صحافة محلية: الاتحاد الأوروبي قَلِقْ من اعتقال المرزوق.. وتوجيه تهمة «إهانة الملك» إلى السماهيجي

2013-09-20 - 4:39 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة على بيان الاتحاد الأوروبي أمس (الخميس) الذي أبدى قلقه من تطورات الأوضاع في البحرين بعد اعتقال القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق، داعيا حكومة البحرين إلى "احترام الإجراءات القانونية".

وأضاف البيان "يساور الاتحاد الأوروبي أيضاً قلق إزاء قرار المعارضة بتعليق مشاركتها في الحوار الوطني"، مؤكدا أن "السبيل الوحيد لتعزيز السلام والاستقرار في البحرين يأتي من خلال حوار بنَّاء وشامل يعالج التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين، ومن الضروري لبناء الثقة تحقيق المصالحة، وسنواصل مراقبة التطورات عن كثب".

إلى ذلك، أكدت نائبة المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف أن أميركا "تتابع عن كثب" قضية اعتقال المرزوق، و"ستتطرق إليها في نقاشاتها مع السلطات البحرينية".

وأضافت هارف، خلال المؤتمر الصحافي للوزارة أمس، "نشعر بخيبة أمل من أن جماعات المعارضة قد علَّقت مشاركتها في الحوار الوطني، الذي يعد خطوة مهمة في عملية طويلة المدى، والتي من الممكن أن تؤدي إلى إصلاحات ذات مغزى، وتحقق التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين. ولذلك فإننا سنواصل تشجيع الجميع على المشاركة في الحوار".

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن الطبيب سعيد السماهيجي قوله إنه تلقى إحضارية عاجلة للمثول في مركز التحقيقات الجنائية في منطقة العدلية أمس الأول الأربعاء، لكنه قصدها أمس لأنه كان يعاني من وعكة صحية، وبعد استشارة محاميه توجه للتحقيق.

وأفاد السماهيجي أنه تلقى اتصالا من ذويه أمس أثناء توجهه إلى المركز يخبره بأن أفرادا من الشرطة كانوا عند منزله ومعهم أمر قبض، فأخبرهم بأنه متوجه إلى مركز التحقيقات حيث تمت مساءلته عن مشاركته بكلمة في تشييع جنازة الفقيد صادق سبت، وأنه تحدث عما ينقل في وسائل التواصل الاجتماعي وعن مسئولية الحادثة، موضحا أنه بعد الاستماع إلى أقواله تمت إحالته إلى النيابة العامة التي أجرت تحقيقا آخر واستعرضت تسجيل فيديو لمشاركته.

وأشار إلى أن النيابة وجهت إليه تهمة "إهانة ملك البلاد" ولكنه أنكر التهمة، لافتا إلى تحديد يوم الإثنين المقبل موعداً لجلسة محاكمة في المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة، تمت إحالته إلى مركز التحقيقات الجنائية حيث أخلي سبيله هناك.

من جهتها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى خبر تبرئة المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة متهمين من التهم المسندة إليهما والمتمثلة بـ"الاعتداء على سلامة فردين من قوات حفظ النظام وإصابة أحدهما، بواسطة عبوة متفجرة كانت موضوعة من قبل مجموعة من الأشخاص في منطقة سترة".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" بحديث الأمين العام لـ"الاتحاد البحريني لجمعيات الجاليات الأجنبية بيتسي ب. ماتيسون التي رفضت ما سمته "ادعاءات تعرض أبناء الطائفة الشيعية في البحرين للتمييز والمضايقة في ممارسة شعائرهم الدينية"، معتبرة أن "الجميع لديهم الحرية في ممارسة هذه الشعائر من دون أي عائق، وأن دستور مملكة البحرين يكفل هذا الحق من دون استثناء".

وعلّلت ماتسيون، في مداخلة في فعالية استضافها "مرصد البحرين لحقوق الإنسان"، على هامش اجتماعات الدورة الـ24 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، عدم تعرض الشيعة في البحرين للتضييق بالقول "شعائر شهر محرم تتم إقامتها كل عام في وسط مدينة المنامة بدعم كامل من الحكومة مثلما اعتادت فعله مع جميع المناسبات والاحتفالات الدينية الشيعية"، مضيفة "الطائفة الشيعية تتمتع بحرية أكبر في البحرين مما تفعله في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي أو في الدول العربية الأخرى".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": الاتحاد الأوروبي: قلقون من اعتقال خليل المرزوق... وأميركا: سنناقش قضيته مع السلطات البحرينية
  • "الوسط": بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا تُدين قتل الشرطي... وتدعو لحوار يعالج التطلعات المشروعة للبحرينيين
  • "الوسط": الطبيب السماهيجي: وجهت لي تهمة "إهانة الملك" وحدد يوم 23 سبتمبر للمحاكمة
  • "الوسط": عبدالله عمره 4 أيام... والدته بـ "العناية" ووالده معتقل... والعائلة تطلب الإفراج عنه
  • "الوسط": أحكام بالسجن تصل إلى 10 سنوات لمتهمين بمهاجمة "دار الحكومة"
  • "الوسط": "العفو الدولية" تدعو إلى الإفراج عن خليل المرزوق
  • "أخبار الخليج": أمين عام اتحاد جمعيات الجاليات تفند المغالطات.. الشيعة في البحرين يمارسون شعائرهم الدينية بحرية تامة
  • "الأيام": إدانة 5 متهمين وبراءة اثنين.. 10 سنوات لثلاثة من متهمي مهاجمة "دار الحكومة"
  • "البلاد": براءة متهمَين بتفجير عبوة والاعتداء على شرطيين

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus