ولي العهد يدعو للتكاتف لتجاوز الأزمة... وفصل 57 موظفاً من "النواب"

2011-06-17 - 12:26 م


رئيس مجلس النواب الملكلف بادارة الحوار، الظهراني، يوقع وثيقة الولاء للملك (أرشيف)


 
تناولت الصحف الصادرة في البحرين اليوم الجمعة مواضيع متفرقة، فأبرزت صحيفتا "الوسط" و"أخبار الخليج" دعوة ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجميع في المملكة إلى التكاتف لتجاوز الأزمة، فيما أبرزت "الوسط" إعلان اتحاد العمل الأميركي أن حالات تسريح العمال "تتعارض وروح اتفاقية التجارة"، كما كشفت "الوسط" أن 57 موظفاً تم فصلهم من الأمانة العامة لمجلس النواب.
 
ولي العهد: التكاتف بالمرحلة المقبلة
 
وقال ولي العهد: "إننا مقبلون على مرحلة في حياة البحرين تحتاج من الجميع إلى التكاتف وتجاوز الأزمة والنظر إلى البحرين بروح متفائلة، وأن يسود الأمل بالمستقبل روح الحوار الوطني الشامل الذي يحتاج من جميع الأطراف إلى الإيجابية والتفاؤل".
 
وقال سموه، خلال استقباله وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبد الله في قصر الرفاع أمس الخميس، إنه لمس أثناء اللقاءات والمقابلات التي أجراها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة خلال جولته الأخيرة، "رغبة من المسؤولين هناك في اعتماد الحلول السلمية للمشكلة التي أفرزتها الأحداث الأخيرة في مملكة البحرين، وتجنيبها العنف والإضرار بالمصالح العامة والتخريب، واعتماد روح الحوار التوافقي البناء تمهيداً لاستئناف مسيرة البحرين الإصلاحية التي أرادها ورعاها جلالة الملك".
 
قلق أميركي من التسريح
 
وفي سياق تداعيات تسريح العمال في البحرين، أوردت "الوسط" ما أعلنه اتحاد العمل الأميركي أمس الخميس، بأن إدارة الرئيس باراك أوباما وافقت على التحقيق في مخاوف أثارها الاتحاد بأن البحرين "لم توفق في الوفاء بالتزاماتها لحماية حقوق العمال بمقتضى اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة".
 
وقال رئيس الاتحاد ريتشارد ترومكا، في بيان: "إن ما أصاب العمال يتعارض بشكل مباشر مع نص وروح اتفاقية التجارة". وقد سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أكثر من 1800 حالة تسريح عمالي من مختلف الشركات في القطاع الخاص وعدد من المؤسسات الحكومية، على خلفية الأحداث الأخيرة في البلاد.
 
صرف 57 من أمانة النواب
 
وفي سياق متصل، ذكرت "الوسط" أن 57 موظفاً شملتهم حملة الفصل وقطع الراتب والإيقاف عن العمل من موظفي الأمانة العامة لمجلس النواب.
 
ووصل عدد الموظفين المفصولين إلى 25 موظفاً فيما بلغ عدد من حفظ التحقيق معهم إلى 7، وعدد من أنذروا كتابياً موظفاً واحداً في حين أوقف موظَّفيْن عن العمل 5 أيام.
 
وأشارت "الوسط" إلى أن الإجراءات "لم تقف على هذا العدد، إذ وصل عدد من أوقفوا عن العمل لمدة 10 أيام إلى 10 موظفين، فيما تم إيقاف 7 موظفين عن العمل لمدة 15 يوماً".
 
المصارف بحاجة لـ5 مليارات دولار
 
وعلى صعيد إقتصادي، نشرت "الوسط" ما كشفه الخبير الاقتصادي الخليجي وعضو المنتدى الاقتصادي العالمي، خالد جناحي، أن البحرين في حاجة عاجلة إلى ضخ نحو 5 مليارات دولار في مصارفها لتوفير السيولة وإنعاش الحركة التجارية لتتجاوز مرحلة الركود الاقتصادي الذي ضرب الاقتصاد البحريني على خلفية الأحداث الأخيرة وتبعات الأزمة المالية العالمية.
 
ودعا جناحي في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" أمس الأول الأربعاء دول الخليج وفي مقدمتها السعودية إلى "تمويل المصارف البحرينية بقروض من دون فوائد على مدى نحو 10 سنوات، لإعادة الاستقرار للاقتصاد البحريني ورفع درجة تصنيفه المتدني".
 
وأكد جناحي أن "البحرين تواجه مشكلة اقتصادية وأنه لا بد من التعامل مع الواقع لإيجاد الحلول للنهوض باقتصادها، وإعادة الثقة إلى المصارف البحرينية، والإسراع إلى تنفيذ المطالب الإصلاحية الاقتصادية".
 
 
وزير الداخلية: ممارسة الشعائر مكفولة
 
من جهة أخرى، نقلت "أخبار الخليج" عن وزير الداخلية قوله إن "حرية ممارسة الشعائر الدينية مكفولة في المملكة من دون تفرقة أو تمييز وفقاً للقانون والتقاليد المرعية في البلاد"، مشددا على "استمرار دعم الدولة لإقامة الشعائر الدينية ما دامت تعمل في إطار دورها الديني".
 
وأكد وزير الداخلية، خلال لقائه رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية السيد حسين سيد كاظم العلوي وأعضاء هيئة المواكب الحسينية، "ضرورة التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الجميع وأهمية دور هيئة المواكب الحسينية في النهوض بالمنابر الدينية وإقامة الشعائر، وتوفير الأجواء الآمنة لممارستها واحترام قدسيتها".
 
إجراءات أمنية بجامعة البحرين
 
من جهة ثانية، ذكرت "الوسط" نقلاً عن طالبات في جامعة البحرين أن رجال أمن الجامعة طلب منهم إبراز عقود زواجهن قبل المرور من بوابة الجامعة والسماح لأزواجهن بتوصيلهن للجامعة لحضور محاضراتهن.
 
ولفتت الطالبات إلى أن "هذا الإجراء جديد ويأتي في وقت سبق أن صرح فيه رئيس الجامعة إبراهيم جناحي بأن الإجراءات الأمنية ستخفف خلال الفترة المقبلة".
 
ترحيب مصري بالحوار البحريني
 
على صعيد آخر، أوردت "أخبار الخليج" أن مصر رحبت أمس بدعوة جلالة الملك الى البدء في حوار شامل للتوافق الوطني في المملكة.
 
وقال وزير الخارجية المصري نبيل العربي إن مصر "ترحب بإعلان جلالة ملك مملكة البحرين تكليف رئيس مجلس النواب بالبدء في حوار وطني شامل في البلاد"، معتبراً أن "من شأن هذا الحوار بلورة توافق على سبل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب البحريني الشقيق، وطي صفحة الأزمة التي عاشتها البحرين مؤخرا، وتفويت الفرصة على أي طرف لمحاولة الوقيعة بين أبناء الشعب الواحد".
 
كما أشارت "أخبار الخليج" إلى أن جلالة الملك أجرى اتصالاً بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح اطمأن خلاله على صحته وتمنى له الشفاء العاجل.
 
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "البلاد" أن نجل جلالة الملك، الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، عقد قرانه على كريمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بأن عبد العزيز آل سعود مس في الرياض.
 
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus