»

صحافة محلية: المعارضة تدرس خيارات بشأن الحوار.. ورئيس الوزراء: سننظر بتمتع «المحرّضين» بالأهلية الوطنية

2013-08-22 - 4:10 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس تأكيد رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أهمية تشديد العقوبات على من وصفهم بـ"المحرضين على ارتكاب الجرائم الإرهابية وإعادة النظر في تمتعهم بالأهلية الوطنية".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال ترؤسه اجتماعاً أمنياً ومدنياً رفيع المستوى أمس لمتابعة تنفيذ توصيات "المجلس الوطني"، أضاف "لا يستحق شرف الانتماء لهذا الوطن من يحرقه ويدمره بأعمال العنف والإرهاب".

وأبرزت صحيفة "الوسط" مواقف الناطقَيْن باسم فريقي المعارضة والموالاة في "الحوار"، ونقلت عن الناطق باسم جمعيات المعارضة سيدجميل كاظم تأكيده أن المعارض "تدرس خيارات عدة بشأن الحوار وخصوصاً بعد أن تسممت الأجواء، خلال فترة توقف جلسات الحوار، بفعل التركيز على الخيار الأمني".

وأضاف كاظم أن بقاء المعارضة في "الحوار"، الذي تُستأنف جلساته يوم الخميس المقبل، ليس أمراً "مقدسا" إلا أنها "تتمسك بالحوار الجاد والحقيقي كخيار أساسي لحل الأزمة في البحرين". وتابع "نحن بوصفنا معارضة تحدثنا في نهاية الجلسات السابقة للحوار، عن ضرورة إعادة ترتيب طاولة الحوار من جديد، سواء أكان من خلال التمثيل المتكافئ، أو تمثيل الحكم الذي يتحمل نتائج أي حوار".

وعن مدى تفاؤل المعارضة بالحوار الحالي، قال "لا يوجد تفاؤل، لأن ما هو على الأرض مغاير لكل التصريحات الرسمية بوجود حل للأزمة من خلال طاولة الحوار، فالخيار الأمني هو سيد الموقف، وهو يمضي منذ 3 أعوام".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم جمعيات الفاتح أحمد البنعلي قوله إن الجمعيات "تعقد اجتماعات مكثفة من أجل التنسيق والاستعداد لجلسات الحوار". وعمّا إذا كانت الأحداث الأمنية التي شهدتها فترة توقف الحوار ستؤثر على سير جلساته، قال البنعلي "هذه الأحداث لم تتوقف منذ فترة وأن من يقوم بها يريد أمرين، إما إفشال الحوار أو الضغط على أطراف الحوار للرضوخ إلى مطالبه، وهذا ما لن يتحقق".

وركزت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" على تصريح وزير حقوق الإنسان صلاح علي، خلال لقائه أمس السفير البريطاني أيان ليندسي، بأن البحرين "نجحت في التعامل مع الدعوات التحريضية للتظاهر تحت مسمى "حركة تمرد" في 14 أغسطس/آب (الحالي)خلال الأيام الماضية"، معتبرا أن دعوة الحركة "لم تشهد تجاوباً شعبياً كما هو متوقع حيث راعت الأجهزة الحكومية إعلاء مبادئ حقوق الإنسان في تنفيذها كما قوبل بالتزام حقوقي من رجال إنفاذ القانون".

وفي ما يلي أهم عنواين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": المعارضة: بقاؤنا في الحوار ليس مقدَّساً...والائتلاف: متفائلون باستئناف جلساته
  • "الوسط": رئيس الوزراء يؤكد أهمية إعادة النظر بتمتع "المحرضين" بالأهلية الوطنية
  • "الوسط": عائلة بحرينية تناشد "العدل" و"الداخلية" السماح لابنها حضور مراسم عزاء والدته
  • "الوسط": تأجيل قضية 6 متهمين بالتجمهر والشغب وضرب شرطي
  • "الوسط": دعوات لتأسيس رابطة أهلية للتواصل مع الجهات الرسمية والحقوقية.. أهالي "معتقلي الحوض الجاف" يطالبون بالسماح لهم بزيارة أبنائهم
  • "الوسط": عائلة الطفل سلمان مهدي: ابننا تعرض للضرب... وزرناه مرة واحدة فقط
  • "أخبار الخليج": رئيس الوزراء يزور الداخلية ويرأس اجتماعا أمنيا رفيع المستوى.. ويؤكد: لا حصانة لمرتكب الإرهاب أو المحرض عليه من العقاب
  • "أخبار الخليج": د. صلاح علي يستقبل السفير البريطاني ويبلغه: الحكومة راعت مبادئ حقوق الإنسان في التعامل مع الأحداث
  • "الأيام": سموه يوجه وزارة الداخلية التصدي للإرهاب والتطبيق الفوري للقوانين العقابية بكل حزم.. رئيس الوزراء: الحكومة نجحت في إفشال الدعوات التحريضية لزعزعة الاستقرار
  • "الأيام": حريصة على صون الحريات.. صلاح علي للسفير البريطاني:البحرين تعاملت بنجاح مع "تمرد" وراعت حقوق الإنسان
  • "البلاد": سموه وجه وزارة الداخلية لمواصلة مكافحة العنف بكل حزم... رئيس الوزراء: جهود الأمن والدعم الشعبي أفشل الدعوات التحريضية لزعزعة الاستقرار 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus