إكليستون قد يلغي الفورميلا 1 في البحرين عن طريق الفاكس

2011-06-08 - 10:05 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على عدد من المواضيع المتعلقة بالبحرين أبرزها تصريحات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد حول نية طهران تقديم اقتراح خطة لتسوية الأزمة في البحرين. كما عرضت الصحف اللبنانية مواقف المفوضة العليا لحقوق الإنسان لدى الامم المتحدة نافي بيلاي التي انتقدت تقرير وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا" عن لقائها بمسؤولين بحرينيين في جنيف الأسبوع الماضي. كما أوردت الصحف الخليجية لا سيما الاماراتية منها خبر نشرته صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية يقول إن "بيرني إكليستون، رئيس بطولة العالم لسباقات سيارات "فورميلا 1" قد تراجع عن موقفه، وأنه أصبح يريد إعادة التفكير في مسألة إقامة سباق الجائزة الكبرى في البحرين ". 
 
خطة ايرانية لتسوية ازمة البحرين

وقد نشرت كل من "السفير" اللبنانية و"الشرق الأوسط" السعودية و"القبس" و"السياسة" الكويتيتين تصريحات الرئيس الإيراني حول البحرين، وعنونت "الشرق الاوسط" احد مواضيعها: "نجاد عن البحرين: إذا تدخلنا ستتغير كل خريطة المنطقة" وأضافت إن الرئيس أحمدي نجاد قال في مؤتمر صحافي عقده في طهران "إن إيران ستقترح عما قريب"خطة" لتسوية المشكلة في البحرين، داعيا "الحكومة والشعب في البحرين إلى الحوار". مضيفاً "آمل أن تكون الأرضية مهيأة في مستقبل قريب من أجل تقديم خطتنا وأن تتم تسوية المشكلة في البحرين". وأشار أحمدي نجاد إلى أن "مشكلة البحرين ليست مشكلة بين الشعب والحكومة، لكنها مرتبطة بوجود قواعد أميركية" كما أكد أن بلاده لا تتدخل في شؤون البحرين، ولكن «إذا تدخلت إيران، فإن كل خارطة المنطقة ستتغير".

كما انفردت "السفير" في خبر قالت فيه إن المفوضة العليا لحقوق الإنسان لدى الامم المتحدة نافي بيلاي انتقدت تقرير وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا" عن لقائها بمسؤولين بحرينيين في جنيف الأسبوع الماضي، ونفت ما نقلته عنها الوكالة من أنها قالت إن "مكتبها تلقى معلومات كاذبة حول حملة القمع الحكومية ضد المحتجين". وتابعت الصحيفة اللبنانية نقلاً عن المتحدث باسم بيلاي روبرت كولفيل إن "بيلاي لم تدل بأي تصريح من هذا النوع، ويقلقها هذا التشويش الفادح لكلامها"، مضيفا "أنها ستطلب رسميا من المسؤولين الذين حضروا اللقاء إصدار تصحيح".


تراجع عن إجراء سباق الفورميلا وان

ونشرت "الخليج" الاماراتية خبراً منقولاً عن صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية قالت فيه أن بيرني إكليستون، رئيس بطولة العالم لسباقات سيارات "الفورميلا 1" تراجع عن موقفه وأنه أصبح يريد إعادة التفكير في مسألة إقامة سباق الجائزة الكبرى البحريني المثير للجدل". وأشارت الصحيفة إلى أن إكليستون (80 عاماً) أرسل إلى الـ 12 فريقاً المشاركين في بطولة العالم الحالية لإعادة التصويت على إقامة السباق البحريني في مقر الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا). ويأتي تغيير موقف إكليستون بعدما أدانت جماعة لحقوق الإنسان تقرير (فيا) الذي قال فيه إن الوضع أصبح آمناً في البحرين".

وأضافت "أخبار العرب" الإماراتية في سياق الخبر نفسه أن جماعة "أفاز" الحقوقية على الإنترنت وصفت تقرير نائب رئيس "فيا" كارلوس جارسيا عن الوضع في البحرين بأنه مثل "تبرئة" لساحة المسئولين عن التجاوزات التي تشهدها البلاد، مشيرة إلى أن جارسيا تحدث فقط مع أفراد متعاطفين مع الأسرة الحاكمة للبحرين وأن انتهاكات حقوق الإنسان مازالت مستمرة هناك.


وأضافت "اخبار العرب" أن "فيا" تعرض لانتقادات لاذعة بعد قراره إقامة سباق البحرين بعد خمسة أشهر من الاَن خاصة من قبل سائقي السيارات مثل الأسترالي مارك ويبر، مما دفع إكليستون إلى محاولة اتخاذ الجانب الاَمن بتأجيل السباق من جديد إلى نهاية الموسم مع وجود خيار بإلغائه تماما".

ونقلت "ديلي تليجراف" عن إكليستون قوله: "بالنظر إلى الأوضاع الحالية، لا توجد لدينا فكرة عما سيحدث لاحقا. من الأفضل أن ننقل سباق البحرين إلى نهاية الموسم، وإذا وجدنا أن الوضع أصبح اَمنا وجيدا هناك نستطيع وقتها أن نقيم السباق. أما إذا لم يتحسن الوضع، فلن نذهب إلى البحرين وبذلك لن تكون هناك مشاكل. استمعنا إلى تقرير "فيا" الذي يقول إنه لا توجد مشاكل على الإطلاق حاليا في البحرين، ولكن ليس هذا ما أسمعه من جهات أخرى وأعتقد أنه من الواضح أننا بحاجة لتوخي الحذر".

كما أكد إكليستون على "ضرورة إعادة التصويت على الموعد الجديد لسباق البحرين وقال:"بوسعنا تغيير موعد 30 أكتوبر الجديد حتى لو اضطررنا لإجراء التصويت عن طريق جهاز الفاكس. بوسعنا إجراء هذا التصويت وبسرعة".


علماء الدين ينتقدون انتهاك الحرية الدينية

أما على صعيد المواقف الداخلية من الأزمة في البحرين فبرز في "السفير" اللبنانية مواقف خمسة من علماء الدين الشيعة البارزين في البحرين أدانوافيه انتهاك حرية ممارسة الشعائر الدينية. وقالت الصحيفة "أن بياناً أصدره خمسة من رجال الدين الشيعة البارزين، منهم الشيخ عيسى القاسم أفاد بأن "استهداف الحشد (خلال احياء ذكرى الإمام الهادي) يعد انتهاكا فجا لحرية ممارسة الشعائر الدينية"، وأضاف "أنه ليس هناك مبرر على الإطلاق لأفعال تثير الأزمات والتوترات والغضب

وأن التشديد الامني يجب أن ينتهي وأن تصان حقوق الأفراد".

كما أوردت الصحيفة نقلاً عن وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) أن المتحدث باسم وزارة الداخلية ورئيس الامن العام قال إن  "بعض المجموعات الصغيرة قامت بالخروج عن القانون يوم الأحد مستغلة ذكرى وفاة الامام الهادي بالقيام بمسيرات وترديد هتافات سياسية مخالفة في بعض مناطق من المملكة. وتم القبض على عدد من مثيري الشغب واتخذت الاجراءات القانونية بحقهم لاحالتهم الى النيابة العامة".


اعترفات الاطباء أخذت تحت التعذيب

كما تحدثت العديد من الصحف عن محاكمات الأطباء وقالت "السبيل" الاردنية  أن 47 طبيبا وممرضة متهمين بدعم حركة الاحتجاج في منتصف شباط في البحرين، أعلنوا في مستهل محاكمتهم أول أمس الاثنين أن الاعترافات التي أدلوا بها إنما أخذت منهم تحت التعذيب"  بحسب ما قال أفراد من عائلاتهم.
وأضافت الصحيفة أن أحد هؤلاء ـ مفضلا عدم كشف هويته ـ قال إنهم تعرضوا للتعذيب "لتوقيع اعترافات تتضمن اتهامات كاذبة".

وتابعت "السبيل" إن كالة الانباء البحرينية قالت إن المحكمة وجهت الى 20 من الأطباء والممرضات الــــ47 ومن بينهم أربع نساء تهمة حيازة اسلحة بشكل غير شرعي واحتلال المستشفى والاستيلاء على تجهيزات طبية، وتوجيه نداءات لتغيير النظام. واتهم الباقون ومن بينهم خمس نساء بإطلاق شائعات خاطئة عن عدد ضحايا القمع والمشاركة في تجمعات".وأن الجلسة قد رفعت الى 13 حزيران/ يونيو".


وأضافت السفير في الموضوع ذاته أن محامين أكدوا "أن موكليهم من أطباء وممرضين تحاكمهم السلطات بتهم المشاركة في مؤامرة ضد النظام، محرومون من المشورة القانونية" وقال المحامون "ان السلطات البحرينية لم تسمح لاطباء وممرضين اعتقلوا اثناء احتجاجات مدنية هزت المملكة في وقت سابق من العام بالاتصال بمحاميهم". وقال عضو في جمعية "الوفاق" المعارضة "لا تستطيع فهم هذه الاتهامات انهم (المسؤولون) يستخدمونها لمحاولة اخفاء اخطائهم خلال الحملة القمعية."

وتابعت الصحيفة أن بعض المحامين ابلغ وكالة "رويترز" بانهم لم يتمكنوا من رؤية موكليهم المحتجزين قبل جلسة اجرائية امس الأول في المحكمة العسكرية وطالبوا بالافراج عن المحتجزين إلى حين محاكمتهم". وقال مسؤول حكومي بأنه"سيسمح لهم (المحتجزين) بلقاء محاميهم بعد ان تتاح للدفاع فرصة النظر في ملفاتهم ويحدد مسار قضيتهم للجلسة المقبلة."

ونقلت "السفير" عن قريب أحد المحتجزين قوله "لقد قال انهم جعلوه واقفا طوال أيام وقيدوا يديه وقدميه وضربوه وهم يقولون له عبارات مهينة."  بينما قال مستشار الشؤون الدولية في هيئة شؤون الاعلام عبد العزيز بن مبارك آل خليفة "ان الحكومة لا تسمح مطلقا باي اعمال تعذيب وستحقق في هذه المزاعم على الفور. وتابع ان هذه المزاعم ازعجت الحكومة وستفندها كليا".

ونشرت كل من "السفير" و"الحياة" اللندنية أن شركة طيران الخليج (البحرين) أعلنت أنها ستعاود تسيير رحلاتها الجوية بين مملكة البحرين ولبنان ابتداء من 12 حزيران (يونيو) الجاري بمعدل رحلة واحدة يومياً. وكانت الشركة علّقت رحلاتها الى لبنان بعد الأحداث في البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus