الصحف العربية: خليفة: القضاء على العناصر الإرهابية مطلب شعبي... و14 فبراير يعلن استشهاد شاب في كرباباد

2013-09-13 - 11:06 ص

 مرآة البحرين (خاص): ركزت  الصحف العربية والخليجية على تصريحات ومواقف لمسؤولين بحرينيين منها تصريح لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان اعتبر فيها ان مكافحة الارهاب مطلب شعبي في إشارة إلى احتجاجات المعارضة. كما أشارت صحف أخرى إلى تصريحات وزير التربية والتعليم التي قال فيها إن "الحوار البحريني انجز ورقة "المبادئ والقيم" مبدياً تفاؤله بمستقبل جلسات الحوار . في المقابل قالت صحف أخرى إن حركة 14 فبراير نعت الشاب محمد عبد الجليل ودعت الى اوسع مشاركة في تشييعه.

وقد نقلت صحيفة "الاتحاد" الامارتية  تصريحات رئيس الوزراء البحريني قال فيها "أن مكافحة الإرهاب والقضاء على عناصره مطلب شعبي تحققه الحكومة" في اشارة إلى احتجاجات المعارضة السلمية ،كما لفت إلى "أننا لا نتعامل فقط مع متعدين على القانون بل مع فئة إرهابية وأناس تُجاهر بدعمها للإرهاب على الملأ، ولا ينتظر هؤلاء أن يطول أمد بعدهم عن المحاسبة والمساءلة، فالعدل كلٌ لا يتجزأ".

واستغرب خليفة ممن يغطي الإرهاب ويحوره ويبطنه بالإصلاح، وقال "منذ متى كان الحرق وترويع الآمنين من ضمن التعبير عن الرأي، والتشخيص السليم له بأنه إرهاب يجب اجتثاثه من جذوره"، مشدداً على أن الحكومة مستمرة في القضاء على مجاميع الإرهاب وفلولها، وقال " الجميع أدرك زيف من يقف خلف الإرهاب حتى أهل القرى ذاقوا ذرعاً منهم، فالكذب سياستهم والحقيقة نهجنا في خطابنا للداخل والخارج".

الحوار البحريني ينجز ورقة "المبادئ والقيم"

إلى ذلك ، قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية والمؤيدة بشدة للعائلة المالكة في البحرين فريق عمل الحوار الوطني المصغر، أنجز  ملف "المبادئ والثوابت والقيم" المشتركة الذي يتضمن مرجعية الدستور في اختراق جديد يمهد لمرحلة جديدة في الحوار الذي انطلق في 10 فبراير (شباط) الماضي وعقد نحو 24 جلسة.

وأضافت الصحيفة أن فريقاً من ثمانية أعضاء ممثلين للأطراف الأربعة المشاركة في الحوار توصلوا إلى صياغة 21 مادة من ورقة "الثوابت والمبادئ والقيم" المشتركة لحوار التوافق الوطني.

وقال وزير التربية والتعليم في حكومة البحرين وأحد ممثلي الحكومة في حوار التوافق الوطني الدكتور ماجد بن علي النعيمي، في تصريح خاص لـ"الشرق الأوسط"، أن الجلسة الأخيرة التي عقدت أول من أمس "كانت إيجابية ومثمرة لأنها كانت جدية وعملية في الوقت ذاته، ولذلك تمكنت من الخروج برؤية مشتركة وبصياغة موحدة للمبادئ والقيم والثوابت الجامعة التي ستكون بمثابة القاعدة التي تؤطر الحوار وتدفع به نحو أفق التوافق الوطني بين مختلف الأطراف المتحاورة والتي تضم ممثلي الحكومة والجمعيات السياسية والمستقلين في السلطة التشريعية".

وكشف النعيمي، في اتصال أجرته معه "الشرق الأوسط" ونشرت جزءاً منه على الصفحة الاولى أنه جرى خلال هذه الجلسة التي شارك فيها ممثلو أطراف طاولة الحوار استعراض المبادئ والثوابت التي تم الاتفاق عليها في جلسات سابقة، كما نوقشت الورقة المقدمة من الجمعيات الخمس والتي تتصل بالموضوع نفسه، حيث حرص الفريق على استعراض هذه المبادئ ومقارنتها بما تم الاتفاق عليه في السابق، سواء بالدمج أو الإقرار أو التعديل، ومنها: الحكم الرشيد وضمان الشفافية والنزاهة، والالتزام بسيادة القانون والمساواة بين المواطنين، والأخذ بأفضل الممارسات الديمقراطية في الانتخابات، والتأكيد على استقلالية القضاء وحق الوصول إليه، والتأكيد على التعددية السياسية ورفض مبدأ المحاصصة.

أضافت "الشرق الاوسط" في الخبر الموسع داخل الصحيفة أن وزير العدل أشار إلى  أن الجلسة العامة السابقة قد تم خلالها طرح فكرة اللقاء التشاوري بين عدد من ممثلي أطراف طاولة الحوار والذي يسبق الجلسة العامة ويمهد لها بهدف اختصار الوقت وتقريب وجهات النظر حول المسائل المطروحة وتخفيف التوتر الذي قد يصاحب بعض المناقشات، وقد جرى التوافق على هذه الفكرة، على ألا يصدر بشأن هذه المداولات أي بيان صحافي ولا أي محضر خاص بها.

وتوقع الوزير أن تدفع هذه الموافقة في المرحلة القادمة إلى البدء في عقد هذه الجلسات التشاورية، موضحا أن ما يتم تداوله أو الاتفاق حوله في هذه الجلسات لا يكون ملزما إلا بعد اعتماده في الجلسة العامة.

وعبر النعيمي عن تفاؤله بمستقبل جلسات الحوار، مؤكدا أن "الحوار ضرورة وحتمية بين الإخوة الأشقاء حتى وإن اختلفوا في الرأي، فالسلطة التنفيذية موجودة، والسلطة التشريعية ممثلة بشكل جيد، والجمعيات السياسية ممثلة في الحوار بشكل منصف وممتاز، وأعتقد أن جلسات الحوار التي تمت خلال الأشهر الماضية كانت بالفعل مفيدة وضرورية للتقدم نحو التوافق الوطني من أجل طي ملف الأحداث والمضي قدما نحو آفاق جديدة للحل الوطني التوافقي الذي يقي البحرين وأهلها من الهزات، وأرى أن الجميع مدرك لهذا الأمر ومقتنع به ويريد بالفعل الوصول إلى حل توافقي، وليس أمامنا كبحرينيين سوى التوافق فهو قدرنا وطريقنا إذا ما خلصت النوايا، خصوصا أن لدينا تجربة في الإصلاح تولدت عنها نتائج إيجابية في السابق ويمكن دعمها حاليا وتعزيز مكاسبها".

14 فبراير تنعي شابا فر كرباباد

 وفي خبر لها قالت صحيفة "البناء" اللبنانية  أن ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير في البحرين أعلن استشهاد الشاب محمد عبد الجليل نجل الناشط الحقوقي عبد الجليل يوسف على يد رجال أمن النظام البحريني. وقال الائتلاف في بيان له "ان محمد عبد الجليل كان يقوم بتأمين الحواجز لتوفير الحماية الضرورية للأهالي والشباب من اقتحام سيارات الامن لبلدته كرباباد ومنع محاولات الدهس المتكررة للمتظاهرين وسحلهم في الطرقات".

ودعا كل من ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير وتيار الوفاء الإسلامي جماهير الشعب لأوسع استعداد للمشاركة في مراسم تشييع الشهيد.

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن "وزارة الداخلية البحرينية اعتبرت أن سبب وفاة محمد عبد الجليل ناتج عن سقوط شجرة عليه".

وتابعت "البناء" أن مرصد البحرين لحقوق الإنسان أكد تعرض عالم الدين الشيخ حسين النجاتي للتهديد بالترحيل القسري من البحرين ما لم يغادرها يوم الأحد المقبل. وقال المرصد إن الشيخ النجاتي هو شخصية علمية ووطنية وإسلامية سعت خلال السنوات الماضية إلى تعزيز الإخاء الوطني. واعتبر المرصد أن ترحيله القسري من وطنه ومسقط رأسه يعد استهدافا لمشاريع صناعة الوئام الوطني والوحدة بين مكونات المجتمع وهو مخالف للقوانين الدولية.

إلى ذلك نقلت صحيفة "البناء "عن رضي الموسوي القائم بأعمال أمين عام جمعية "وعد" في تصريح أمس: انه يجب على السلطات البحرينية أن تتوقف عن الإمعان والغرق في الدولة الأمنية مؤكداً أن السلطة تستثمر جلسات الحوار لكي تزيد من عمليات القمع والمداهمات والاعتقالات مشدداً على انه لا يمكن أن تسير جلسات الحوار سياسياً وبالتوازي تكون هناك عمليات قمع أمنية شرسة ضد المعارضة السياسية وضد فئة واسعة من الشعب والتي اعتبرها من أولى الخطوات التي ينبغي تطبيقها على ارض الواقع.

مواطن يحاول تهريب مسدس شوزن و130 طلقة

وفي خبر لها ، قالت "الراية" الكويتية  أن شاباً بحرينياً عمره (26 سنة) اتهم بمحاولة إدخال مسدس هوائي (شوزن) و130 طلقة تستخدم لنفس المسدس إلى مملكة البحرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتهم كان عائدا من الهند وأثناء مرور إحدى حقائبه في مطار البحرين الدولي، على جهاز الكشف بالأشعة، لاحظ ضابط الجمارك وجود مسدس بها، فطلب منه فتح الحقيبة وبتفتيشها عثر على مسدس هوائي شوزن (صجم) و130 طلقة تستخدم في نفس نوعية المسدسات، وقد اعترف أمام موظفي الجمارك بأن المسدس والطلقات تخصه. وقال المتهم إنه كان في الهند وقد رأى هذا المسدس، وقد أعجبه زاعما أنهم أخبروه بأنه "لعبة" فقام بشرائه ووضعه في حقيبته وهو قادم.

وقد أسندت النيابة إلى المتهم: أنه حاز مسدسا هوائيا عيار 21 ملم من دون ترخيص من وزير الداخلية، وأنه حاز طلقات تستخدم لنفس السلاح المضبوط بغير ترخيص من وزارة الداخلية.

حمد  في  الصين

هذا، وقالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة يبدأ غدا السبت زيارة رسمية إلى الصين. وقالت وكالة أنباء البحرين "بنا" أن الزيارة تعد تاريخية باعتبارها أول زيارة للملك إلى الصين منذ أن بدأ التمثيل الدبلوماسي بين البلدين قبل حوالي 24 عاما.  وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

ونقلت "بنا" عن لي تشن سفير الصين لدى المنامة في تصريح لصحيفة "الأيام" البحرينية امس إن الزيارة تأتي بدعوة رسمية من الرئيس الصيني لي كاه تشنج وهي تعتبر زيارة دولة حيث يجري الملك مباحثات مع الرئيس الصيني والمسؤولين حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المشتركة. وأشار إلى أنه سيتم خلال الزيارة توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين في المجالات الصحية والتعليمية والمصرفية والازدواج الضريبي.

وفي خبر آخر ، قالت "الاتحاد" أن ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد آل نهيان بحث مع ملك البحرين العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وسبل دعمها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضافت الصحيفة الاماراتية أن ذلك جاء خلال استقبال ملك البحرين في قصر البستان بالمنامة ولي عهد ابو ظبي الذي يقوم بزيارة أخوية للمملكة.

كما تم خلال اللقاء تبادل الرأي حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية. وكان آل نهيان قد وصل مساء أمس إلى المنامة، في زيارة أخوية تستغرق يومين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus