صحافة محلية: «الخارجية» لطهران: لا اعتقالات بلا مبررات قانونية.. وتقرير دولي يُظهر تراجع البحرين في التمثيل السياسي والمحاسبة

2013-09-23 - 11:19 ص

مرآة البحرين (خاص)": اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" الصادرة اليوم الاثنين برد وزارة الخارجية البحرينية على المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الإيرانية بشأن تصريحها مؤخرا عن البحرين، معتبرة أنه "منافٍ للحقيقة ولا يعكس الأوضاع الحقيقية في المملكة".

وقالت الوزارة، في بيان، إن مملكة البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى ال "تنتهج احترام القانون وسيادته وتعامل شعبها معاملة لائقة يحكمها القضاء العادل"، مشيرة إلى أن "لا أحداً يتعرض للأعتقال من دون مبررات قانونية، إضافة الى احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان".

من جهتها، ركزت صحيفة "الوسط" على نفي وزيرة شئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب "وجود أية نوايا لتوقف أو إلغاء حوار التوافق الوطني مع انسحاب أطراف منه"، قائلة "الحكومة ستواجه الأكاذيب وما يمس مملكة البحرين بالسوء، بالحقائق والأدلة الناقضة".

وقالت رجب، في مؤتمر صحافي عقب جلسة مجلس الوزراء أمس الأحد، "أعلنا في وقت سابق ونكرر أن حكومة البحرين تولي هذا الحوار اهتماماً كبيراً، وهي جدية خالصة وبنوايا سليمة وصادقة لإنجاح الحوار"، لافتة إلى أن الأطراف المنسحبين من "الحوار" "أصدروا بياناً يفسر مواقفهم، وبحسب علمي أن اللقاءات ستستمر بين الأطراف الموجودة حالياً في الحوار".

ونشرت "الوسط" نتائج تقرير مؤشرات الحكم الصالح الذي يصدر سنوياً عن البنك الدولي، والتي أظهرت "تراجعاً ملحوظاً للبحرين في مؤشري التمثيل السياسي والمحاسبة والاستقرار السياسي وغياب العنف، بالإضافة إلى تراجعها في مؤشري جودة الإجراءات، وسيادة حكم القانون".

وكان مؤشر البحرين المتعلق بالتمثيل السياسي والمحاسبة هو أدنى مؤشر في تاريخها منذ بدء إصدار مؤشر الحكم الصالح في العام 1996، كما شهدت البحرين تدهوراً كبيراً في مؤشرها للاستقرار السياسي بالتزامن مع الأحداث التي تشهدها البلاد منذ العام 2011.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الاثنين:

"الوسط": رجب: "الحوار" سيستمر وإن انسحبت أطراف منه

"الوسط": في التقرير السنوي الصادر عن البنك الدولي للعام 2013.. البحرين تتراجع في "مؤشرات الحكم الصالح"

"الوسط": إرسال إحضاريات لأعضاء الهيئة المركزية لـ"العلمائي"

"الوسط": "الوفاق": تعرض مقر الجمعية لهجوم بالقنابل الحارقة

"الوسط": الحاج عبدالعباس يبكي الوحشة بعد اعتقال أبنائه الـ 9

"أخبار الخليج": وزارة الخارجية تعلن رفضها لتصريحات وزارة خارجية إيران غير المسؤولة

"أخبار الخليج": 3 نوفمبر الحكم بقضية تنظيم "جيش الإمام"

"أخبار الخليج": قضية "الظفيريط في انتظار شهود الإثبات

"الأيام": جلالته أشاد بالعلاقات البحرينية الأمريكية الوطيدة.. الملك والجنرال أوستن يستعرضان المستجدات السياسية الراهنة

"البلاد": جلالته استعرض المستجدات السياسية مع قائد القيادة المركزية... العاهل: البحرين مهتمة بتطوير التعاون الدفاعي والعسكري مع أميركا

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus