صحافة محلية: الحكومة نفذت 4 من 144 من توصيات جنيف.. ومسؤولة أميركية: نقلنا للحكومة قلقنا من منع اتصال الجمعيات بالدبلوماسيين

2013-09-11 - 10:53 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء نفي مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" هادي الموسوي أن "تكون الحكومة نفذت 127 من 144 توصية صادرة عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال الموسوي، في مؤتمر صحافي عقد أمس الثلاثاء في مقر الجمعية، "لم تنفذ الحكومة 117 من أصل 144 توصية قبلت بها وتم تنفيذ 4 توصيات فقط تتعلق باتخاذ تدابير لتوفير فرص عمل لذوي الإعاقة وضمان حصولهم على التعليم، بينما يجري تنفيذ توصية خامسة وهي المتعلقة بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى أن الحكومة "لم تنفذ أية توصية من التوصيات التي قبلتها بشكل جزئي والبالغ عددها 13 توصية".

واهتمت صحيفتا "الأيام" و"الوسط" بإعلان السفارة الأميركية أمس الثلثاء بأن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشئون شبه الجزيرة العربية، باربارا ليف، قامت مؤخراً بزيارة إلى البحرين، للمشاركة في الاجتماع التحضيري لقمة الأمن الإقليمي لحوار المنامة للعام 2013".

وأضافت السفارة، في بيان، "ليف شددت على تشجيع الولايات المتحدة الأميركية للمصالحة والإصلاح من خلال الحوار الوطني الجاري، كما شددت على القضايا ذات الاهتمام المشترك لكلا البلدين، وأثارت ليف أيضاً مسألة قلق واشنطن بشأن القرار الجديد الذي من شأنه أن يقيِّد اتصال المجتمع السياسي مع الدبلوماسيين والحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية".

وأردفت "أكدت (ليف) مصالحنا الدبلوماسية المشتركة في الحفاظ على الاتصالات المفتوحة والحرة مع جميع عناصر المجتمع البحريني، وقالت إن استمرار التزام البحرين بالمبدأ المشترك لإيجاد علاقات دبلوماسية مفتوحة يعكس الاهتمام المشترك في شراكتنا الاستراتيجية طويلة الأمد".

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" تصريح السفيرة الأميركية لدى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف أيلين شاميرلاين دوناهو، خلال لقائها مع وفد الشعبة البرلمانية البحرينية أمس، حيث رفضت ما سمّته بـ"التصريحات المجحفة التي أدلت بها نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن حالة حقوق الإنسان في المملكة"، معتبرة أن ما طرحته بيلاي "لا يعكس الواقع".

وأبدت دوناهو استياءها من "كثرة الحراك غير السلمي المتمثل في حرق الإطارات وتعطيل المصالح العامة، وحثت على استكمال الحوار مع الأطراف التي تشجع على السلم وتنبذ أعمال العنف من أجل تحقيق الاستقرار في مملكة البحرين".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": الحكومة: نفذنا 127 من "توصيات جنيف"... و"الوفاق": نفذتم 4 فقط
  • "الوسط": مسئولة أميركية: أوصلنا للمسئولين البحرينيين قلقنا من "تقييد اتصال السياسيين بالدبلوماسيين"
  • "الوسط": قرار لقاء الجمعيات مع البعثات الدبلوماسية هدفه التنظيم وليس المنع.. صلاح علي: البحرين لا تتخوف من استقبال "مقرر التعذيب"... وأجلنا الزيارة للوقت المناس
  • "الوسط": البحرين تدعو مجلس الأمن لردع مرتكبي استخدام "الكيماوي" بسورية
  • "الوسط": فيما تجمَّعنَ أمام "العمل" أمس.. متدربات يُطالبْنَ بالتثبيت... و"الأوقاف الجعفرية": لا تعيينات جديدة
  • "أخبار الخليج": مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى اتخاذ إجراءات رادعة ضد النظام السوري ويحمّله جريمة "الغوطة"
  • "أخبار الخليج": السفيرة الأمريكية لدى "المقر الأوروبي": طرح المفوضة السامية يجافـي الحقيقة
  • "أخبار الخليج": الحبس 6 أشهر لموقوف هرب من السلمانية
  • "الأيام": التقى المندوب الدائم لبريطانيا وإيرلندا الشمالية.. وزير الحقوق: قرار لقاء الجمعيات مع البعثات الدبلوماسية هدفه التنظيم وليس المنع
  • "الأيام": باربارا: أمريكا تشجع إصلاحات البحرين
  • "الأيام": 6 أشهر لمتهم هرب من الشرطة أثناء تلقيه العلاج بالسلمانية
  • "البلاد": مسؤولة بريطانية: البحرين جادة في التزاماتها الحقوقية الدولية.. وزير الحقوق: لسنا خائفين من استقبال مقرر التعذيب

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus