صحافة محلية: واشنطن تدعو الحكومة إلى «حوار صريح» مع المعارضة... واستدعاء منظمي مسيرة الجمعة بدعوى «أعمال عنف»

2013-09-28 - 10:55 ص

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم السبت 28 سبتمبر/ أيلول 2013 على تصريح المدير العام لمديرية شرطة المحافظة الشمالية بأن المسيرة المخطر عنها والتي نظمها عدد من الجمعيات السياسية عصر أمس، وانطلقت من دوار الشاخورة إلى دوار الدراز على شارع البديع بمشاركة حوالي 12 ألف شخص، "قد شهدت أعمال عنف وتخريب وعدداً من التجاوزات والمخالفات القانونية".

وقال "قامت مجموعة بالخروج عن خط سير المسيرة والإتجاه إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان مما استدعى التعامل معهم وفق الضوابط القانونية المقررة في مثل هذه الحالات"، مشيرإلى أنه "تم استدعاء اللجنة المنظمة القائمة على المسيرة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وكانت المعارضة قد وصفت التظاهرة التي شارك فيها مئات آلاف البحرينيين أمس غرب العاصمة المنامة للتأكيد على المطالبة بالديمقراطية، بـ"الاستثنائية".

واهتمت صحيفة "الوسط" برد مساعد وزير الخارجية الأميركي (المكلف) لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل توماس مالينوفسكي (وهو المنصب الذي كان يتولاه مايكل بوسنر سابقاً)، على سؤالين مكتوبين وجههما عضو لجنة مجلس الشيوخ للعلاقات الخارجية السيناتور ماركو روبيو، تطرق فيهما للعلاقات مع البحرين.

وفي رده على أحد السؤالين، أجاب مالينوفسكي، "الولايات المتحدة لديها عدد من المصالح على المحك مرتبطة باستقرار البحرين ورفاه شعبها"، مضيفا "كشفت الأحداث اعتباراً من مارس/ آذار 2011، أن البحرين المزدهرة والمستقرة، والتي تبقى شريكاً آمناً وقوياً، تعتمد على الحوار السياسي الذي يؤدي إلى المصالحة والإصلاح، فضلاً عن حماية حقوق الإنسان والمساءلة".

وأردف "خلال العامين الماضيين بذلت الحكومة البحرينية بعض التقدم بشأن مجموعة متنوعة من القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان، ولكن كانت هناك أيضاً نكسات كبيرة، وهناك الكثير من العمل الذي يتعيَّن القيامم به"، لافتا إلى أن "السياسة القوية يجب أن تتضمن الانخراط المباشر والصريح مع الحكومة والمعارضة السياسية، وتقديم الدعم للمجتمع المدني، دون إعاقتها باعتراضات".

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" تصريح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة بأن "مصير ما يسمى "المجلس (الإسلامي) العلمائي" متروك برمته في يد القضاء للنظر فيه"، مشيرا إلى أن المحكمة الكبرى "ستعقد أول جلسة لها أول أكتوبر/تشرين الأول القادم للنظر في هذه القضية".

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله "هذا المجلس يخالف الدستور والقانون، ويرسخ الطائفية السياسية"، معتبرا أن البحرين "تعمل على تحقيق مفهوم التوافق ومفهوم هوية الإسلام الجامعة التي لا يمكن أن تفرق بين سنة وشيعة في العالم السياسي، مع احترام الخصوصيات المذهبية، واحترام الشعائر الدينية"، مشددا على أن "الأداء السياسي يعد أمرا آخر ليس له علاقة بالدين، ولكن إدخال السياسة في الدين يفسد الدين ويفسد السياسة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

"الوسط": مساعد وزير الخارجية الأميركي: علاقاتنا مع البحرين تعتمد على الحوار السياسي الذي يؤدي للمصالحة

"الوسط": شارع البديع يزدحم بأضخم تظاهرة للمعارضة في 2013

"الوسط": وزراء خارجية التعاون يناقشون قضايا الخليج الأمنية مع أميركا

"الأيام": شعبنا أوعى ولن ينجر إلى صراع طائفي وسيفشل تلك المحاولات.. نواب وشوريون وسياسيون: أمريكا تحاول ربط البحرين بملفات إقليمية كبيرة ومشاكل دول أخرى

"الأيام": استدعاء اللجنة المنظمة بعد شغب وتخريب.. "الداخلية": إجراءات قانونية ضد مسيرة الجمعيات السياسية

"أخبار الخليج": استـدعاء منـظـمـي مـسيـرة الجمعيات السيـاسية لحدوث أعمال عنف وتخريب وخروج عن المسار

"أخبار الخليج": إدخال السياسة في الدين يفسد الدين والسياسة.. وزير العدل: "العلمائي" غير دستوري.. والمحكمة تعقد أول أكتوبر القادم

"البلاد": شهدت أعمال عنف وتخريب وتجاوزات... "الداخلية": استدعاء منظمي مسيرة الشاخورة وإجراءات قانونية

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus