مراسلون بلا حدود: استضافة البحرين لمحكمة حقوقية مقابل الإفراج عن معتقلي الرأي

2013-09-04 - 10:41 ص

مرآة البحرين (خاص): طالبت مراسلون بلا حدود المعنية بالدفاع عن الصحافيين في العالم جامعة الدول العربية بأن تشترط على البحرين إطلاق سراح سجناء الرأي الذين مازالوا رهن الاعتقال مقابل تفعيل قرارها القاضي باستضافة المملكة مقر المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

وعبرت المنظمة عن قلقها العميق بشأن الإعلاميين الخمسة الذين ما زالوا قيد الاعتقال في البحرين، عشية محاكمة المصور أحمد حميدان، القابع في السجن منذ ديسمبر\كانون الأول 2012.

وأوضحت مراسلون بلا حدود في بيان لها أنه "منذ ما يزيد عن العامين والسلطات البحرينية تقمع المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية والصحافيين الذين يعملون على مواكبة هذه الحركة الاحتجاجية وتغطية مظاهر القمع التي تتعرض لها من قبل قوات الأمن".

وأكدت أن خمسة إعلاميين ما زالوا قيد الاعتقال في البحرين، مؤكدة المنظمة على "ضرورة فتح تحقيق مستقل في مزاعم التعذيب الذي يتعرضون له أثناء الاحتجاز".

وكان المصور أحمد حميدان قد اعتُقل بتاريخ 29 ديسمبر\كانون الأول 2012 بتهمة المشاركة في الهجوم على مركز الشرطة في سترة، يوم 8 أبريل\نيسان 2012 ، بينما كان حاضراً في موقع الحدث لتغطية الفظائع التي ارتكبتها قوات الأمن.

وفي المقابل، يقبع المدون محمد حسن والمصور حسين حبيل في السجن منذ 31 يوليو\تموز 2013، حيث أُدينا معاً في 21 أغسطس\آب 2013 بتهمة "إدارة حسابات (إلكترونية) تدعو إلى إسقاط النظام"، و"التحريض على الكراهية ضد النظام"، و"التحريض على عصيان القوانين" و"الدعوة إلى تجمعات غير قانونية"، فضلاً عن "المساهمة في حساب تويتر الخاص بمجموعة 14 فبراير الإعلامية (@Feb14Media)".

ومن جهته، ألقي القبض على محاميهما، السيد عبد العزيز موسى، في 7 أغسطس\آب 2013 بتهمة "نشر اسم المتهمين دون إذن" و "إفشاء أسرار التحقيق" ، قبل أن يُفرج عنه بكفالة في 21 أغسطس\آب 2013، علماً أن محاكمته ستبدأ يوم 4 سبتمبر\أيلول 2013 .

كما اعتقلت السلطات البحرينية المصور المستقل قاسم زين الدين في منزله يوم 13 أغسطس\آب 2013 عشية مظاهرات "تمرد البحرين"، حيث يوجد منذ ذلك التاريخ في مُعتقل "الحوض الجاف" دون أن تُوجَّه له أية تهمة.

وذكّرت مراسلون بلا حدود بأن الممرض حسن معتوق، الذي اعتُقل يوم 24 مارس\آذار 2011، يقضي حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات بعد إدانته بتهمة نشر صور لمتظاهرين جرحى. ووفقاً لمركز البحرين لحقوق الإنسان، الذي اتصلت به منظمة مراسلون بلا حدود، فإنه يحق لحسن معتوق التقدم بطلب الإفراج المبكر، بعدما قضى أكثر من ثلاثة أرباع مدة عقوبته داخل السجن.

للاطلاع على البيان

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus