صحافة محلية: «معهد البحرين للتدريب»: فصل طائفي وتوظيف أجانب.. وسميرة رجب: الحوار متواصل ونحتاج توافقات

2013-09-09 - 11:15 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الإثنين تصريح وزيرة الدولة لشئون الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، بأن "الحوار مستمر ونواصله بكل جدية"، مضيفة "إن كان هناك انسحاب من تلك الجلسة فقد أعلن الطرف نفسه مشاركته في الجلسات المقبلة، ولن يوقف هذا الحوار أيُّ خلاف".

وقالت رجب، عقب جلسة مجلس الوزراء أمس الأحد، "نحن بحاجة إلى التوصل إلى توافقات رئيسية تتفق عليها كل الأطراف".

ونشرت "الوسط" تقريرا عن وضع "معهد البحرين للتدريب" الذي تسلمت وزارة التربية والتعليم مسئوليته خلفاً لوزارة العمل في 6 أبريل/ نيسان 2011، وبدأت تلك المحطات بإيقاف مدير عام معهد البحرين للتدريب حميد صالح، وجميع قيادات المعهد واستبدالهم لاحقاً، وانتهت بنقل أكثر من 30 موظفاً من موظفي المعهد إلى عدد من المدارس في قرار احتج عليه الموظفون.

وذكرت الصحيفة أن الموظفين القدامى اشتكوا في أكثر من محطة من المحطات من ممارسة التمييز ضدهم، وقدّم عدد منهم شكوى إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، متهمين الوزارة بممارسة استهداف طائفي وفئوي ضدهم.

وأضافت الصحيفة "على مدى سنتين قامت الوزارة باستبدال جميع قيادات المعهد، بما فيهم رؤساء الأقسام، واستبدلت بعضهم برؤساء أقسام أجانب أقل كفاءة وخبرة من البحرينيين"، مشيرة إلى أن "خبرات هؤلاء بين 10 و20 سنة". وتابعت "شهد المعهد حركة توظيف للأجانب، إذ قامت "وزارة التربية والتعليم منذ تسلمها إلى معهد البحرين للتدريب في العام 2011 بتوظيف 65 أجنبياً دون الإعلان عن الوظائف الشاغرة في الصحافة المحلية للبحرينيين".

ونقلت "الوسط" عن مصادر قولها "تم كسر ودائع معهد البحرين للتدريب والبالغة 4.5 ملايين دينار، والتي كانت تشكيل احتيطات مالية للمعهد من أجل تطويره"، مؤكدة أن "دخل المعهد تراجع بشكل كبير بنحو 800 ألف دينار، وذلك بسبب عدم تنفيذ العديد من البرامج التي كان المعهد يقوم بها إلى القطاع الخاص".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بإقرار البحرين والأردن "خطة عمل مشتركة" وذلك خلال اجتماع عقد أمس الأحد في العاصمة الأردنية عمّان، بين وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية حمد أحمد عبدالعزيز العامر ومجلس التعاون الخليجي والأردن.

وشملت خطة العمل التي أقرها الجانبان التعاون في مجالات الاقتصاد والقانون القضائي والثقافة والإعلام والأمن الغذائي".

وفي ما يلي اهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

"الوسط": سميرة رجب: الحوار لن يتوقف بأيِّ خلاف لأننا بحاجة لتوافقات

"الوسط": استبدال مدير "البحرين للتدريب" للمرة الثانية خلال عامين

"الوسط": دخله تراجع بشكل كبير... إبعاد جميع مسئوليه السابقين رغم تميّزه محليّاً وإقليميّاً.. "البحرين للتدريب"... شكاوى متكررة من التمييز... وقرارات تثير الموظفين

"الوسط": 27 أكتوبر الحكم بقضية تعذيب عبدالكريم فخراوي حتى الموت في السجن

"الوسط": والدة شاب تطالب بالكشف عن مكان اعتقاله بعد مداهمة منزلهم بمدينة حمد

"أخبار الخليج": السجن 3 سنوات لـ13 متهما بحرق إطارات

"الأيام": إقرار خطة العمل المشترك بين دول مجلس التعاون والاردن

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus