صحافة محلية: جمعة يتهم المعارضة بـ«الهروب» من «الحوار».. وكاظم: سيكون لنا موقف آخر إذا استمر بهذا الشكل

2013-09-10 - 1:01 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الثلاثاء بمطالبة العضو في جمعيات "ائتلاف الفاتح" أحمد جمعة بـ"تحديد جدول زمني واضح للحوار"، قائلاً "الحوار تحول إلى مسلسل تركي طويل، ومجريات الجلسات تحتم أن يطرح هذا الأمر في أقرب وقت".

وأضاف جمعة "الإشكالية في موضوع تحديد سقف زمني لجلسات الحوار أنه منوط بالتوافق، سواء كنا نريد سقفاً زمنياً للحوار أو لا نريد"، محملاً الجمعيات الخمس "مسئولية التأخير في الحوار بالدرجة الأولى، لأنهم يعتبرونه تكتيكاً لا طريقاً حقيقياً للحل"، متهما الجمعيات بـ"الهروب إما عن طريق المقاطعة والانسحابات المتكررة أو طرح موضوعات لا صلة لها بالحوار".

من جهته، قال المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة سيدجميل كاظم "خلال الأسابيع المقبلة لابد أن تكون هناك وقفة مراجعة لمسار الحوار، ولا يمكن أن نسلم أن الحوار بهذه الطريقة قدر لا يمكن الفكاك عنه"، مؤكدا أن المعارضة دخلت الحوار "لإيجاد حل، وسيكون لنا موقف مختلف إذا استمر الحوار على طريقته الحالية".

وإذ جدد التأكيد بأن المعارضة ستشارك في الجلسة المقبلة يوم الأربعاء "ولكننا سنقوم بتقييم كل جلسة أولاً بأول"، لفت إلى أن "الأصوات التي تدعو إلى وقف الحوار بسبب عدم حضور جلسة للحوار، لا تعنينا كثيراً لأنها لا تملك قرارها، والذي لا يملك قراره لا يمكن أن يقرر عن غيره".

من جهتها، أبرزت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى لقاء وزير الدولة لشؤون الاتصالات الشيخ بن محمد ال خليفة أمس الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، حيث ناقشا قرارات الاجتماع الـ22 للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات الذي عقد الاسبوع الماضي في البحرين.

وأوضح الوزير أن الاجتماع الوزاري "أكد أهمية التنسيق والتعاون واتخاذ قرارت خليجية مشتركة بشأن التحديات المتزايدة في قطاع الاتصالات، سيما في هذه الآونة وما أبرزته الاحداث والتطورات مؤخرا من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف النقالة".

ونشرت صحيفة "الأيام" خبرا حول قرار السلطات السعودية أمس الموافقة على قرار اتخذته القمة الخليجية في البحرين بـ"تجريم كل من ينشر معلومات لجماعات "إرهابية" في المواقع الالكترونية، والترويج لأفكار مخلة بـ"النظام العام والآداب". 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مجلس الوزراء وافق على ما أقرته قمة المنامة أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي "ليكون قانوناً استرشادياً لمدة 4 سنوات يتجدد تلقائيا، حال عدم ورود ملاحظات عليه من الدول الأعضاء". وتجرِّم "وثيقة الرياض للقانون الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات" في الدول الست من ينشئ "موقعا او ينشر معلومات على الشبكة لجماعة ارهابية لتسهيل الاتصالات بقياداتها أو تمويلها".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": بيلاي: أوضاع البحرين الحقوقية تثير قلقنا البالغ...و47 دولة توقِّع بياناً ينتقد الانتهاكات بالبحرين
  • "الوسط": "ائتلاف الفاتح": الحوار تحول لمسلسل "تركي"... والمعارضة: أنتم لا تملكون قراركم
  • "الوسط": 24 أكتوبر الجلسة المقبلة لقضية 22 متهماً ومتهمة بـ "التظاهر في المنامة"
  • "الوسط": 18 سبتمبر الحكم بقضيتي مهدي سهوان بإهانة الملك
  • "الوسط": استنكرت استمرار احتجاز الأشخاص لممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي.. "هيومن رايتس": 47 دولة تدعو البحرين لمعالجة الإجراءات التقييدية الجديدة
  • "الأيام": وكيل الخارجية يستعرض استعدادات "حوار المنامة"
  • "الأيام": السعودية تقر اتفاقاً­ خليجياً­ يحظر المواقع الإرهابية
  • "البلاد": بحث مع الزياني تفعيل توصيات الاجتماع الوزاري... فواز بن محمد: قرارات خليجية موحدة إزاء تحديات الإتصالات


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus