • "الوسط": "الخارجية الأميركية" تدعو لنبذ العنف في البحرين والبدء بالمصالحة
  • "الوسط": تقطّع في شبكات الاتصالات والإنترنت لعدة ساعات يوم أمس
  • "الوسط": السفارة الأميركية أغلقت مقرها يوم أمس... وحذرت مواطنيها من التواجد بأماكن الاحتجاجات
  • "أخبار الخليج": رئيس الوزراء يفاجئ مجمعي السيف وسيتي سنتر.. ويؤكد: لا مهادنة مع الإرهاب.. ولا مساومة على الأمن
  • "أخبار الخليج": وزير الداخلية: القبض على 20 مخربا.. منهم 8 مطلوبين
  • "أخبار الخليج": تجديد حبس 3 متهمين بتفجير سلندر بجري الشيخ
  • "الأيام": البحرين تتمرد على الإرهاب وتفشل دعوات التأزيم
  • "الأيام": أشادا بدور الشرطة في حفظ النظام.. نائب الملك ورئيس الوزراء: جهود استتباب الأمن وتحقيق الأمان في كافة مناحي الحياة مستمرة
  • "الأيام": مجموعات صغيرة حاولت الخروج على النظام والقبض على 20 منهم.. وزير الداخلية: الدعوات التحريضية من الجرائم الخطيرة وسيتم اتخاذ إجراءات حيالها



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus