صحافة محلية: كاظم: لم نتواصل مع الموالاة خلال الإجازة.. والمحمود: العريضة الشعبية لتغيير السياسة الأميركية

2013-08-26 - 5:09 م

مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين على حديث رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود، بأن ائتلاف "الفاتح" "لن يطلب تأجيل موعد الحوار وسندخل الحوار لنتبين من خلاله من الذي يريد الحل".

وقال المحمود، في محاضرته عن قضايا الساحة في مجلس الدوي بالمحرق يوم الأربعاء الماضي، قال "موضوع العريضة الشعبية لتغيير السفير الأميركي نقصد منه تغيير السياسة الأميركية وليس السفير فقط". ولفت إلى أن "كل القضايا يمكن أن تطرح في الحوار ويكون عليها اتفاق، لا أن يتم فرض رأي طرف واحد على الآخرين ولابد أن نتفق على جدول الأعمال".

وتابع "كان مقررا لنا أن نكون ثالث دولة خلال ما يسمى بالربيع العربي لكننا استطعنا بفضل وعي شعبنا أن لا نصل إلى مرحلة الاصطدام الطائفي، وتجاوزناها بالصبر والحكمة".

وأبرزت صحيفة "الوسط" تصريح رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور بأن الإدارة قامت بالإجراءات الأولية بإحالة ملف الاستثمارات الوهمية إلى وزارة العدل"، مشيرا إلى أن الملف سيحال "في الفترة القريبة المقبلة على النيابة العامة".

وأسف العصفور، في أول حديث له أمس بُعيد تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الأوقاف، لوجود ما سمّاه "تجاوزات في إدارات سابقة"، معتبرا أن "المبلغ الذي تم استثماره في الاستثمارات الوهمية هو مليون و20 ألف دولار وليس دينار كما نُشر، تم استرجاع 480 ألف دولار منها بينما البقية في حكم المفقود لأن البنك وهمي".

وبشأن موضوع الأراضي الوقفية غير المسجلة، قال العصفور "الإدارة ستتحرك بشكل جدي في ملف الأراضي الوقفية غير المسجلة، وطرحت شخصيّاً في فترة سابقة وتحديداً مشروعاً لحلحلة هذا الملف، لكن للأسف توقف بعد تغيير وزير العدل في تلك الفترة إذ لم تتم متابعة الموضوع، وسنواصل هذا المشروع".

ونشرت "الوسط" تصريح المتحدث الرسمي باسم جمعيات "الفاتح" أحمد البنعلي بأن "جمعية "الأصالة" مستمرة إلى الآن معنا، وهي حتى اللحظة موجودة في الحوار"، مشيرا إلى "حوارات داخلية تجرى مع "الأصالة" عن موقفها من الاستمرار في الائتلاف من عدمه".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم قوى المعارضة الوطنية سيد جميل كاظم قوله "قرارنا باستئناف المشاركة في جلسات الحوار لايزال قيد الدراسة، وقد ذكرت سابقاً أن بقاءنا في هذا الحوار ليس أمراً مقدساً، مع إيماننا بأن الحوار الجاد هو الطريق الصحيح؛ لإنهاء الأزمة السياسية في البحرين".

 وردّاً على سؤالٍ بشأن التواصل مع إدارة الحوار خلال فترة الإجازة التي امتدت إلى شهرين، قال كاظم "لم تكن هناك أي مراسلات تمت بيننا وبينهم؛ لأنه لم يكن هناك أي جديد في ملف الحوار".

وفي ما يلي اهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

  • "الوسط": "ائتلاف الفاتح": "الأصالة" مستمرة معنا "إلى الآن" وننصح "المعارضة"بإكمال الحوار
  • "الوسط": البحرين لن تصل لمرحلة الاصطدام الطائفي.. المحمود: العريضة الشعبية لتغيير السياسة الأميركية وليس السفير فقط
  • "الوسط": العصفور: إحالة استثمارات «الجعفرية» الوهمية للنيابة
  • "الوسط": 19 سبتمبر الحكم بقضية «قنبلة بسترة»
  • "أخبار الخليح": الملك يستقبل رئيس وزراء اليابان ويؤكد: تقديرنا كبير للموقف الياباني الداعم لإجراءاتنا ضد الإرهاب
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام المتحدث الرسمي خلال اللقاء الصحفي الأسبوعي: الحوار الوطني سيستمر.. والجميع يعولوّن عليه
  • "الأيام": أكدا أهمية تعزيز السلام والاستقرار والأمن بكافة مناطق العالم.. الملك ورئيس الوزراء الياباني يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية  
  • "الأيام": سموه يشدد على التماسك والمصلحة الواحدة ووحدة الموقف.. رئيس الوزراء: الديمقراطية التي لا تحمى بالقانون تتحول إلى فوضى
  • "الأيام": أكد مساندتهم لتوصيات "الوطني" حفظاً للحقوق وليس إذلالاً لأحد.. آل محمود: لن نصل للاصطدام الطائفي.. ولن نؤجل الحوار لنبيّن من يريد الحل!
  • "البلاد": جميع توصيات المجلس الوطني نفذت أو قيد التنفيذ.. رجب: الحوار لغة العقل... والحكومة جادة في الحل
  • "البلاد": جلالته بارك توقيع مذكرات التفاهم بين البلدين... العاهل ورئيس وزراء اليابان: دعم التعاون المشترك وتعزيز السلام والاستقرار في العالم

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus