«مرصد البحرين»: فرض رئيس وأعضاء «الجعفرية» سيزيد التعدّي على الحريات الدينية

2013-08-24 - 2:04 م

مرآة البحرين (خاص): تخوّف قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" من تصاعد وتيرة التعديات على الحريات الدينية في البحرين، بعد تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية بمرسوم ملكي. 

وقال مسئول القسم الحريات في المرصد الشيخ ميثم السلمان "تدخل السلطة في الشئون الدينية الخاصة للطائفتين الشيعية والسنية وفرض مجلس إدارة معين للأوقاف الجعفرية، من دون مشاركة مئات المساجد والمآتم المسجلة في القرار، يعدُّ دلالةً واضحة على سيطرة التخلف الإداري واستمرار منهجية مصادرة الحقوق الدينية والاجتماعية والمدنية للمواطنين".

وأضاف "لدينا قلق بالغ من قيام الإدارة المعينة حديثًا بمصادرة حق إقامة الشعائر الدينية في المساجد والحسينيات، بما هو مكفول في المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، متخوفا من "قيام الإدارة الجديدة بالمساهمة الفعلية مع الجهات التأزيمية في عرقلة إعادة بناء 38 مسجدا تعرض للهدم بصورة غير قانونية في فترة السلامة الوطنية".

يُذكر أن رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية محسن العصفور الجديد له مواقف سلبية للغاية من المآتم والحسينيات والمساجد المسجلة في الأوقاف الجعفرية، مما قد يتسبب في إحداث توترات حادة ومتزايدة نظرًا إلى أن تعيينه محل رفضٍ وبالإجماع لدى هذه الجهات الدينية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus