صحافة محلية: العالي: اتصالات خارج «الحوار» مع المعارضة... و«النيابة» تأمر بحبس معتقلين بتهمة «الاعتداء» على الشرطة

2013-08-19 - 4:22 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "الوسط" و"الأيام" الصادرتان اليوم الإثنين تصريح وكيل النيابة حسين ميرزا خميس حول واقعة "اعتداء مجموعة من المحبوسين احتياطيّاً بالضرب على أعضاء من الشرطة في توقيف "الحوض الجاف"، يوم الجمعة الماضي".

وقال خميس "استجوبت النيابة أربعة متهمين بشأن الواقعة ووجهت إليهم تهم مقاومة السلطات والاعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية وظيفتهم، وتهمة الإتلاف العمد، وأمرت بحبسهم احتياطيّاً على ذمة القضية"، لافتا إلى استمرار استجواب باقي المتهمين في الواقعة.

وأجرت صحيفة "البلاد" مقابلة مع الأمين العام لـ"التجمع القومي الديمقراطي " عضو فريق الجمعيات المعارضة في "حوار التوافق" حسن العالي، الذي تحدث عن "اتصالات جارية خارج طاولة الحوار بين أطراف بحرينية وليس خارجية مع المعارضة لم تسفر عن أيّ نتيجة".

وقال العالي "أيّ حوار يجري يتزامن مع اتصالات وذلك عبر وسطاء، وهذه الاتصالات تكون بشكل مباشر أو غير مباشر (...) من ضمن ما طرح مقترحات ليست محل توافق من المعارضة، وهي أقل من الحد الأدنى التي تتمسك بها الجمعيات الخمس".

واعبتر أن الحلول المقترحة "تمس القضايا الشكلية وليس الجوهرية لمطالب المعارضة، ومن بينها التوزيع بمحاصصات في الوزارات"، مؤكدا حضور الجمعيات المعارضة في جلسة استئناف جولات "حوار التوافق" في 28 أغسطس/آب الحالي، داعيا إلى "توفير الضمانات لنجاح الحوار ومن بينها مثلا وجود جدول زمني لتنفيذ مخرجات "الحوار"، مشددا على أن مطالب الجمعيات المعارضة على طاولة الحوار "ليست مسألة سفسطائية".

وأضاءت "الوسط" على حديث الباحث في شئون أسواق العمل محمد ديتو حول تضاعف عدد الاعتماد على العمالة الوافدة ذات المؤهلات التعليمية الدنيا نحو ست أضعاف ومرة ونصف المرة لدى العمالة البحرينية للفئة نفسها، وذلك خلال الثلاثين عاماً الماضية.

ولفت ديتو، خلال ندوة نظمتها "الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب" ضمن برنامج ملتقى التعليم والتدريب للعام 2013، لفت إلى أنه "في الفترة نفسها تضاعف الاعتماد على العمالة البحرينية ذات المؤهلات فوق الثانوية نحو 15 مرة مقابل 17 مرة لدى الأجانب".

ورأى أن الطلب على العمالة ذات المؤهلات المتدنية يتفوق حجماً بكثير عن تلك التي تحمل مؤهلات فوق الثانوية، موضحا "المفارقة أنه في الفترة التي يفترض أننا نتجه فيها إلى الاستفادة من التعليم الجامعي تحولت قاعدة الطلب على العمالة في سوق العمل للاعتماد المتزايد على العمالة غير الماهرة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

  • "الوسط": المحافظة: إغلاق طرقات "الدير" 10 ساعات
  • "الوسط": الجامعة العربية وقطر وبريطانيا تدين "تفجير قرية الدير"
  • "الوسط": "النيابة" تتهم محبوسين في "الحوض الجاف" بمقاومة السلطات
  • "الوسط": تضاعف العمالة الوافدة ستة أضعاف خلال الثلاثين عاماً الماضية
  • "الوسط": تجديد حبس 6 متهمين 45 يوماً بتهمة التجمهر بجدحفص
  • "الوسط": "البحرينية لحقوق الإنسان" تخاطب وزارة الداخلية لزيارة سجن الحوض الجاف
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام خلال اللقاء الصحفي الأسبوعي: مؤسف أن نتحدث عن حرب على الإرهاب في بلد التسامح
  • "أخبار الخليج": النيابة حبست أربعة بتهمة مقاومة السلطات.. ضبط هواتف مع الموقوفين وراء أحداث الحوض الجاف
  • "الأيام": حبس 4 متهمين بالاعتداء علــى شــرطة بالحوض الجــاف
  • "الأيام": معلنة شارة البداية لانطلاقة مهرجان صيف 2013.. ماجدة غنت للسلام: البحريــــن انتصرت على الشر
  • "البلاد": مؤكدًا حضور الجمعيات الخمس جلسة الاستئناف في 28 أغسطس... رئيس "القومي": لا نتيجة لاتصالات جارية لوسطاء مع المعارضة خارج طاولة الحوار

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus