صحافة محلية: المرزوق: الوضع الإقليمي قد لا يكون في صالح النظام.. والعالي: المعارضة ستشارك بجلسة «الحوار» المقبلة

2013-09-07 - 11:33 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت تصريح المساعد السياسي للأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق، بأن الشعب "هو مصدر السلطات وأن "وثيقة المنامة" هي حلٌّ للخروج من الأزمة وخصوصاً في ظل وجود الفرصة التي قد لا تتكرر غداً، ولاسيما مع محاولة جرِّ الشارع إلى الطريق غير السلمي".

وحذّر المرزوق، خلال تجمع حاشد نظمته قوى المعارضة في سار أمس الجمعة تحت شعار: "حقكم لن يضيع... مطالبنا وطنية"، مما "قد تؤول إليه الأمور"، مشيراً إلى أن تقرير لجنة "تقصي الحقائق" و"الحوار" الوطني "جاءا بعد ضغط خارجي، وأنه لا توجد مبادرات محلية لحل الأزمة السياسية".

وأكد أن "الشعب البحريني عزل نفسه عن التغيرات الإقليمية إذ أكد أنه قادر على التعامل بسلمية على رغم كل ما يتعرض له من انتهاك". كما حذر من جرِّ الشعب إلى موعد انتخابات 2014، مبيناً أن الوضع الإقليمي "قد لا يكون في صالح القوى الأخرى وخصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة".

وتحدثت خلال التجمع والدة المتوفى الشباب صادق سبت (مدهوس السهلة) عما تعرض له ابنها، مشيرة إلى اقتحام منزل العائلة أكثر من مرة، لافتة إلى أن العائلة فقدت الاتصال به لفترة طويلة وتفاجأت في اليوم الذي تم اقتحام المنزل بتعرض إبنها إلى حادث، مطالبة بتحقيق ينصف ابنها.

ونقلت "الوسط" عن مسؤول قسم الرصد في "مركز البحرين لحقوق الإنسان" سيد يوسف المحافظة قوله، إن العاصمة شهدته يوم أمس الجمعة إجراءات أمنية مشددة تمثلت في إغلاق بعض الطرق المؤدية إليها، مع وضع نقاط تفتيش في شوارع أخرى".

وذكر المحافظة أن "مسيرة شارك بها العشرات من الرجال والنساء خرجت مساء أمس في المنامة، وتم تفريقها بواسطة القنابل الصوتية، وملاحقة المشاركين فيها"، مضيفا "شهدت انتشاراً أمنيّاً داخلها وفي شوارعها، وشوهد أفراد الأمن موزعين على أروقة المنامة، وكانت الطرق المؤدية إلى المنامة بين مغلقة وأخرى بها نقاط تفتيش".

من جهتها، نقلت صحيفة "الأيام" عن الأمين العام لجمعية "التجمع القومي الديمقراطي" حسن العالي قوله إن الجمعيات الخمس "ستعود إلى المشاركة في الجلسة المقبلة وأن قرار تعليق مشاركتها كان مقتصراً على الجلسة الماضية التي شهدت موقفا منهم بالمقاطعة تحفظا على القرار الصادر بشأن الاتصال مع القنصليات الدبلوماسية الأجنبية".

وبشأن اجتماعات الفرق والأطراف المتحاورة، قال العالي "نحن من اقترحنا اللقاءات الثنائية والثلاثية، وموضوع توقفنا عن الجلسة الماضية ليس له علاقة بالفريق المصغر أو اللجنة التشاورية، بل موقف احتجاجي من القرار الذي صدر واعتبرناه تضييقا على الجمعيات في علاقاتها الخارجية سواء ما يخص لقاء الأحزاب السياسية، أو الدبلومسيين والسفراء والبعثيات الخارجية".

وأضاف "من ضمن المبادئ الستة التي تكلمنا فيها عن مبدأ تهيئة أجواء الحوار، إذ لا يمكن تواصل عملية الحوار في ظل تضييق مستمر على الجمعيات، فضلا عن الناس تصاب بالإحباط واليأس من هذه العملية، وتصبح غير مؤمنة بما سينتج عنها".

من جهته، اعتبره رئيس الهيئة المركزية في "تجمع الوحدة الوطنية" والممثل عن "ائتلاف الفاتح" عبدالله الحويحي أن اقتراح المعارضة بللقاءات المصغرة "معيق لعملية الحوار، خصوصا من خلال الزج بموضوعات هي أقرب إلى ساحة القضاء منها إلى طاولة "الحوار".

وأردف "إن كان هناك خلاف حول قرار وزير العدل بشأن الاتصال بالأحزاب والبعثات والقنصليات الخارجية، فهناك ساحة القضاء ومن الممكن لهم أن يلجأوا لها (الجمعيات)".

وعن الورقة التي وعد "ائتلاف الفاتح" بتقديمها حول الرد على موضوع التمثيل المتكافىء، قال الحويحي "قلنا إن الحوار لا يزال مستمرا بيننا فيما يخص الورقة، وسيقدم رد عليها من قبل الإئتلاف، إذ سنحسم الموقف منها خلال الإجتماع المقبل أو الذي بعده على الأغلب".

وفي ما يلي أهن عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": رحيل المناضل علي دويغر
  • "الوسط": والدة المتوفى بحادث سيارة الشرطة: أصارع الحياة بدونه في منزلٍ متهالكٍ مع معوقين ذهنياً
  • "الوسط": الشرطة تفرق مسيرة في المنامة مع إغلاق بعض الطرق المؤدية إليها
  • "الوسط": المعارضة تُحشِّد جماهيرها في سار... وتحذِّر من جر الشارع للطريق غير السلمي
  • "الأيام": اجتمع بالمندوب الدائم لروسيا في الأمم المتحدة.. صلاح علي: البحرين ستقدم تقريرها الطوعي لمجلس حقوق الإنسان العام المقبل
  • "الأيام": الجمعيات الخمس تطلب تهيئة الأجواء و"الائتلاف" يؤكد عدم تنصله من "الوعد".. العالي: سنشارك في الجلسة المقبلة.. الحويحي: أسباب المقاطعة مكانها "القضاء"



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus