صحافة محلية: إصابة 3 اطفال بـ«الشوزن» في أبو صبيع..وكاظم: المعارضة لن تحضر جلسة «الحوار»

2013-10-01 - 3:36 م

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلاثاء على حديث وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة، بأن البحرين "حرصت قيادتها عبر تاريخها الحديث على التفاعل والحوار مع أبناء شعبها والتجاوب مع تطلعاتهم بكل شفافية والتزام".

وقال الوزير، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ68 أمس الإثنين، "حققت البحرين إنجازات ملموسة في مجال تعزيز حقوق الإنسان ومنها: إنشاء مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين، وإنشاء الصندوق الوطني لتعويض المتضررين، والأمانة العامة للتظلمات في وزارة الداخلية".

وركزت صحيفة "الوسط" على ما أعلنه الوزير بأن البحرين "تؤيد جهود مجموعة 5 + 1 مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في التوصل إلى حل سريع لملف البرنامج النووي الإيراني وفقاً لأحكام معاهدة عدم الانتشار النووي، وبما يضمن الاستفادة من ثمرات التقدم في التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية".

وقال "البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي تتطلع إلى لغة جديدة وتصريحات إيجابية ومبادرات وأفعال ملموسة من إيران تؤدي إلى إزالة التوتر وعدم الاستقرار، بما يساعد على بناء جسور الثقة والتعاون".

وأبرزت "الوسط" تصريح مسئول الرصد والمتابعة في "مركز البحرين لحقوق الإنسان" يوسف المحافظة بأن ثلاثة أطفال أصيبوا يوم الجمعة الماضي بـ"الشوزن" في منطقة أبوصيبع، أحدهم حالته سيئة".

وأردف "يبدو من خلال معاينة إصابة هذا الطفل (الأسوأ إصابةً) الذي يبلغ من العمر 12 عاما، ومن خلال ما ذكره أن طلقات "الشوزن" كانت موجهة الى رأسه، لذلك فقد وضع يده على رأسه بشكل لا شعوري لحمايتها، ما أدى الى تركز الطلقات في يده، فيما جاءت بقية الطلقات في مناطق متفرقة من جسمه، ومنها فخذه ورجله، وهو الآن لا يستطيع الوقوف بسبب إصابته".

وتابع "ما عرفته من ذوي الطفل أنه لم يتم أخذه الى المستشفى، خوفا عليه من الاعتقال والمساءلة".

واهتمت "الوسط" بتصريح المتحدث باسم قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية سيدجميل كاظم بأنه "لا توجد مراجعة قريبة لدى المعارضة في استئناف مشاركتها في الحوار الوطني"، مشيرا إلى "عدم وجود مؤشرات إيجابية تدفعنا لتغيير قرارنا بتعليق حضورنا فيها".

وذكر كاظم أن "قرار قوى المعارضة الحالي هو عدم حضور جلسة الأسبوع الحالي"، مرجعا القرار إلى "استمرار التصعيد الرسمي فيما يتعلق بالجانب الأمني والأحكام التي صدرت مؤخرا على ناشطين سياسيين، بالإضافة إلى عدم تحقق أي تقدم على صعيد المطالب الشعبية".

من جهته، قال المتحدث باسم "ائتلاف الفاتح" خالد القطان، تعليقا على قرار المعارضة باستمرارها تعليق حضورها في جلسات الحوار، "هناك مطالب للائتلاف ونحن مستمرون في إعداد جدول الأعمال، ونحن مصرون في الاستمرار فيه".

وأضاف "الجلسة السابقة ناقشنا الثوابت والقيم وقد تم اعتماد ما تم التوافق عليه كعناوين وإذا أقرت هذه الثوابت والقيم فإنها ستكون النقطة الأولى في جدول الأعمال، وبعدها سننتقل إلى النقاط الأخرى".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلاثاء:

  • "الوسط": دعا إلى إدراج حزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية.. وزير الخارجية: البحرين ودول مجلس التعاون تتطلع للغة إيرانية جديدة وإيجابية
  • "الوسط": بان كي مون يبحث مع وزير الخارجية أوضاع حقوق الإنسان في البحرين
  • "الوسط": السجن من 5 إلى 15 سنة لـ 37 متهماً بـ"تفجير الدراز"
  • "الوسط": "ائتلاف الفاتح": سندخل في جدول الأعمال من دونهم... المعارضة: لا مراجعة قريبة لعودتنا إلى "الحوار" ولن نحضر هذا الأسبوع
  • "الوسط": المحافظة: إصابة 3 أطفال في أبوصيبع بالشوزن أحدهم حالته سيئة
  • "أخبار الخليج": خادم الحرمين يلتقي الرئيس الإيراني.. روحاني يقبل دعوة الملك عبدالله لأداء الحج
  • "أخبار الخليج": وزيرة الإعلام أمام الملتقى الإعلامي: جميع الدول تضع قيودا إعلامية للدفاع عن أمنها
  • "الأيام": انطلاقة أعمال الملتقى الإعلامي الخليجي الأول.. رجب لـ "الأيام": نحتاج لتشريعات وضوابط تواجه تحديات الإعلام والأمن القومي
  • "الأيام": في كلمة ألقاها من على منبر الأمم المتحدة.. وزير الخارجية: قيادة البحرين عبر تاريخها حرصت على التفاعل والحوار مع أبناء شعبها
  • "البلاد": وزير الخارجية من على منبر الأمم المتحدة: الحكم الرشيد حصن بلادنا من التعرض لأي توترات أو صراعات طائفية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus